أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / جائحة كورونا وأثرها علي التعليم الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية

جائحة كورونا وأثرها علي التعليم الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية


جامعة بوسطنجائحة كورونا وأثرها علي التعليم الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية

اتجهت العديد من الكليات الأمريكية إلي تطبيق طرق التدريس عن بعد , والتخلي لحد ما عن التعلم المباشرة والتي تجبر فيه الطلاب الدوليين على الحضور إلى الجامعة والإقامة في البلد والتواجد لساعات طويلة بصفة شخصية في الحرم الجامعي مع الزملاء ومع الأساتذة, وهذا الأمر لا يتناسب حالياً في ظل وجود جائحة كورونا المستجد مما يزيد من خطر الإصابة به..

جائحة كورونا وأثرها علي التعليم الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية
جائحة كورونا وأثرها علي التعليم الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية

 – دورات تعليمية عبر الانترنت , فقامت العديد من الكليات باللجوء الي طرح دورات تعليمية عبر الإنترنت , وذلك لمساعدة الطلاب الدوليين على مواصلة الدراسة دون الحاجة الي الحضور من خلال تلقي دروسهم عبر الإنترنت.

بالإضافة الي ان تكاليف الدراسة في أمريكا تزداد يوم بعد يوم صعوبة , و ناهيك عن الحصول على التأشيرة الأمريكية التي باتت أكثر صعوبة بالنسبة لعدد من الجنسيات العربية.

 – قوانين التأشيرة , التي يواجهها عادةً الطلاب الدوليين والتي يستوجب عليهم الحضور لجميع الفصول بشكل مباشر في الكليات او الجامعات للدراسة حرصاً للحفاظ على التأشيرة الأمريكية الخاصة بهم , حيث تم وضع وضع خطط الهدف منها التخفيف علي الطلاب والتوجه الي استخدام بروتوكول مختلف في التعامل, من خلال تقديم الكليات لنموذج تفصيلي يهدف الي استكمال الدروس والدورات من خلال شبكة الأنترنت .

  – والبرامج الدراسية عن بعد التي وفرتها بعض الجامعات الدولية تعد فرصة لهؤلاء الجنسيات العربية وخصوصاً الذين يواجهون صعوبة في السفر أو لديه ظروف ومسؤوليات عائلية , أو لديه مهنة ولا يرغب في تركها.

 – و الجامعات الأمريكية لكونها رائدة في التعليم عن بعد أصبحت تعدل منهاجها الدراسية وبرامجها لتناسب مع خيار الدراسة عن بعد .

 – وفي الولايات (واشنطن ونيويورك وكاليفورنيا) تم فيها رصد أكبر عدد من مصابي كورونا, فقد أغلقت الكثير من الكليات الحرم الجامعي وأصبحت الدروس عبر الإنترنت لتكملة الفصل الدراسي الثاني والحد من انتشار الفيروس المستجد .

الدراسة عن بعد في أمريكا / Distance study in America

جامعات إلكترونية في أمريكا / الدراسة عن بعد في أمريكا

قامت العديد من الجامعات وعلي قائمتهم جامعة واشنطن وجامعة ستانفورد وجامعة هارفارد وومعهد ليك واشنطن للتكنولوجيا ومعهد ماساتشوستس للتقنية بتعليق الفصول الدراسية المباشرة وتوجهت لبرامج التعليم عبر الإنترنت , وشمل هذا التعليق لعدد من الكليات الأخرى بمنطقة سياتل , وصولا إلى نيويورك وغيرها من المناطق الأخرى من أمريكا .

أمريكا وفيروس كورونا التاجي وأثره علي التعليم هناك

الاهتمام في هذا الوقت لايقتصر فقط علي الطلاب الدوليين المستهدفين لكليات وجامعات أمريكا , ولكن على الطلاب المحتملين الذين لا يمكن استقطابهم الآن حيث ابتعدو عن الأساليب التقليدية وزيارة البلدان وإقامة المعارض في المدارس , ومن اجل هذا السبب قامت بعض الكليات بوضع استراتيجيات للتعليم عن بعد ..

كما قامت الجهات التعليمية في أمريكا بإلغاء اختبار الـ SAT وهو أحد الاختبارات الأساسية (قدرات) للالتحاق بالجامعات الدولية بجميع فروعها , والتي بدون اجتيازه لا يستطيع الطالب الإلتحاق بالكليات الأمريكية .. بعد تعليق الدراسة في العديد من الجامعات والمدارس في ولايات والمقاطعات الأمريكية مع بتزامن فيروس كورونا كإجراء وقائي في امريكا لعدم تزايد حالات الاصابة بالفيروس الي ان يستقر الوضع وتعود الدراسة الي طبيعتها في جميع أنحاء العالم .

 وفيما يلي : جامعات أمريكية للدراسة عن بعد

 Boston University – جامعة بوسطن :

 جامعة بوسطن حصلت على جائزة للتعليم عن بعد في ظل ماقامت به من تطوير التعلم عبر الإنترنت , حيث وفرت لطلابها العديد من البرامج الدراسية لشهادات البكالوريوس , والدراسات العليا , والدبلومات العليا و بعض البرامج الخاصة بدرجة الدكتوراة.. من خلال طرح محاضرات تعليمية ومقاطع فيديوهات ورسوم تفاعلية , وعمل جلسات مناقشة عبر الإنترنت.

 Washington State University – جامعة ولاية واشنطن:

قامت جامعة ولاية واشنطن بأطلاق المنصة التعليمية الإلكترونية في عام 2012 , وهذه المنصة الإلكترونية تعتبر سهلة الإستخدام عبر الإنترنت.. وتوفر للطلاب العديد من برامج البكالوريوس والماجستير والدراسات العليا, والجامعة تمتلك سمعة طيبة في البرامج التعليمية التي تتعلق بالأعمال التجارية إدارة الأعمال والماجستير والتسويق .

 University of Florida – جامعة فلوريدا

جامعة فلوريدا تصنف كواحدة من أفضل جامعات الولايات المتحدة الأمريكية, وتخرج من الجامعة عن طريق التعليم عن بعد نحو 331 ألف طالب ..  فالجامعة توفر عبر الإنترنت برامج تعليمية لمختلف التخصّصات ( الهندسة وإدارة الأعمال والزراعة).

Rochester Institute of Technology – معهد روتشستر للتقنية

 معهد روتشستر للعلوم التقنية هو واحد من رواد التعليم عن بعد في امريكا , ويوفر المعهد للطلاب الدوليين فرص تعليمية عبر الإنترنت , حيث يستطيع الطلاب استخدام منصة المعهد التعليمية المرنة لإنشاء برنامج يتناسب مع الأهداف المهنية , وذلك من خلال اختيار وحدات تعليمية مختلفة من تخصص أو من عدة تخصصات لمرحلتي التعليم (البكالوريوس – الدراسات العليا) .

 Arizona State University – جامعة ولاية أريزونا

جامعة ولاية أريزونا تقدم للطلاب برامج دراسية تتخطي الـ 100 برنامج لمرحلتي شهادة البكالوريوس , وكافة تخصصات شهادة الدراسات العليا , ومن المتوقع ان يقضي الطالب الملتحق باالبرامج التعليمية عن بعد أن يقضي علي المنصة التعليمية حوالي 18 ساعة لكل أسبوع للدراسة عن بعد.

 Pennsylvania State University – جامعة ولاية بنسلفانيا

جامعة ولاية بنسلفانيا واحدة من أقدم الجامعات الأمريكية, كما أطلقت منصة إلكترونية تعليمية في عام 1998 للتعليم عن بعد.. والجامعة حاليا توفر حوالي 100 من البرامج الدراسية للتعليم عن بعد عبر شبكة الإنترنت , كما تقدم الجامعة شهادات أكاديمية في مجالات الهندسة والرعاية الصحية والأعمال التجارية والتكنولوجيا.

 Stanford University – جامعة ستانفورد

تقدم جامعة ستانفورد (منصة ستانفورد/ Stanford Online ) التعليمية التي توفر العديد من البرامج الدراسية بالإشتراك مع كليات الجامعة ستانفورد ومدارس الطب و الهندسة والقانون والعلوم الإنسانية وادارة الأعمال .

University of Wisconsin-Madison – جامعة ويسكونسن ماديسون

جامعة ويسكونسن ماديسونا تتمتع بشهرة واسعة في مجال التعليم عبر الإنترنت ويرجع الفضل لبرامج ماجستير الهندسة التي تقدمها للطلاب , ومن أبرز هذه البرامج ( هندسة الحاسوب – هندسة النظم المستدامة – أنظمة المحركات).. كما توفر جامعة ويسكونسن مجموعة من التخصصات الأكاديمية ومنها العلوم السياسية والعلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال .

Northeastern University – جامعة نورث إيسترن

جامعة نورث إيسترن هي واحدة من أهم المؤسسات التعليمية الغير ربحية في أمريكا , وتعتبر رائدة من الرواد المتخصصين في التعليم التعاوني , ولديها عدد من الخريجين يتجاوز عددهم نحو 200 ألف طالب دولي .

وتوفر برامج دراسية عبر الإنترنت متكاملة في العديد من التخصصات مثل العلوم المالية والمحاسبة والدراسات القانونية.

 University of California, Berkeley – جامعة كاليفورنيا بيركلي

جامعة كاليفورنيا بيركلي هي احدة من أكثر الجامعات انتقائية بالعالم , وقامت بإنشاء مركز  للتعليم  عن بعد عبر الإنترنت وهذا المركز يقوم بتسهل وتنسيق مبادرات الدراسة عبر الإنترنت بالإضافة للدرجات الأكاديمية المختلفة ولمشاريع (MOOC) .. و الجامعة توفر العديد من البرامج الدراسية عن بعد في عدة مجالات تعليمية (العلوم الحيوية المتقدمة – تحليل الأعمال – الدراسات القانونية – التسويق).

وأخيرا : تعد الدراسة عن بعد هي أفضل الوسائل المتبعة لإستكمال الدراسة في ظل وجود عوائق وصعوبات تحول دون مواصلة التعليم كإنتشار فيروس كورونا التاجي في العالم كله.. ولهذا علي راغبي دراسة الماجستير عن بعد , أو الحصول علي درجة الدكتوراه في جامعات أمريكا يمكنهم ذلك أيضا فتابعونا في المقالات القادمة ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك , وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

مقابلة السفارة الأمريكية مابعد الترشح للهجرة

مقابلة السفارة الأمريكية مابعد الترشح للهجرة

مقابلة السفارة الأمريكية مابعد الترشح للهجرة : مقابلة السفارة خاصة بالمترشحين في : (الهجرة العشوائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *