الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية 

جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية 


جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية

أين تقع جزيرة جونسون المرجانية؟

جزيرة جونسون المرجانية , تقع شمال المحيط الهادئ بحوالي 750 ميل بحري وما يعادل 860 ميل أو 1390 كلم غرب هاواي .

جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية 
جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية

مساحة جزيرة جونسون المرجانية :

تبلغ مساحة جزيرة جونسون المرجانية حوالي 1,03 ميل مربع , أي مايعادل 2.7 كم2 , ونمو جزيرة جونستون المرجانية يرجع الي التجريف المرجاني.

وجونستون تعد إقليم غير مدمج أو يتبع للولايات المتحدة , إلا ان المؤسسة الأمريكية للأسماك والحياة البرية بوزارة الداخلية الأمريكية هي التي تديرها بإعتبارها جزء من جزر المحيط الهادئ البعيد البحري الوطني .

كما تصنف جزيرة جونسون المرجانية لأغراض إحصائية كونها واحدة من (جزر الولايات المتحدة الصغري النائية) .

جغرافية جزيرة جونستون المرجانية

نظرا لأن الجزيرة من الجزر المرجانية , وبها الكثير من الشعاب المرجانية المتواجدة في الجزء الجنوب الشرقي المتجمعة لتكون الخلجان أو البحيرات الضحلة الغير مغلقة وإحاطة الشعاب المرجانية بشكل غير مكتمل بهذه المناطق , حيث تتراوح الأعماق في الجزيرة ما بين 3/ 10 متر , أي (9.8–33 قدم) .

مناخ جزيرة جونسون المرجانية :

مناخها جزيرة جونستون استوائي جاف ,إلا ان الرياح شمالية شرقية بصفة عامة, مع اختلاف في درجات الحرارة الموسمية .. اما الارتفاع فيتراوح في حدود الـ 5 متر (16 قدم) عن مستوى سطح البحر في القمة , والجزر تحتوي علي بعض النباتات , وغالباً لا توجد موارد طبيعية للمياه العذبة.

جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية 

تاريخ جزيرة جونسون المرجانية

قام العميد الأميركي (Sally) بالنزول على أرض قريبة من جزيرة جونستون بالتحديد في 2 سبتمبر 1796م , ولكنه لم يذكر اسم للمكان أو طالب بالأرض.

وفي 14 ديسمبر 1807م , جاء النقيب البحري تشارلز جيه جونستون وزغم انه اكتشف الجزيرة فسميت الجزيرة علي اسمه , وفي عام 1858م ادعت كل من مملكة هاواي والولايات المتحدة حيازتها على الجزيرة .. وقامت إحدى الشركات الأمريكية بالإستثمار في الجزيرة المرجانية وإستخراج مادة ذرق الطيور (سماد للزراعة) وواصلت عملها علي الجزيرة حتى استنفاده في عام 1890م .

وفي يوم 29 يوليو عام 1926م , قام الرئيس الأمريكي كالفين كوليدج بإصدار قراراً بتحويل جزيرة جونستون المرجانية ملاذً للطيور وتم وضعها تحت تصرف وزارة الزراعية الامريكية.

ثم جاء الرئيس فرانكلين روزفلت في يوم 29 ديسمبر عام 1934م و أصدر قراره بنقل السيطرة على جزيرة جونستون من وزارة الزراعة الي البحرية الأمريكية بغرض إنشاء محطة جوية , وتسليمها إلى وزارة الداخلية للحفاظ علي ملجأ الطيور ورعايته.

وبعد عامين تحركت بحرية الولايات المتحدة للعمل في تطوير القاعدة الجوية , ومهبط الطائرات , وعمل محطات لتزويد الطائرات بالوقود على أرض الجزيرة المرجانية.

وتم اعتبار جزيرة جونستون المرجانية منطقة بحرية دفاعية , والمجال الجوي التابع لها محجوز في 14 فبراير 1941م , وتم قصف الجزيرة من قبل الغواصات اليابانية المسلحة اثناء الحرب العالمية الثانية مرة او مرتين..

ثم تم استخدامها منطقة خاصة (موقع أميركي) لإجراء تجارب الأسلحة النووية عليه, واستخدم الموقع في إطلاق صواريخ الأقمار الصناعية والتي من ضمنها أول قمر تجسس أميركي في فترة مابين الخمسينات والستينات.

ثم أصبح الموقع كمستودع للأسلحة الكيميائية , الي ان جاءت مؤسسة جزيرة جونستون المرجانية وقامت بالقضاء علي المخلفات الكيميائية وإحراق الأسلحة الكيميائية المخزونة في جزيرة جونستون، وتم الإنتها من هذه المهمة في عام 2000 م .

والجدير بالذكر ان جزيرة جونستون المرجانية ليس لها أي سكان أصليين قط , و مع نهاية القرن الـ 20 , وصل معدل الأفراد المقيمين في الجزيرة حوالي 300 عسكري أمريكي , وحوالي  1000 المدنيين المتعاقدين.

وسيلة النقل إلى جزيرة جونسون المرجانية

وسيلة النقل إلى هذه الجزيرة المرجانية هي المطار العسكري الذي كان له موقع مدرج . كما ان الجزر تم تجهيزها بـ13 خط الهاتف الوارد , و 10 خطوط صادرة من الخطوط التجارية , و راديو أرضي UHF / VHF , كما يتوفر كابل بحري يضم 60 قناة , وحوالي 22 من دوائر DSN من خلال القمر الصناعي , و ترتبط كذلك بشبكة المحيط الهادئ للإتصالات الفضائية (PCTN) الموحدة , و راديو الهواة المتنقل ليتم تشغيله من الجزيرة احياناً .

النشاط في جزيرة جونستون يقتصر على توفير خدمات أفراد القوات العسكرية الأميركية والمقاولين المقيمون علي الجزيرة بشكل مؤقت .. اما المواد الغذائية والسلع المصنعة فيتم توفيرها .

ومدرج الطائرات يستخدم من قبل شركات الطيران التجارية لعمليات الخاصة بالهبوط في حالات الطوارئ , وظل الموقع على مدى سنوات عديدة محطة لطيران ميكرونيزيا (الجزيرة النطاطة) بين جزر مارشال وهاواي.

ثم تم إزالة جميع المرافق والهياكل المستخدمة من قبل مؤسسة جزيرة جونستون المرجانية في عام 2003م بهدف التخلص من تلك المخلفات الكيميائية (JACADS) , كما تم إغلاق المدرج بصفة نهائية ..

وفي 6 يناير 2009 م , قام الرئيس جورج بوش بإعلان (الجزيرة) كـ معلم من المعالم الوطنية الأمريكية البعيدة بالمحيط الهادئ ..

جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية 

الحياة البرية علي جزيرة جونسون المرجانية

يتوفر في الجزيرة حوالي 300 نوعا مختلف من الإسماك , تم تسجيلها من المياة الساحلية بالجزيرة والشعاب المرجانية بجزيرة جونستون المرجانيه , وايضا هناك زيارات سجلت للسلحفاة الخضراء والفقمة القادمة من هاواي.

انواع الطيور علي جزيرة جونستون المرجانية

الجزيرة تضم العديد من أنواع الطيور البحرية والتي تم تسجيلها وهي مستوطنه في الجزيرة و تتكاثر , ومن هذه الطيور (طائر عيد الميلاد شييرووتر , وطائر نوء بولوير ,  وطائر تروبك أبيض الذيل وأحمر الذيل , وطائر شييرووتر رفيع الذيل , وطائر الأطليش ذو القدمين الحمراء ,  وطائر الأطيش البني , وطائر الأطيش المقنع , وطائر غراي تيرن المدعم , وطائر فرقاطة سلمي , وطائر نودي الأسود ونودي البني , وطائر تيرن الأبيض , وطائر تيرن الأسخم..  وطيور الكراكي التي زارت الجزيرة في هجرتها , وطائر زقزاق المحيط الهادئ الذهبي, وطائر الكروان , والطائر المتجول المثرثر , وطائر ساندرنلغ و قنبرة الماء ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان جزر كوكو Coco Islands , هي مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *