أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / تعرف علي فيلنيوس عاصمة ليتوانيا المعروفة بقدس الشمال

تعرف علي فيلنيوس عاصمة ليتوانيا المعروفة بقدس الشمال


فيلنيوس   Vilnius هي عاصمة ليتوانيا,وتعد أكبر مدنها,ويبلغ عدد سكانها 539939 – و806308  مع مقاطعة فيلنيوساعتبارا من عام 2014. وتقع  فيلنيوس في الجزء الجنوبي الشرقي من ليتوانيا وتعد ثاني اكبر مدينة في دول البلطيقفيلنيوس هي مقر بلدية مدينة فيلنيوس وبلدية حي فيلنيوس. وهي أيضا عاصمة مقاطعة فيلنيوس.

وتصنف فيلنيوس كمدينة عالمية وفقا ل GaWC,والمعروف عن البلدة القديمة انها تمتاز بالعمارة الجميل حسب تصنيف مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1994. ونابليون أطلق عليها اسم” قدس الشمال “. وفي عام 2009, كان فيلنيوس عاصمة الثقافة الأوروبية المساوية مع المدينة النمساوية من لينز.

أصل تسمية المدينة فيلنيوس :

اسم المدينة نشأت من نهر  Vilnia واسم النهر مشتق من كلمة اللغة الليتوانية vilnis  أو vilnyti . كان فيلنا الاسم الاكثر شيوعا في اللغة الإنجليزية.

تارخ فيلنيوس :
كان فيلنيوس عاصمة مزدهرة من دوقية ليتوانيا,مقر اقامة الدوق الأكبر(جيديميناس) وخضعت المدينة لفترة من التوسع. بنيت أسوار المدينة فيلنيوس للحماية بين 1503 و 1522, التي تضم تسع بوابات المدينة وثلاثة أبراج, وانتقل سيغيسموند أغسطس محكمته هناك عام 1544.
وخلال تطورها السريع,وكانت المدينة مفتوحة للمهاجرين من أراضي دوقية وأكثر من ذلك. وضمت مجموعة متنوعة من اللغات قيلت: الليتوانية, البولندية,الروثينية والروسية والسلافية القديمة واللاتينية والألمانية واليديشية والعبرية والتركية.
وفي القرن ال17 مرت بعددا من الانتكاسات. وشارك الكومنولث في سلسلة من الحروب,والتي تعرف باسم الطوفان. خلال الحرب الروسية البولندية (1654-1667),احتلت فيلنيوس من قبل القوات الروسية. وقد نهبت وأحرقت ذلك, وذبح سكانها. خلال الحرب الشمالية العظمى نهبت من قبل الجيش السويدي. تفشي مرض الطاعون الدبلي عام 1710 الذي قضي علي نحو 35,000 مواطن. وقعت حرائق مدمرة , فقد النمو في المدينة زخمها لسنوات عديدة. وضمت فيلنيوس من قبل الإمبراطورية الروسية وأصبحت عاصمة محافظة فيلنا. خلال الحكم الروسي, تم تدمير أسوار المدينة، في عام 1812,وقد اتخذت المدينة من قبل نابليون على سعيه نحو موسكوو أثناء انسحاب كارثية مات الآلاف من الجنود في المدينة أثناء انسحاب في نهاية المطاف. و لم تصبح فيلنيوس مستقلة في حد ذاتها ولا كجزء من الكونغرس بولندا.
وخلال ثورة يناير في عام 1863, وقعت اشتباكات عنيفة داخل المدينة من قبل ميخائيل مورافيوف,الملقب الجلاد والسكان بسبب عدد من عمليات الإعدام وتم سحب جميع الحريات المدنية,وحظرت استخدام البولندية واللغات الليتوانية . وخلال أوائل القرن 20th,السكان الناطقين الليتوانيةفيلنيوس لا تشكل إلا أقلية صغيرة, مع البولندية,اليديشية,والناطقين بالروسية تضم غالبية سكان المدينة.
خلال الحرب العالمية الأولى, فيلنيوس وبقية ليتوانيا تم احتلالها من قبل الجيش الألماني في الفترة من 1915 حتى 1918.و يوم 16 فبراير 1918 تم انسحاب القوات الألمانية, وتمت السيطرة على المدينة لفترة وجيزة قبل وحدات للدفاع عن النفس البولندية التي طردوا من خلال تطوير القوات السوفيتية. ثم دخلت فيلنيوس الحرب البولندية السوفيتية والحروب الليتوانية الاستقلال .
بولندا وليتوانيا كل من ينظر إلى المدينة فيلنيوس باعتبارها ملكا لهم. ووصف العديد من المؤرخين الاتفاق بأنه تخصيص فيلنيوس الى ليتوانيافي 9 تشرين الأول 1920,زحف الجيش البولندي خلسة,تحت قيادة الجنرال لوتسيان جليغوفسكي واستولى فيلنيوس خلال عملية تعرف باسم تمرد جليغوفسكي. وعينت المدينة والمناطق المحيطة بها كدولة مستقلة، ودعا جمهورية ليتوانيا الوسطى. في 20 فبراير 1922 بعد الانتخابات المتنازع عليها إلى حد كبير في وسط ليتوانيا, ضمت المنطقة بأكملها من بولندا, مع المدينة أصبحت عاصمة Wilno Voivodship  كونه اسم فيلنيوس في البولندية. ثم أصبحت العاصمة المؤقتة كاوناس في ليتوانيا. المتنازع عليها ليتوانيا بقوة ضم البولندي من فيلنيوس. بدأت الحرب العالمية الثانية مع الغزو الألماني لبولندا في سبتمبر 1939.
وفي 11 آذار عام 1990,أعلن المجلس الأعلى للالليتوانية SSR انفصالها عن الاتحاد السوفيتي والنية لاستعادة جمهورية مستقلة ليتوانيا. الاتحاد السوفياتي يعترف أخيرا باستقلال ليتوانيا في سبتمبر 1991. والدستور الحالييجب ان تكون مدينة فيلنيوس عاصمة للدولة ليتوانيا , عاصمة تاريخية طويلة الأمد ليتوانيا .
شاهد فيديو عن فيلنيوس عاصمة ليتوانيا: 
http://www.youtube.com/watch?v=8GV6uQPQ_Lo
فيلنيوس اليوم :
فيلنيوس تحولت بسرعة,وبرزت كمدينة اوروبية حديثة. وقد تم تجديد العديد من المباني القديمة لها.
جغرافية فيلنيوس :
تقع فيلنيوس في جنوب شرق ليتوانيا في التقاء Vilnia ونيريس الأنهارعلى مقربة من فيلنيوس هو موقع يدعي البعض أن يكون مركز الجغرافي لأوروبا.
فيلنيوس تقع 312 كم من بحر البلطيق وكلايبيدا, رئيس ميناء الليتواني. يتم توصيل فيلنيوس بواسطة الطرق السريعة إلى المدن الليتوانية الرئيسية الأخرى,مثل كاوناس , شياولياي وبانيفيزيس .
المساحة الحالية من فيلنيوس هي 402 كيلو متر مربع. المباني تحتل 29.1٪ من المدينة. المساحات الخضراء تحتل 68.8٪. والمياه تحتل 2.1٪.
مناخ والطقس في فيلنيوس:
مناخ فيلنيوس رطبا القاري  ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي هو 6.1 ° C (43 ° Fفي يناير كانون الثاني متوسط درجة الحرارة -4.9 ° C (23 ° F)
يمكن أن يكون الصيف الساخن, مع درجات حرارة أعلى من 30 درجة مئوية طوال اليوم. الحياة الليلية في فيلنيوس على قدم وساق في هذا الوقت من السنة, والحانات في الهواء الطلق والمطاعم والمقاهي أصبحت ذات شعبية كبيرة للغاية خلال النهار.
كما يمكن أن تكون باردة جدا في الشتاء,مع درجات حرارة نادرا ما تصل إلى فوق درجة التجمد درجة حرارة تقل عن 25 درجة مئوية سلبية. الأنهار فيلنيوس في التجميد في شتاء بارد بشكل خاص, والبحيرات المحيطة بالمدينة هي دائما  متجمدة بشكل دائم خلال هذا الوقت من العام. هواية شعبية هي-( الصيد في الجليد, حيث يقوم الصيادين بالحفر في الجليد واصطياد الأسماك بالسنانير.
فلينيوس عاصمة ليتوانيا
فلينيوس عاصمة ليتوانيا
السكان في فيلنيوس:
  في عام  2001: ومن قبل مكتب الإحصاء فيلنيوس الإقليمي, كان هناك 542287 نسمة في بلدية مدينة فيلنيوس, منها 57.8٪ وكانت ليتوانيا, 18.7٪ من البولنديين و 14٪ من الروس, 4.0٪ البيلاروس,و 1.3٪ و 0.5٪ الأوكرانيين اليهود  وفي عام 2011: فيلنيوس يسكنها شعب 128 أعراق مختلفة مما يجعل من المدينة الأكثر تنوعا عرقيا في ليتوانيا.

الديانة في فيلنيوس :
فيلنيوس هو مقر مطرانية الروم الكاثوليك في فيلنيوس, مع مؤسسات الكنيسة الرئيسية وكاتدرائية أسقفية الموجودة هنا. وهناك عدد من الكنائس الكاثوليكية الرومانية النشطة الأخرى في المدينة، جنبا إلى جنب مع الأديرة المغلقة الصغيرة والمدارس الدينية. وتشمل الهندسة المعمارية الكنيسة القوطية، عصر النهضة, الباروك والأساليب الكلاسيكية الجديدة,  بالإضافة إلى ذلك, حافظت الشرقية الطقوس الكاثوليكية وجود في فيلنيوس منذ اتحاد بريست. بوابة الباروك الباسيلية هو جزء من الدير الطقوس الشرقية.

وكان فيلنيوس موطنا للوجود المسيحي الأرثوذكسية الشرقية . دير الأرثوذكسية الروسية الشهيرة,التي سميت باسم الروح القدس, ويقع بالقرب من بوابة الفجر. الكنيسة الأرثوذكسية القديس Paraskeva في المدينة القديمة هو موقع معمودية هانيبال, بنيت كنيسة القديس مايكل والقديس قسطنطين في عام 1913. يتم تمثيل عدد من البروتستانت والجماعات المسيحية الأخرى في فيلنيوس، وأبرزها الإنجيليين اللوثرية والمعمدانيين.

الحدائق والمتنزهات في فيلنيوس :
وتغطي تقريبا نصف فيلنيوس المناطق الخضراء, التي تشمل المتنزهات والحدائق العامة والمحميات الطبيعية, وغيرها. بالإضافة إلى ذلك, فيلنيوس وتستضيف العديد من البحيرات، حيث يستمتع الزوار بالاستحمامويكون الشواء في فصل الصيف.مع وجود الشواطئ الرملية الجميلة.
استضافت Vingis باركأكبر حديقة في المدينة,عدة مسيرات كبرى خلال حملة ليتوانيا نحو الاستقلال في 1980s.

تقام الحفلات الموسيقية والمهرجانات,والمعارض في Sereikiškės بارك, بالقرب من برج جيديميناس.
ماراثون فيلنيوس السنوي تمر على طول الممرات العامة على ضفاف نهر نيريس. المنطقة الخضراء بجانب جسر الأبيض واكثر شعبية للتمتع بالطقس الجيد.
السياحة في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا :
فيلنيوس تتمتع بكثير من وسائل الجذب السياحي ,فهي تحظي بالمساحات الخضراء والحدائق ,والبحيرات الرائعة لممارسة هوايات الصيد والاستحمام , والمباني القديمة الرائعة والكاتدرائيات القديمة
يحيط بساحة الكاتدرائية في المدينة القديمة من قبل عدد من أهم المواقع التاريخية في المدينة. ساحة Lukiškės هو أكبر, وتحدها عدة مبان حكومية: وزارة الشؤون الخارجية الليتوانيوزارة المالية, والسفارة البولندية, ومتحف ضحايا الإبادة الجماعية “,ميدان مجلس المدينة منذ فترة طويلة مرك المعارض التجارية, واحتفالات, والأحداث في فيلنيوس, بما في ذلك معرض Kaziukas. مدينة شجرة عيد الميلاد مزينة هناك. وغالبا ما تعقد احتفالات الدولة في ساحة Daukantas, التي تواجه القصر الرئاسي.Rasos مقبرة, كرس في عام 1801, هو موقع دفن جوناس Basanavičius مع الزعيم البولندي جوزيف بيلسودسكي. تم تدمير اثنين من المقابر اليهودية الثلاث في فيلنيوس خلال الحقبة السوفيتية. نصب وكان في المكان الذي كان Užupis المقبرة اليهودية القديمة.وفي 23 أكتوبر 2011, تم رش الصليب المعقوف على النصب, وما يبدو أنه فعل معاد للسامية.
Antakalnis مقبرة التي أنشئت في عام 1809,يحتوي على النصب التذكارية مختلفة لجنود بولنديين والليتوانية والألمانية والروسية.Bernardinai حديقة : المعروفة سابقا باسم Sereikiškės بارك, افتتح بعد إعادة الإعمار. النقل والمواصلات في فيلنيوس :
النقل النهري : عن طريق نهر نيريس وهو صالح للملاحة, ولكن ليست هناك سبل المياه العادية موجودة. يرتفع النهر في روسيا البيضاء,وربط فيلنيوس وكيرنافي, ويصبح أحد روافد نيمان في كاوناس.النقل الجوي :يخدم مطار فيلنيوس الدولية معظم الرحلات الدولية ليتوانيا إلى العديد من الوجهات الأوروبية الرئيسية. حاليا، المطار لديه 89 وجهة في 28 دولة مختلفة. ويقع المطار على بعد 5 كم  بعيدا عن وسط المدينة, ويحتوي على وصلة السكك الحديدية المباشر إلى محطة القطار فيلنيوس.

النقل البري : محطة السكك الحديدية فيلنيوس هي محورا هاما خدمة اتصالات الركاب مباشرة إلى مينسك,كالينينغراد, موسكو وسان بطرسبرغ فضلا عن كونها نقطة عبور الممر التاسع عموم أوروبا.
النقل السريع : فيلنيوس هو نقطة الانطلاق من الطريق السريع فيلنيوسكاوناسكلايبيدا الذي يمتد عبر ليتوانيا ويربط المدن الرئيسية الثلاث,وهو جزء من الطريق الأوروبي E85. الطريق السريع فيلنيوسبانيفيزيس هو فرع من فروع فياالبلطيق.
وسائل النقل العام : سولاريس Trollino 15AC لل trolleybus في فيلنيوس,فولفو 7700 حافلة في فيلنيوس,قديم فيلنيوس النقل “E-تذكرة”,محطة سكة حديد فيلنيوس.
وسائل النقل العام الرسمي ,وهناك أيضا عدد من شركات الحافلات الخاصة.هناك حوالي 400 سيارة أجرة حصة التي عادة ما تكون أسرع ولكن أقل راحة وأكثر تكلفة من الحافلات العادية.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *