أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / تأثير كرواتيا علي دول الشنغن في حال انضمامها إليهم

تأثير كرواتيا علي دول الشنغن في حال انضمامها إليهم


تأثير كرواتيا علي دول الشنغن في حال انضمامها إليهم

تأثر دول الشنغن في حال انضمام كرواتيا إليهم بعدما انضمت للإتحاد الأوروبي ..

كرواتيا و دول الشنغن

هل كرواتيا من دول الشنغن؟

ليست كرواتيا من دول الشنغن الي وقتنا هذا , ولكن بعدما إنضمت دولة كرواتيا لدول الإتحاد الأوروبي منذ عدة سنوات , فمن المتوقع أنضمامها لدول منطقة شنغن خلال المرحلة القادمة ..

تأثير كرواتيا علي دول الشنغن في حال انضمامها إليهم
تأثير كرواتيا علي دول الشنغن في حال انضمامها إليهم

تخوف دول الشنغن من انضمام كرواتيا :

ويرجع تأخر إنضمام كرواتيا لدول منطقة شنغن نتيجة تخوف الدول الأوروبية من تدفق اللاجئين نحو أوروبا من خلال حدود دولة كرواتيا الطويلة ..

خوف دول الشنغن من إنضمام كرواتيا لمنطقتها , بسبب الحدود التي تمتلكها كرواتيا الطويلة في منطقة البلقان .. مم يجعل من دولة كرواتيا بوابة هائلة سهلة التدفق والمرور لطالبي اللجوء النازحين إلي اوروبا.

كرواتيا والإتحاد الأوروبي :

كرواتيا انضمت إلى دول الإتحاد الأوروبي في عام  2013م , ولا تزال تبذل جهودها في دخول منطقة شنغن من اجل ان ينال مواطنيها حرية التنقل داخل الدول الأعضاء لمنطقة الشنغن. وهذه  الخطوة تتطلب من كرواتيا الالتزام بتنفيذ كافة المعايير الأوروبية من اجل حقوق الإنسان على الحدود.. وكما عليها بذل المزيد من الإندماج بالسوق الأوروبي المشترك , وإثبات كونها طرف يمكنه حماية حدود الإتحاد الأوروبي الخارجي .

مراقبة حدود منطقة البلقان

الأمر الذي دعي لإنشاء آليات للمراقبة من اجل ضمان معاملة المهاجرين المارين بطريقة إنسانية على الحدود .. وهذا يعتبر شرط أوروبي حتي تستطيع كرواتيا تلقي المساعدات المادية والتي تقدر بـ 7 مليون يورو , و تم الإعلان عن هذه المساعدات في ديسمبر 2018.

وهذه الآلية الخاصة بمراقبة الحدود تم الأعلان عنها من قبل المفوضية السامية الأوروبية حتي تضمن أن كافة الإجراءات التي تتم على حدود الإتحاد الأوروبي الخارجية متوافقة و متناسبة مع حقوق  وقوانين اللجوء الأوروبي .. الا ان هناك غموض حول تنفيذ آليات التطبيق , وايضا حول الميزانية التي سوف تحتاجها عملية التطبيق .

ولقد نشرت صحيفة الغارديان / Guardian البريطانية في تقرير لها سابقا ,حيث خصت بالذكر قضية (حقوق الإنسان في كرواتيا) ودور السلطة التنفيذية للإتحاد الأوروبي الواضح في تغطية الفشل الذي لحق بمدينة زغرب الكرواتية (العاصمة) .

وحيث يعزم آلاف من المهاجرين كل عام من السلوك نحو طريق البلقان في محاولة منهم للوصول إلى دول أوروبا الغربية .. للحصول علي الإقامة , ولكن الكثير منهم يقيم ضمن ظروف معيشية قاسية ومتردية بالمخيمات , وبمراكز شمال البوسنة (حوالي 6 آلاف مهاجر)  قبل محاولتهم من العبور نحو الحدود الكرواتية.

وخلاف العنف , فكرواتيا حالياً تواجه اتهامات بخصوص انها تحول دون وصول المهاجرين وتجبرهم على العودة من حيث أتوا (البوسنة) وتقف أمام فرص تقديمهم بطلبات اللجوء .. وهذا الأمر في حد ذاته يعد مخالفاً للقوانين الدولية.

تأثير كرواتيا علي دول الشنغن في حال انضمامها إليهم

نبذة تعريفية عن كرواتيا :

والجدير بالذكر ان دولة كرواتيا هي جمهورية برلمانية , تقع في جنوب شرق أوروبا وعاصمتها  هي مدينة زغرب وهي أكبر مدنها , و تبلغ مساحة البلاد حوالي 56,595 كيلومتراً مربعاً .. وتنقسم الدولة الكرواتية إلى 20 مقاطعة بالإضافة لأكبر المدن وهي العاصمة زغرب .. وكرواتيا لديها حدود مشتركة مع كلاً من : المجر وسلوفينيا وصربيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك..

ويبلغ طول حدود كراوتيا مع جيرانها حوالي 2198 كم : منها 329 كم مع دولة المجر , 670 كم مع دولة سلوفينيا , 266 كم مع صربيا والجبل الأسود , 932 كم مع البوسنة والهرسك.

مم يجعلها مطمعاً في المرور من خلال تلك الحدود للوصول الي الدول الأوروبية المستهدفة من اللاجئيين ..

اللغة الرسمية في جمهورية كرواتيا هي الكرواتية وهي واحدة من اللغات السلافية .. والعملة الرسمية لديها هي الكونا ..

أعلى الجبال ارتفاعاً في دولة كرواتيا هي جبال تريغلاف (1913 متر) , دينارا (1831 متر) , سنيزنيك (1796 متر) , هناك 20 قمة جبل شاهقة يبلغ أرتفاعها أعلى من 1500 متر .. ويعد نهر سافا , و نهر درافا هما أهم أنهار كرواتيا.

تأثير كرواتيا علي دول الشنغن في حال انضمامها إليهم

 * سبق وان تكلمنا حول فيزا شنغن – Schengen visa / التأشيرة الأوروبية من حيث متطلبات وشروط الحصول على تأشيرة الشنغن من هنـــــــــــا .

و عن آخر مستجدات فيزا شنغن من هنــــــــا .

وعن دول منطقة الشنغن (الدول الموقعة علي اتفاقية الشنجن) ..

 دول اتفاقية شنغن :

المانيا .فرنسا .النرويج .الدنمارك .

سويسرا .ليختنشتاين .بلجيكا .

النمسا .ايطاليا. بولندا. آيسلندا

هنغاريا.التشيك.هولندا.استونيا.

مالطا.فنلندا. سلوفاكيا. لاتفيا.

سلوفينيا.إسبانيا.لوكسمبورغ.

ليتوانيا. البرتغال. السويد.اليونان.

وكرواتيا انضمت لدول الإتحاد الأوروبي كما تسعي للانضمام لدول الشنغن .

غير ان هناك دول أخرى من المتوقع ان تكون ضمن قائمة الإعفاء من الفيزا الأوروبية أو إنضمامهم لنظام (التأشيرة الأوروبية الموحدة) , من ضمن هذه الدول رومانيا وكوسوفو وتركيا .

وأخيراً , هناك مقالات عديدة نتناول فيها , كل مايتعلق بدول الشنغن من حيث المتطلبات وشروط الحصول على تأشيرة الشنغن , وطرق التقديم على التأشيرة , و رفض منح التأشيرة , الاستئناف علي الرفض , والدول المسموح لها دخول دول شنغن بدون تأشيرة (رغم كونها ليست من الدول الأعضاء), ومقالات أخري عديدة ومهمة , يمكنكم الإطلاع عليها من خلال خانة البحث علي صفحتنا الرئيسية علي الموقع..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

 الفيزا الانسانية لسويسرا لمن تمنح وكيفية الحصول عليها

 الفيزا الانسانية لسويسرا لمن تمنح وكيفية الحصول عليها

 الفيزا الانسانية لسويسرا لمن تمنح وكيفية الحصول عليها ‏ السفر إلى سويسرا من خلال الحصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *