أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تعرف علي دولة ماليزيا

تعرف علي دولة ماليزيا


تعرف علي دولة ماليزيا

ماليزيا دولة تقع جنوب شرق اسيا وتنقسم الي 13 ولاية وثلاثة اقاليم اتحادية .. وعاصمتها هي كوالالمبور وهي العاصمة الرسمية وتعتبر اكبر مدينة في ماليزيا وكوالالمبور تضم مقر البرلمان الماليزي كما انها المركز التجاري والاقتصادي في البلاد .. ولكن بوتراجايا هي العاصمة الفيدرالية الادارية وهي مقر الحكومة الاتحادية .. وتنقسم البلد الي شقين بفعل البحر (البحر الصيني) الجنوبي , الي شبة الجزيرة الماليزية وبورنيو الماليزية (الشرقية) .

دولة ماليزيا
دولة ماليزيا

– وتقع ماليزيا بالقرب من خط الاستواء لذلك فان مناخها مداري استوائي .. فيحدها تايلند واندونيسيا وسنغافورة وسطنة بروناي , ومضيق ملقا وهو طريق بحري مهم في الملاحة الدولية .. وتتميز بالتجارة الدولية كجزء اساسي في اقتصاد ماليزيا . ويعتمد اقتصاد ماليزيا علي الصناعات .. فلقد شهدت ماليزيا نموا اقتصاديا ضخما في عهد حكومة المهاتير بن محمد , فلقد انتقل الاقتصاد المعتمد علي الزراعة فقط الي اتجاه الصناعات الذي جعل الصناعة تتدخل في كثير من الاجهزة الحديثة من كمبيوتر ومستهلاكات منزلة الكترونية حديثة .. كما ظهرت المشاريع الضخمة حيث كان ابرزها تشييد برجا بتروناس التوامان ( حينها كان اعلي مبني في العالم ) ومازالوا يحتفظان بوضعهما كأعلي مبنيان توامان.. ويوجد حلبة سيبانغ الدولية -وممر الوسائط المتعددة – وسدباكون الكهرمائي.

– ولكن بفعل تقاعد المهاتير محمد وهو اطول رؤساء الوزراء خدمة في ماليزيا فلقد تقاعد لصالحنائبه عبدالله احمد بدوي سنة 2007 ميلادية . مما اثار هزة في ماليزيا نتيجة هذه الاضطرابات في الحكم وبسبب ازمة المالية الاسيوية وقتها فشهدت ماليزيا مسيرتين مناهضتين للحكومة احتجاجا علي السياسات التميزية لصالح عرقية ملايو ولكن الحكومة والشرطة قامت بالبطش بالمتظاهرين ومحاولة منع التجمعات وحذرت منهم ووصفتهم بأنهم خطر علي الامن القومي للبلاد ..

– اما حاليا فتعتبر ماليزيا دولة ملكية انتخابية دستورية فيدرالية .. حيث ان الرئيس الفيدرالي الحالي لدولة ماليزيا هو يانغ دي بيراتون اغونغ .

– وتشتهر ماليزيا بمواردها الطبيعية في الزراعة والغابات والمعادن حيث تعتبر ماليزيا من اوائل الدول المصدة للمطاط الطبيعي وزيت النخيل والاخشاب والفلفل والاناناس والكاكاو والتبغ والقصدير .. كما تعتبر ماليزيا من اكبر مصنعي الاقراص الصلبة الحاسوبية.

– ويرجع اصول سكان ماليزيا منالصن والهند والاوروبيون والعرب اثناء تواجدهم في فترة الاستعمار وتزوجوا وتناسلوا من مسيحيين ومسلمين .

– ويعتبر الدين الاسلامي هو الدين الرسمي في اغلب ولايات ماليزيا رغم انه مجتمع متعدد الاديان وتعتبر عرقية الملايو هم السكان الاصلين لماليزيا مسلمين .

– واذا اردت ان تأخذ جولة سياحية في مدينة ماليزيا فاليك هذه المعلومات التي توفر عليك الوقت :

– اهتم المهاتير محمد بالسياحة في البلاد فعمل علي تطوير ماليزيا واتجهت ماليزيا نحو جذب السياح عن طريق الاستثمارات الخارجية من اليابان والصين وكوريا وقامت اليابان بانشاء طريق سريع ذو ثلاثة حارات لاتجاه واحد وهو يمتد من سنغافورة جنوبا حتي تايلاند شمالا ويقوم المواطنون بدفع رسوم للشركة اليابانية مالكة هذا الطريق الذي تم فيه بناء كثير من مدن الملاهي التي تجذب اليها السياح ومنها مدينة صنواي لاجون الضخمة وهي مدينة ملاهي مائية ضخمة ومدينة ملاهي ماينز , ومدينة جنتنج ومدينة بوكيت ميراه , ومدينة اي سيتي في شاه علم . كما تم الاهتمام بالمتاحف والابراج مثل منارة كوالالمبور والبرجين التوامين klcc  كما تم الاهتمام بالجزر بعمل فنادق بمستويات عديدة ومنتجعات .

– كما يوجد مرتفعات كاميرون هايلاندوهي تبعد حوالي 4 ساعات عن العاصمة كوالالمبور التي يوجد بها مزارع الشاي ومزارع الفراولة ومزارع العسل النحل .. كما يوجد في كاميرون افضل ثلاثة شلالات في ماليزيا بهر الناظرين اليها , هو شلال روبنسون وشلال اسكندر وشلال باريت  . حيث تشتهر ولاية ايبوه التي يوجد بها المرتفعات بالامطار الغزيرة في شهري اكتوبر ومارس كل عام ..

– كما يوجد جزيرة تيومان رغم ان معظم الوافدين من السياح يجهلون هذه الجزيرة الجميلة رغم انها مصنفة عالميا من حيث نقاء الما والشواطئ الساحرة والخدمات الممتازة التي تجعلك في تمام الراحة والانسجام وتتمني الا تغادر ذلك المكان .

– كما يوجد مطار كوالالمبور الدولي وتمتلك ماليزيا حوالي 36 مطار دولي وداخلي علي احدث مايمكن .

– وبعد .. هل تتمني ان تقضي ولو بضعة ايام لتستمتع برؤية المرتفعات والشلالات واللهو في مدن الملاهي المائية والجلوس في المنتجعات والفنادق حيث يتوفر هناك كل سبل الراحة من تدليك ومساج بالزيوت الطبيعية والاسترخاء والاستمتاع المناظر الطبيعية الخلابة التي ترجع بشبابك الي عشرين سنة سابقة …

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *