الرئيسية / آسيا / بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منها

بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منها


بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منها :

عندما يقرر الشخص السفر سواء للهجرة او السياحة او العمل او حتي اللجوء يحتاج ان يضع بصمته في جهة مختلفة,والكتير يخلط عليه الأمر في أنواع البصمات , كما يوجد البصمة الجنائية والتي تختلف عنهم .. سنتعرف في هذا المقال عن أنواع البصمات وعن الفرق بين البصمات او الفرق بين كل بصمة ..

بصمات اللجوء والهجرة والسفر - الفرق بين كل بصمة والهدف منها
بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منها

الفرق بين بصمة شنغن وبصمة اللجوء والبصمة الجنائية :

بصمة الهجرة ,بصمة اللجوء ,بصمة السفر ,بصمة السفارة ,البصمة الجنائية ,بصمة العمل .. الفرق بصمة اللجوء وبصمة الدبلن وبصمة شنغن و البصمة الجنائية ..

ومع اختلاف انواع البصمات اللازمة للسفر اي ان كان نوع السفر او الهدف منه ,هناك اختلاط كبير في المفاهيم بينهم ,ولماذ يتم ترك البصمة في السفارة الأوروبية (بصمة شنغن) او بداخل المطار عند الوصول , والهدف من وضع البصمة.

وسنبدأ بأهم بصمة وهي البصمة الجنائية والتي يتوقف عليها امور اللجوء وتحتاجها دول الدبلن والتي سنتعرف عن دور بصمة دبلن في عملية اللجوء ..

بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منها

ماهى البصمة الجنائية ؟ – ودورها في عملية اللجوء

البصمة الجنائية , هي اجراء امني والهدف منها هو جمع معلومات عن حالة الشخص, ويتم اخذ بصمة الشخص او مايسمي تبصيمه, ويتم التبصيم لأخذ البصمة الجنائية, نتيجة لرفض الشخص التعرض للتبصيم على الجهاز التابع للنظام يوروداك او السكانر فهو يرفض وضع البصمة قبل تقديم طلب لجوءه في إحدى دول الدبلن وذلك ليتمكن عند المغادرة لهذه الدول ان يتقديم بطلب اللجوء مرة اخري في دولة مختلفة من دول دبلن ايضا.

يعتقد غالبية طالبي اللجوء أن هذه البصمة لا يتم التعامل بها او عدم قرتها في اعاقة تنقله في أوروبا.. وقد يكون اعتقادهم به نسبه كبيرة من مايتم علي ارض الواقع, حيث ان الاهتمام الاكبر منصب علي البصمة الألكترونية لجهاز سكانر التابع لليوروداك , ومسئلة ان يتم التدقيق في البصمة الجنائية كونها بصمة ورقية ,فلا يتم البحث عنها من معظم دو دبلن , غير ان عمليات اللجوء تختلف من السنة عن اللي قبلها والقوانين تختلف وحتما ستكون هناك مستجدات بهذا الشأن.

 – في حالة اذا تم اكتشاف للشخص بصمة الجنائية في دولة من الدول الموقعة علي دبلن ,فيحق لهذه الدولة ان تعيده إلى الدولة التي يوجد له فيها بصمة جنائية ورقية / البصمة الجنائية, حتى وإن لم يثبت له بصمات أخرى بالسفارة, أو ان الشخص سافر إلى أوروبا بطريقة غير شرعية ولا توجد له أي بصمة, وعلي هذا يتاشي الفرق بين بصمة اللجوء والبصمة الجنائية عند أكتشاف البصمة الجنائية.. وهنا يتم ترحيله الي الدولة التي بها بصمة جنائية , لذلك يعتبر اللاجئون ان البصمة الجنائية أفضل لهم من بصمة اللجوء والتي تتم بجهاز السكانر ..

بعض الدول مثل سويسرا والمانيا تفتش كثيرا علي البصمة الجنائية وتضع لها اعتبار , ودول اخري مثل بلغاريا وهنغاريا يتم اهانة اللاجئين ووضعهم في السجون اللاجئين بسبب رفضهم التبصيم على الجهاز سكانر, وفي حالة الفشل يتم اخذ البصمة الورقية.

ورغم ما يريد ان يعتقده اللاجئون, الا ان البصمة الجنائية تعد بصمة لجوء في عرف القانون بعيداً عن عرف اللاجئين هى بصمة لجوء, وفي حالة اكتشافها .. ستأخذ الدولة اجراءتها وتقوم بإعادة اللاجي إلى الدولة التي ترك بصمته فيها ,كما ان العمل بالبصمة الجنائية يختلف من دولة لأخرى .

بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منها

الفرق بين بصمة شنغن وبصمة اللجوء ومدي الارتباط بينهم :

تعرفنا علي الفرق بين بصمة اللجوء والبصمة الجنائية , سنتعرف علي الفرق بين البصمات التي توضع في سفارات دول أوروبا, وبين بصمة اللجوء التي تؤخذ لأجل اللجوء..

هى تعتبر بصمة واحدة , ولكن تستعمل لعدة اهداف او بالأخص لـ هدفين مختلفين ولكن مرتبطان ببعض ؟

  الغرض الأول او الهدف من البصمة (شنغن) في سفارات أوروبا , هو تنظيم لسير تأشيرات السياحة ,بمعني من يتقدم بطلب للحصول على فيزا شنغن من سفارة السويد ويتم رفض طلبه,لا يمكنه أن يتقدم لطلب الحصول على تأشيرة سياحية من السفارة الدنماركية, ولكن عليه أن يتقدم مرة اخري على التأشيرة في السفارة السويدية.

 – أذا تقدم الشخص بطلب في السفارة السويدية وحصل على (فيزا شنغن سويدية) من السفارة السويدية .. يستطيع السفر إلى السويد, واذا أراد الشخص السفر مرة أخرى إلى أوروبا,عليه التوجه للسفارة الدنماركية أو أي سفارة داخل القارة الأوروبية من غير العودة لسفارة السويد لطلب الحصول على تأشيرة منها.. وتعتبر بصمة شنغن جزء من منظومة حركة التأشيرات لدي السفارات الأوروبية , وليست المسئولة الوحيدة عن حركة التأشيرات ..

الغرض الثاني او الهدف من البصمة (شنغن) هو ربط بصمة اللجوء ببصمة الشنغن لتنظيم حركة اللجوء في دول أوروبا .

 – اذا تمكن شخص  من الحصول على فيزا شنغن من السفارة الفرنسية,  ثم ذهب إلى فرنسا, وعند وصوله إلى فرنسا تقدم بطلب لجوء في فرنسا, هنا تتحول بصمة شنغن التي تم وضعها من قبل الشخص في سفارة فرنسا إلى بصمة لجوء, أما اذا وصل الشخص إلى فرنسا, ولم يتقدم بطلب لجوء في فرنسا, وقضي رحلته في فرنسا أو تنقل لزيارة دول أخرى من الدول الشنغن , وغادر أوروبا في موعده المحدد له , هنا لا تعد البصمة بصمة لجوء, وإنما تحسب البصمة في حدود بصمات شنغن كحركة تنظيم التنقلات بين الدول الأوروبية.

 – اما اذا قام الشخص بطلب لجوء في فرنسا ,هنا تكون فرنسا التي تقوم بمعاجة طلب اللجوء وتسمي بدولة الإختصاص وفقا لقانون دبلن للبصمات , وعلي هذا فأن فرنسا عليها دراسة طلب اللجوء لهذا الشخص, وفي حال ترك الشخص فرنسا وسافر إلى سويسرا وطلب لجوء في سويسرا , فعلي سويسرا ان تعيده إلى فرنسا بموجب اتفاقية دبلن للبصمات, والتي تنص على ضرورة تقديم الشخص لطلب اللجوء في أول دولة يصلها إليها من دول دبلن وفقا للقانون بأن بلد اللجوء  هو الأول في الوصول.

 – أما اذا ترك الشخص فرنسا أو تنقل فترة في أوروبا , ثم غادر في الوقت المحدد له في الشنغن / التأشيرة الأوروبية,ثم حصل مرة أخرى على تأشيرة شنغن من السفارة بسويسرا ,وذهب إلى سويسرا وتقدم بطلبه للجوء , هنا لن تعد البصمة الفرنسية بصمة لجوء, ولن تستطيع سويسرا إعادته إلى فرنسا, مرة أخرى وعلي سويسرا  ان تقوم بمعالجة طلب لجوئه لديها.

هذه الأمثلة السابقة من شأنها توضيح الارتباط بين اتفاقية شنغن بـ اتفاقية دبلن , مع العلم ان لكل اتفاقية قوانينها , والتي من ضمنها قانون البصمة وآلية العمل به وفقا للغرض من البصمة والأهداف التي تسعي الأشخاص إليها من وراء الحصول علي الفيزا الأوروبية.

 – وعلي هذا فأن أستخدامات بصمة فيزا شنغن مختلفة وعديدة والاختلاف بيكون علي حسب الهدف الذي يسعي المتقدم من أجله يتم التقديم علي التأشيرة سواء كانت البصمة (بصمة سياحية , بصمة السفر للعمل او الدراسة , وتستخدم ايضا بصمة للجوء اذا تقدم بطلب لجوء.

بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منها

بصمة اللجوء عن طرق الدخول الي أوروبا الغير شرعي :

هذه البصمة تؤخذ من الأشخاص في حالة الوصول الي أوروبا بالطريقة غير الشرعية , ودون المرور علي السفارات, كما ان لاعلاقة لها ببصمة شنغن السياحية .. لأن هذه البصمة لا يتم المطالبة بها في السفارات الأوروبية لبلد داخل أوروبا.

وهذه البصمة تقوم بـ قانون بصمة شنغن,أذا تم استخدام فيزا الشنغن لأجل اللجوء.. ولكن الإختلاف بينهم في مدة أنتهاء تسجيل البصمة في النظام يوروداك الألكتروني بجهاز سكانر, حيث ان بصمة السفارة تظل مسجلة مدة 5 سنوات ..  أما البصمة التي توضع من داخل حدود أوروبا فتظل مسجلة لمدة 10 سنوات في يوروداك.

قانون اتفاقية دبلن للبصمات ينص على وضع وقت لأنتهاء مدة البصمة المأخوذة من داخل السفارات , ومن داخل الحدود للأراضي  الأوروبية.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين اصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة تم الاعلان الرسمي من …

16 تعليق

  1. بصمة مطارات بريطانيا للمسافرين الراغبين دخول بريطانيا ترانزيت
    هل البصمة في المطار جنائية أم ماذا؟ وما تأثيرها اذا الشخص قدم لجوء

    • أخ Sufian ,مطار الترانزيت لا يصلح لتقديم طلب لجوء لأنها تعتبر ارض دولية , والطائرة المنتظرة لن تقلع الا بالعدد المدون عندها وسيعلمون ان الشخص هارب من الصعود بالطائرة لطلب اللجوء ,
      والبصمة تأخذ للكشف عن: هل لديك بصمة دبلن في دولة اخري ليتم ترحيل الشخص في حالة طلب اللجوء الي الدولة الأولي التي ترك بصمتك فيها ,وايضا للكشف عنها ومعرفة انه تم ترحيله من دولة اخري من قبل او كان بالفعل لاجئ في دولة اخري .. كل هذه المعلومات يعرفونها من البصمة كما ان هناك دول اتبعت اجراءات جديده لأخذ بصمة العين لزوم التأكيد .. والله الموفق.

  2. حماده السومري

    أنا دخلت الى ألمانيا بفيزه دراسه وانا حاليا مقيم فيها كطالب ,ولكن الان اريد التهريب الى بريطانيا وتقديم اللجوء في بريطاانيا , هل سيتم إعادتي الى المانيا بسبب فيزتي الدراسيه التي دخلت فيها المانيا أم سيتم قبول لجوئي في بريطانيا ؟؟؟

    • أخ حمادة السومري , انت أمامك فرصة وتريد ان تبحث عن مجهول , يمكنك البحث عن عمل في ألمانيا قبل انتهاء فترة الدراسة لتحويل فيزا الدراسة الي فيزا عمل ,غير اننا لاننصح بالتهريب لما له عواقب وخيمه , وسينتهي بك في آخر المطاف الي الترحيل لبلادك ,حيث ان بريطانيا ستريد أعادتك الي ألمانيا واذا المانيا لم توافق سيتم الترحيل وربما الحظر , غير انه لابد من توفير أسباب قوية ومقنعة لطلب اللجوء , وكونك قادم من ألمانيا كطالب فم تقتنع بريطانيا بأي اسباب تتقدم بها.. والله الموفق.

  3. انا دخلت بلغاريا 2013 وبصمت بالقوة بعد خروجي دهبت الى اليونان وتم ترحيلي من هناك هل هدا يؤثر على طلب تأشيرة لبلد اخر في شنغن

    • أخ عادل ,الترحيل إجراء تتأخذه الدولة لأسباب كثيرة منها كسر الفيزا او أشعال الفتن والمشاغبات , او طلب اللجوء في دولة ليست جهة اختصاص , وغيره … فلم تذكر سبب الترحيل , وعلي العموم فهو إجراء غير هين في حقك وسيؤثر بالفعل علي طلب التأشيرة او في تحركاتك بالبلاد , والله الموفق .

  4. مشكور أخي
    أنا حصلت على فيزا دراسية من السفارة الفرنسية بدون بصمة
    هل يمكنني تقديم اللجوء في هولندا ؟
    ومن أي دولة يفضل أن أدخل هل عن طريق الدولة المانحة للفيزا الدراسية (فرنسا) أو عن طريق (ألمانيا) مثلاً ثم الدخول براً إلى هولندا وتقديم طلب اللجوء ؟
    شكراً جزيلاً

    • أفضل الأختيارات هو الدخول من هولندا مباشرة وطلب اللجوء في المطار , او دخول البلد وتقديم نفسك طالبا للجوء في احد أقسام الشرطة , والله الموفق.

      • شكراً لك اخي على الرد
        لكن اذا دخلت عن طريق المطار وأخفيت جواز سفري (الذي توجد عليه الفيزا)
        هل يمكن اكتشاف الفيزا بطريقة أخرى ؟
        عن طريق شركة الطيران مثلاً
        وشكراً جزيلاً لك أخي

        • العفو أخ cesar , لماذا تريد أخفاء الجواز , هذه الخطوة قد تسبب لك الكثير من المشاكل ومنها الترحيل الجبري من البلد , أكتشاف الفيزا أمر سهل علي السلطات وعليك الا تتلاعب في مثل هذه الأمور , حتي تظهر حسن التصرف وانك شخص جاد ولا يثير المشاكل ليتم قبول دراسة وضعك ,والله الموفق.

  5. انا قدمت على السفاره الالمانيه على فيزه وطنيه ..علشان دراسه ..وتم رفض طلبي .
    هل اذا قدمت مره اخرى من نفس السفاره وبعد فتره تقدر بسنه …هل سيتم بالأحتفاظ بالبصمه الخاصه بي وبالمعلومات السابقه عني…ام ان البصمه والمعلومات قد تم حذفها . واستطيع وقتها التقديم من جديد.بغرض تغيير التخصص او المعلومات الجديده التي اريد تقديمها .

    • أخ حامد , البصمة يتم الاحتفاظ بها , حيث الي ان يمر علي تاريخ أخذ البصمة في السفارة (5 سنوات) , وبالتالي سوف تظهر لهم في السفارة انك تقدمت من قبل .. وكان لابد من الحصول علي قبول جامعي من احد الجامعات او المعاهد بإلمانيا , وتتقدم به الي السفارة ضمن باقي الاوراق .. و فيزا سياحة , ويتم تحويلها الي اقامة من اجل الدراسة بعد الوصول واستكمال اجراءات الجامعة ودفع الرسوم الجامعية .. الله الموفق.

  6. اخي أنا عراقي :اذا كنت مقدم طلب زياره في سفاره دنماركية في ايران وبصمت هناك وانرفظت وبعدها بخمس سنين خرجت تهريب وصلت لبريطانيا الآن وقدمت طلب لجوء بجنسيه مختلفه يا ترى هذا البصمه تخرج عليا ؟؟؟؟

    • أخ أحمد , غالبا البصمة الأولي بتظهر , ولكن في حالات ضعفيفة قد تنجح حيلتك .. طلب اللجوء عموما له شروط ومتطلبات , واعتقد كونك من العراق قد توفق فيه , اما تغيير الجنسية , فلم تذكرها لكي ارد عليك .. عموما طالما وصلت الي انجلترا فهي خطوة جيدة واستمر في الإجراءات وانتظر القرار فلن تخسر شيئاً والله الموفق.

  7. يعطيك العافية.
    أخي عندي سؤال مهم.
    هلقيت لو انا حصلت على فيزا دراسية في هنغاريا دون أن أبصم، ثم ذهبت الى بلجيكا لتقديم طلب اللجوء، وبعد ذلك رجعت الى هنغاريا لاستكمال المنحة الدراسية “دون علم بلجيكا”، فهل هذا سيبب لي المشاكل.
    _أقصد عند العودة الى هنغاريا لاستكمال اجراءات فيزة الطالب، فهل ستظهر بصمة اللجوء أم لا، وهل ذلك سوف يؤثر علي في المنحة؟؟
    *اخبرني صديقي أن بصمة اللجوء مختلفة كليا عن بصمة الطالب{بأصبعين}
    ولا علاقة لهما بالآخر.
    أعرف أن الموضوع شوي معقد لكن ارجو أن تفيدني من خبرتك في أقرب وقت قبل المخاطرة في تقديم اللجوء، وجزاك الله كل خير ♥️🙏

    • اخ youssef , عند دخولك الي اي دولة شنغن يتم الكشف في جهاز تخزين أخذ المعلومات البيومترية إلى نظام الـ VIS الأوروبي , وسيتضح انك حاصلة علي تأشيرة هنغاريا (المجر) , وذلك للكشف عن البلد صاحبتة التأشيرة ويتم ترحيل الشخص اليها للنظر فيها , وفي حالتلك بلجيكا ستتصل بهنغاريا بما انها الدولة المعنية بالتأشيرة ليتم ترحيلك إليها في حال طلب اللجوء.. ولكن في الحالتين دولتا شنغن فيمكنك الدراسة والبحث عن عمل بعقد لتحويل فيزا الدراسة الي فيزا عمل , او طلب اللجوء فيها , او الزواج من هنغاريا لضمان الاقامة , فهناك طرق كتيرة للبقاء طالما دخلت دولة شنغن .. والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *