أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تعرف علي مملكة البحرين عن قرب من حيث الطبيعة والاقتصاد والتاريخ

تعرف علي مملكة البحرين عن قرب من حيث الطبيعة والاقتصاد والتاريخ


تعرف علي مملكة البحرين عن قرب من حيث الطبيعة والاقتصاد والتاريخ

الكثير من راغبي السفر والباحثين عن فرص عمل مناسبة خارج دولتهم الأم , يرغبون في التعرف علي دولة خليجية مثل مملكة البحرين , من حيث طبيعتها وقوتها الإقتصادية , قبل التفكير في الأنتقال إليها ولاسيما مع وجود فرصة عمل في سلطنة عمان ..

فإذا كنت مهتماً عزيزي القاريء , فهذا الموضوع مخصوص لك , حيث ستجد فيه الكثير من المعلومات حول مملكة البحرين من حيث الاقتصاد والتاريخ , وغيره من المعلومات التي تهم المسافر ..

تعرف علي مملكة البحرين عن قرب من حيث الطبيعة والاقتصاد والتاريخ
تعرف علي مملكة البحرين عن قرب من حيث الطبيعة والاقتصاد والتاريخ

معلومات عامة عن مملكة البحرين

أين تقع مملكة البحرين؟

البحرين أو رسمياً مملكة البحرين هي دولة عربية جزرية , تتكون من عدة جزر تقع في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية وعاصمتها المنامة.

ترتبط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يسمى (جسر الملك فهد) , وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع السعودية باسم (جسر الملك حمد).

مملكة البحرين :

الإسم الرسمي : مملكة البحرين

عاصمة البحرين : المنامة

عملة البحرين : الدينار البحريني

مساحة البحرين : 785.08 كيلومتر مربع

ملك البحرين : حمد بن عيسى آل خليفة

عدد سكان مملكة البحرين حوالي 1,526,930 نسمة بحسب إحصاء عام 2021 م , ويشكل المهاجرون حوالي 45% من نسبة سكان البحرين وذلك وفقاً لبيانات الأمم المتحدة لعام 2019م .

أهم المنتجات الزراعية في دولة البحرين : 

(البلح والفواكه والقرع الطماطم , ولحم الضأن والدواجن والبيض و جلود الأغنام) .

أهم المنتجات الصناعية في دولة البحرين :

(معالجة البترول وتكريره , تكوير خام الحديد , صهر الألمنيوم , صناعة العطور , صناعة الأسمدة , إصلاح السفن , التأمين , الخدمات المصرفية الإسلامية والخارجية , و السياحة).

 

تعرف علي :

السياحة في المنامة عاصمة مملكة البحرين

أهم معالم مملكة البحرين جذبا للسياحة

العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل

 

لمحة موجزة عن تاريخ مملكة البحرين :

في ثمانينات القرن الثامن عشر وبالتحديد في عام 1783م , أمسكت (عائلة آل خليفة السنية) بزمام الحكم في الدولة البحرينية.

ولكي ترسي العائلة الحكم في البلاد , دخلت المملكة الحديثة آنذاك في سلسلة من المعاهدات في القرن التاسع عشر مع المملكة المتحدة , ما جعل من دولة البحرين محمية بريطانية .. وظلت على هذا الوضع إلى أن حصلت المملكة على استقلالها في عام 1971م .

الانخفاض المستمر في انتاج البترول منذ عام 1970م وفي حجم الاحتياط , دفع دولة البحرين إلى اتخاذ خطوات متقدمة نحو تنويع الاقتصاد, سواء في مجال تطوير معالجة البترول وتكريره , وفي إنتاج الألمنيوم , وقطاع التجزئة.

كما سعت الدولة لكي تصبح مركز مصرفي إقليمي رائد , وخصوصاً فيما يتعلق بالتمويل الإسلامي .. وبسبب صغر حجم البحرين , وموقعها المركزي بين الدول الخليجية , فإن مملكة البحرين تلعب بشكل دقيق ومتوازن في الشؤون الخارجية خصوصاً فيما يتعلق بدول الجوار .

المذهب الشيعي يمثل نسبة كبيرة في البحرين اذ تصل النسبة مابين 50 الي 60 % .. بينما يمثل المذهب السني مابين 40 الي 50 % في البلاد , ولكن العائلة الحاكمة تنتمي الى المذهب السني .. ولقد كافحت (العائلة المالكة السنية) لإدارة العلاقات عبر السنوات مع طائفة الشيعية المتواجدة .

والي الأن مازالت البحرين في ظل نظام حكم آل خليفة منذ ما يقارب الـ 200 عام .. تعتبر دولة البحرين ملكية دستورية يرأسها الملك .. والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين يتمتع بسلطات وصلاحيات واسعة تشمل تعيين رئيس الوزراء و وزرائه , وتعيين أعضاء مجلس الشورى وحل مجلس النواب , وقائد الجيش , ورئيس مجلس القضاء الأعلى .

وحالياً رئيس مجلس الوزراء هو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد ال خليفة , حيث يشغل منصبه هذا منذ 11 نوفمبر 2020 بعد أن توفي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة عم الملك حمد بن عيسى حيث كان يشغل المنصب منذ 15 أغسطس 1971 م , الأمر الذي جعل منه أطول رئيس وزراء خدمة في العالم .. ومع حلول عام 2010م , تألفت ما يقرب من نصف الحكومة لـ عائلة آل خليفة.

ونالت دولة البحرين استقلالها عن بريطانيا في عام 1971م , وتم إعلانها كدولة مستقلة ..

وفي عام 2002 م , وبعد استفتاء شعبي عام على (ميثاق العمل الوطني) أصبح اسم البلاد (مملكة البحرين) وأصبح يلقب حاكم البلاد باسم الملك بدلاً من لقب الأمير .

 

اقتصاد مملكة البحرين :

يلعب النفط والغاز الطبيعي دوراً كبيراً و مهيمناً في اقتصاد دولة البحرين .. ورغم الجهود المبذولة من الدولة لتنويع الإقتصاد  في البلاد , ألا ان النفط لايزال يشكل 85 % من نسبة (إيرادات الميزانية البحرينية).

في السنوات القليلة الماضية , أدى انخفاض أسعار الطاقة العالمية الى حدوث عجز كبير في الميزانية البحرينية (حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017م)

وهناك خيارات محدودة لدي البحرين لتغطية هذا العجز , مع انخفاض حجم الأصول الأجنبية وموارد النفط أقل , مقارنة مع جيرانها في دول مجلس التعاون الخليجي ..

خفضت (وكالات الائتمان الامريكية الثلاث) تصنيف الديون السيادية للبحرين إلى مرتبة (غير مرغوب فيه) في عام 2016م , مشيرة إلى استمرار انخفاض أسعار النفط , ومستويات ديون الحكومة المرتفعة.

ولقد تمكنت البحرين من جمع حوالي 4 مليارات دولار عن طريق إصدار ديون مقومة بالعملة الأجنبية في عام 2017م.

ومن اهم الأنشطة الإقتصادية الرئيسية للملكة بخلاف النفط , نجد ان لدي منتج الألمنيوم (الذي يعد ثاني أكبر صادرات البحرين بعد النفط والغاز) بالإضافة إلى قطاعي البناء والتمويل .

كما تواصل البحرين سعيها نحو الحصول على منابع جديدة لإستخراج الغاز الطبيعي بإعتباره مادة أولية تدعم صناعاتها المتوسعة في الألومنيوم والبتروكيماوية.

وفي أبريل 2018 م , أعلنت دولة البحرين عثورها على حقل نفط كبير قبالة ساحلها الغربي , ولكنها لا تزال تقيم كمية النفط التي يمكن إستخراجها منه بشكل مربح .

,وفيما يتعلق بالصناعة والسياحة والتمويل والتوفيق بين الإيرادات والضغط الشعبي من اجل الحفاظ على الدعم الحكومي والقطاع العام الكبير .

ومنذ عام 2015 م , قامت الحكومة برفع الدعم عن الديزل والكيروسين والبنزين واللحوم وبدأت بالتدريج في رفع أسعار الكهرباء والمياه كجزء من خطط التنويع .

ونفذت البحرين في أغسطس 2006 م اتفاقية التجارة الحرة (FTA) مع الولايات المتحدة الأمريكية وهي أول اتفاقية للتجارة الحرة بين دولة خليجية والولايات المتحدة .

 

وضع الإقتصاد البحريني وتأثيره على العمالة الأجنبية :

ورغم كل هذه المشاكل نجد ان مملكة البحرين تعد واحدة من الدول الغنية والقوية إقتصادياً في العالم , حيث يتمتع مواطنوها بأعلي مستوى معيشي .

حيث تحتل المملكة المرتبة الـ 38 عالمياً من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (45 ألف دولار في عام 2019) , وتحتل البحرين المرتبة الخامسة من حيث جودة الحياة على مستوى العالم .

وقد أدى انخفاض أسعار النفط إلى إعادة تركيز البحرين على قطاعي السياحة و الخدمات , ومن ثم اتخاذ خطوات للحد من عدد العمالة المغتربين في محاولة من الحكومة للحد من بطالة المحلية.

والجدير بالذكر ان دولة البحرين تعد موطناً للعديد من الشركات المتعددة الجنسيات والتي تمارس أعمالها في منطقة الخليج , وتمثل بدورها أعداداً كبيرة من العمالة المغتربين.

ومن المرجح في الأيام المقبلة أن يتعرض الأجانب المهتمون بالإقامة و العمل في البحرين لمواجهة المزيد من الصعوبات بالمقارنة بالعهد الماضي .. فضلاً عن الاضطرابات الإجتماعية , نتيجة لاستمرار ارتفاع معدلات البطالة المحلية بين الشباب البحريني.

(تعرف علي مملكة البحرين عن قرب من حيث الطبيعة والاقتصاد والتاريخ)

تعرف علي :

فرص العمل في كوستاريكا للمهاجرين العرب

العمل في الأرجنتين من حيث الشروط والمتطلبات والمزايا

العمل في ألمانيا 2023 – من التأشيرة الي الحصول علي وظيفة في ألمانيا بالتفصيل

 

كما ان البحرين كانت أول دولة عربية تقدم نظاماً رسمياً لإعانات البطالة منذ ففي عام 2007م ..

ونتيجة لذلك فقد اتخذت الحكومة العديد من التدابير لتقليل المغتربين , وذلك من خلال تقليل فرص الرعاية , وزيادة تكاليف الشركات لتوظيف العمالة الوافدة.

وتمت اعادة الفرض الضريبة على توظيف العمال الأجانب , مع تنفيذ المزيد من السبل مثل قطع الدعم علي المياه والوقود والكهرباء لمجتمع المغتربين , من اجل تعويض انخفاض أسعار النفط.

ورغم هذه التحديات إلا ان هناك بعض القطاعات لا تزال بحاجة الى توظيف العمالة الأجنبية مثل :

 – التصنيع

 – خدمات الأعمال

 – الخدمات المالية

 – الرعاىة الصحية

 – التعليم والمهارات

 – البنية الاساسية

(تعرف علي مملكة البحرين عن قرب من حيث الطبيعة والاقتصاد والتاريخ)

 

تعرف علي :

العمل في الكويت وأهم الأوراق المطلوبة لـ تأشيرة عمل الكويت

العمل في قطر 2022-تأشيرة العمل وفرص العمل المتاحة في قطر

العمل في دبي بعقد عمل أو كمستثمر – واحضار العائلة للإقامة في دبي

 

اقتصاد البحرين :

الاقتصاد اليبرالي في البحرين (سلاح ذو حدين)

بيئة الأعمال في دولة البحرين تعد الأكثر ليبيرالية في منطقة الخليج العربي , فالتكاليف تعد أقل فيما يتعلق الأمر بالضرائب وفي تكاليف التشغيل ايضا .. وكان لـ (غياب الضرائب) واحداً من ((أهم مميزات العمل في البحرين للوافدين)).

فلا توجود ضريبة على الدخل الشخصي , ولا ضريبة علي الأرباح الرأسمالية أو علي الاستقطاع , فيواجه الوافدون خصومات طفيفة علي رواتبهم الشهرية , اي بنسبة (1% من رواتبهم) للتأمين ضد البطالة , و 3% يدفعها صاحب العمل كتأمين على اصابات العمل .

كما ان عدم خضوع الأجانب لتسديد أي ضريبة يجعلهم غير مؤهلين لمعظم (برامج الضمان الإجتماعي).

وايضا الضغط الناجم عن انخفاض أسعار النفط في الدولة دفع الحكومة البحرينية للنظر في مراجعة سياستها , وبدأ النظر في مناقشة ضريبة المغتربين.

وبجانب الضرائب المنخفضة , يحق للوافدين العاملين في البحرين ان يحصلوا على مدفوعات نهاية عقدهم وانتهاء فترة مهمتهم. وهذه المدفوعات تحصل اعتماداً على المدة التي قضاها الوافد الأجنبي في العمل بدولة البحرين , وهذه المكافأة تصل إلى مبلغ كبير من المال .. في حين اتفقت البحرين ضمن اتفاقيات ثنائية مع غيرها من الدول لتجنب الإزدواج الضريبي.

وبعد التعرف على مملكة البحرين , وعلى تاريخها واقتصادها , حان الوقت للتعرف علي البحرين من حيث السياحة :

 

السياحة في البحرين :

السياحة في البحرين تزدهر ولاسيما في السنوات الأخيرة.. وغالبية السياح يأتون الي البحرين قادمين من الدول الخليجية المجاورة عبر الجسر القائم مع المملكة العربية السعودية , وبدأ السماح بالمرور علي الجسر بالبطاقة المدنية .. كما يأتي إليها السياح من دول مختلفة غير خليجية..

ويعد أحد أسباب ازدهار السياحة في البحرين , هو المعالم السياحية التي يرجع أصلها لحضارات قديمة مثل (حضارة دلمون) التي كانت في المنطقة .. بالإضافة لبعض المعالم الحديثة التي روجت الحركة السياحية في البحرين .. وايضا سباقات الخيول وسباقات السيارات والفورملا 1 ..

وكما تكثر الأسواق الشعبية وأسواق الذهب في البحرين .. وايضا الحدائق والشواطيء , وايضا تواجد الملاهي الليلية العديدة التي يعود إليها لنسبة الأمان النفسي بالمقارنه ببقية دول العالم , ولأخلاق الشعب البحريني التي تحبب السائح في رحلته.

المواقع التاريخية والأثرية في مملكة البحرين :

المتاحف

متحف البحرين الوطني
متحف راشد العريفي المحرق
متحف الغوص والؤلؤ
متحف موقع قلعة البحرين
بيت القرآن
متحف النفط

 

القلاع الأثرية

قلعة البحرين التي تعرف بـ (قلعة البرتغال)
قلعة عراد
قلعة الرفاع تعرف أيضا بـ«قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح»
قلعة بوماهر

أخرى

مسجد الخميس
مدافن دلمون
مقابر عالي
عين أم السجور

معبد باربار
معبد الدراز
مستوطنة سار
القبور المتشابكة غربي مستوطنة سار

جامع سماهيج
بيت سيادي
بيت الشيخ عيسى بن علي
بيت خلف
عمارة بن مطر

سوق القيصرية

مدرسة الهداية الخليفية
بيت جمشير
حقول تومولي في منطقة العرين

 

الشواطئ في مملكة البحرين منها :

شاطئ بلاج الجزائر
شاطئ النادي البحري
شاطئ الحوض الجاف

شاطئ المحرق
ساحل المالكية
شاطئ كرباباد

شاطئ حالة بوماهر
شاطئ عراد
شاطئ البسيتين

شاطئ السيول
شاطئ الدير
شاطئ الحد

شاطئ قلالي
شاطئ سماهيج
شاطئ الدراز

الكورنيشات في مملكة البحرين :

كورنيش الملك فيصل
كورنيش الغوص
كورنيش أبوصبح
كورنيش عراد
كورنيش خليفة الكبير
كورنيش الفاتح

منشئات أخرى

حلبة البحرين الدولية
مدينة المعارض (البحرين)
شجرة الحياة
بيت الجسرة
مركز الجسرة للحرفيين
محمية العرين

 

المقاصد السياحية في مملكة البحرين :

من أشهر المقاصد السياحية في البحرين

الحدائق والمنتزهات

جنة دلمون المفقودة
منتزه عذاري
حديقة المحرق الكبرى المائية
حديقة المحرق

حديقة الحد
حديقة عراد
حديقة قلالي
حديقة حسان بن ثابت

حديقة علاء الدين
حديقة الكراني
حديقة المطار
دوحة عراد

الحديقة المائية
حديقة خليفة الكبرى

(تعرف علي مملكة البحرين عن قرب من حيث الطبيعة والاقتصاد والتاريخ)

الدراسة في البحرين :

التعليم في البحرين إلزامي ومجاني لكل بحريني .. ويشمل المدارس والمعاهد والجامعات :

الجامعات في البحرين :

جامعة البحرين
جامعة الخليج العربي
معهد الادارة العامة (مملكة البحرين)
بوليتكنك البحرين
جامعة المملكة (البحرين)
جامعة دلمون
الجامعة الأهلية
جامعة العلوم التطبيقية

جامعة نيويورك
الجامعة العربية المفتوحة
جامعة AMA
جامعة المملكة للبنات
الجامعة الكندية
كلية البحرين للمعلمين
الجامعة الملكية للبنات
الجامعة الأيرلندية RCSI-MUB
الجامعة الخليجية

معهد بيرلا للتكنولوجيا

وأخيراً :

تركنا لكم بعض روابط ذات صلة بالعمل في دول مختلفة , كما يمكنكم الإطلاع علي المزيد من المقالات بالدخول علي موقعنا علي الصفحة الرئيسية للمقالات.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة في استونيا بالخطوات وأهم الشروط والمتطلبات

الإقامة في استونيا بالخطوات وأهم الشروط والمتطلبات

الإقامة في استونيا بالخطوات وأهم الشروط والمتطلبات الإقامة في استونيا لها مميزات كثيرة , كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.