أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الهجرة الي امريكا ونظرة علي أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا

الهجرة الي امريكا ونظرة علي أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا


الهجرة الي امريكا ونظرة علي أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا 

أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا .. تكلمنا في مقالات عديدة عن الهجرة الي امريكا وكيفية التسجيل في القرعة الأمريكية (لوتري امريكا) وعن موعد التسجيل في القرعة,وموعد غلق بابا التسجيل , وسنتكلم هنا في هذا المقال عن (أهم الإجابيات والسبيات التي يواجهها المهاجر في أمريكا) .. فتابعو معنا

مزايا وعيوب الهجرة إلى أمريكا / إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا

الولايات المتحدة الأمريكية حلم يحلم به الكثير من الشباب في الهجرة والحياة علي أراضيها , ولكنها مثلها مثل اي دولة فيها المزايا وفيها العيوب , فهي ليست بالبلد المثالي الذي تخلو من السلبيات , صحيح انها تتمتع بقدر عالي من الحرية الذي يبحث عنه اغلبية البشر إلا ان بها  الطيب والشرير وعادات وسلوكيات مختلفة كل الأختلاف عن البلدان العربية , والقوانين الأمريكية بها الجيد والسيء .. والأمر نفسه ينطبق على السياسة واتجاه السياسيين المختلف, وهناك الكثير من الجرائم والانحرافات الإجتماعية والسياسات الغير سوية , ولكن في المقابل ستجد الجانب الإيجابي فالأمر ليس بهذا السوء , فالإيجابيات يجدها المهاجر في فرص العمل والنمو الإقتصادي والتطوير المستمر والطبيعة الجميلة ومراكز التسوق والمطاعم وغيرها. وسوف نتناول في هذا المقال(أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في الولايات المتحدة الأمريكية).

الهجرة الي امريكا ونظرة علي أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا 
الهجرة الي امريكا ونظرة علي أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا

سوف نستعرض بالتبادل جانب إيجابي يليه جانب سلبي وهكذا , حتي لا يمل القاريء او يدخل في نفسه الإحباط او التفائل والحماس , فيجب ان نكون حيادين في تناول الجانبين وعلي القاريء اتخاذ القرار الذي يتوافق مع ظروفه ..

– النظام السياسي في أمريكا – إيجابي

تعمل المؤسسات السياسية في امريكا علي حفظ الحقوق المدنية, فلديها قدرة تميزها على تصحيح مسارها , كما ان النظام السياسي الأمريكي يحافظ على التوازنات والضوابط التي تحول دون إساءة إستخدام السلطة , فأي شخص يستطيع الترشح لشغل أي منصب سياسي, وجميع المواطنين يستطيعوا التعبير بحرية عن رأيهم , غير ان لا يوجد في العالم نظام سياسي يقال انه مثالي , ولكن بالمقارنة فإن النظام السياسي يعد الي حد ما جيد .

– الإفراط في الترفيه – سلبي

المواطنون الأمريكيون نجدهم يعانون من الإفراط بالوسائل الترفيه المتعددة, والتي من بينها أفلام هوليوود والبرامج والعروض التليفزيونية , والجلوس علي الإنترنت , وإدمان الهواتف الذكية , فكثيراً ما ترى الأشخاص يعبرون الشارع وهم منشدون الي هواتفهم , فالتواصل البصري مع الآخرين لا يوجد إلا نادراً ..والحاجة المبالغ فيها إلى التسلية والترفيه تؤثر تأثيراً سلباً على صحة العقل والبدن وتفقد القدرة على التواصل الإجتماعي .. الأمريكيون لا يتكلمون مع بعضهم ولا يتناقشون ولايتبادلون الأفكار ولكن يتناقشون في المشاهير والمظاهر والإعلانات ويتبادلون الصور بدل الآراء .. فهم يعملون كثيرا وقت العمل , اما وقت الراحة فيقضونه في الترفيه المفرط .

– الكرم سمة الشعب الأمريكي – إيجابي

المواطنون الأمريكيون يتصفون بالكرم , فهم حريصون علي تقديم أموالهم ووقتهم  لمساعدة البلد ومجتمعهم المحلي من الولايات الأمريكية , وولمساعدة المجتمعات الأجنبية فمعظم الكنائس المحلية تعتمد على مايأتيها من تبرعات , حيث توفر منها الطعام والمأوى لمن يلجأ إليها من المشردين والمحتاجين .. ونجد ان المؤسسات الأمريكية تخصص الملايين من الدولارات لصالح الأعمال الخيرية, جميعها تأتي من تبرعات المواطنيين الأمريكيين القادرين .. الأمريكان يتفوقون عن غيرهم في المساعدات والأعمال الخيرية.

 سلبيات وإيجابيات الحياة في أمريكا / إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا

– نظام الرعاية الصحية في أمريكا – سلبي

يعتبر نظام الرعاية الصحية في امريكا سيء الي حد كبير.. فحسب الدراسة التي قام بها صندوق الكومنولث بشأن أنظمة الرعاية الصحية بالدول المتقدمة , وجد أن نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر أسوأ نظام , كما ان تكاليف الرعاية الصحية تعد مرتفعة اذ ما قورنت بالدول المتقدمة الأخري , فهي تستنزف مالديك من موارد إذا لم تكن مسجلا في التأمين الصحي , ومن يمتلك تأمين صحي قد يعاني من تراكم أقساط التأمين عليه , ويعاني من تغطية التأمين الضعيفة .. ورغم ان الدولة إجرت تطوير علي نظام الرعاية الصحية , الا ان الأمر لا يزال محتاج جهد طويل لكي تقطعه من اجل توفير خدمات صحية جيدة لجميع المواطنين .

– المساواة بين كافة الطبقات الاجتماعية – إيجابي

امريكا لا يسودها النظام الطبقي في الفترات الأخيرة , فلقد تم تطبيق المساواة في المجتمع الأمريكي , رغم أن البلاد كانت تعاني من الصعوبات بخصوص هذا الأمر , ولكن تم وضع العديد من القوانين والتشريعات الدستورية والتي من بينها (قانون الحقوق المدنية) عام 1964 لضمان عدم قيام النظام الطبقي مرة آخري .

– المال أهم الاشياء في أمريكا – سلبي

في حين أن وضعت الدولة قانون يحمي مواطنيها من التعرض لأنواع التمييز الطبقي المختلف, لكن الوضع الطبقي يفرض نفسه امام الثروة , لأن المال هو كل شيئ في امريكا,  فمن لديه المال الكثير سيحصل بكل تأكيد على ما يريد , ويحظي بقدر أعلي من التقدير والاحترام , وتتفتح لك المجالات والفرص .. ومن يفتقد المال ستتضاءل فرصه ولا يتعامل بنفس القدر الذي يتعامل به صاحب المال.

 – جودة التعليم العالي – إيجابي

 الولايات المتحدة الأمريكية لديها مجموعة كبيرة من أفضل الجامعات المرموقة في العالم , مثل (جامعة هارفارد وجامعة ستانفورد وجامعة كالتيك وجامعة شيكاغو وجامعة ييل ومعهد ماساتشوستس للتقنية التكنولوجية , فالطلاب يأتون من جميع أنحاء العالم للدراسة والالتحاق بتلك الجامعات والمؤسسات التعليمية لأنها متميزة وتعتبر الأفضل عن غيرها .. وفي حال الإقامة بإحدى الجامعات الحكومية سيحصل الطالب على تخفيض .

 – تكاليف الطلاب في أمريكا – سلبي

توفر الولايات المتحدة الأمريكية التعليم المجاني في المدارس الحكومية للأطفال فقط , في حين يتحمل الطلاب التكاليف في مرحلة التعليم العالي وفي الجامعات , لأن الوظائف المرتفعة الأجور تتطلب دراسة جامعية مدتها 4 سنوات , فالكثير من الطلاب يلتحقون بالكليات , ويتكبدون الديون الكثيرة و التي تؤثر عليهم لسنوات عديدة بعد التخرج , حيث يتحمل الطالب قروض دراسية تفوق تحمله .. و الجدير بالذكر أن في ظل الظروف المتغيرة لسوق العمل تجعل معظم الشهادات الجامعية بلا قيمة .

– التخصصات والأبحاث الطبية في أمريكا – إيجابي

في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد أفضل المستشفيات على المستوى العالمي , حيث تقوم بأحدث الأبحاث الطبية , مثل مستشفى ( مايو كلينيك / Mayo Clinic , و جونز هوبكنز / John’s Hopkins )  فيتم تدريب الأطباء علي اعلي مستوي وتوظيفهم في التخصصات المختلفة للعلاج المرضي ومكافحة الأمراض , كما تتفوق الدولة الأمريكية في مجال البحوث والطب والأدوية وعلوم الأحياء على معظم البلدان الأخرى .

العنف في أمريكا  – سلبي

تعاني معظم الولايات المتحدة الأمريكية من مشكلة العنف المسلح (الأسلحة النارية).. فنجد ان اعلي نسبة وفيات ناجمة عن العنف بالأسلحة في الولايات المتحدة الأمريكية عن غيرها من الدول المتقدمة الأخرى ..

– مكافآت لمن يرشد عن المجرمين في أمريكا – إيجابي

الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر من الدول القليلة التي تسمح بمطاردة الهاربين والمجرمين  وتمنحهم المكافآت المادية نظير الإرشاد عنهم او تسليمهم للسلطات.

– المواصلات في أمريكا – سلبي

 امريكا لديها نظام رائع للطرق السريعة , غير ان المواصلات العامة بها ليست جيدة , لكن  بعض المدن الأمريكية بها نظام قطارات وحافلات جيد , ومدن أخري تعاني من مشكلات تخص نظام المواصلات العامة.

– العقارات في أمريكا – إيجابي

لدي الولايات المتحدة الأمريكية المساحات الشاسعة من الأراضي الغير مستغلة الرخيصة , ومن يرغب في الاستثمار في سوق العقارات , فسيرحب بك.

– التلوث في المدن – سلبي

رغم الفرص العديدة التي توفرها مدن أمريكا , إلا أن معظم المدن الكبيرة تعاني من مشاكل التلوث , مثل مدينة (نيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو) فهذه المدن الكبري تعاني درجة تلوث للبيئة عالية , كالضباب الدخاني الذي يخيم في الشوارع والقمامة المنتشرة في كل مكان , مم يؤدي الي تواجد الحشرات و القوارض.

 – فرص الأعمال في أمريكا – إيجابي

الولايات المتحدة الأمريكية من الدول التي بها فرص عمل عديدة في كافة المجالات , فهي أرض الفرص كما يقول البعض , فمن يعمل من سكانها بحق , فسيعيش عيشة هنية ,وهذا الأمر قد لانجده في الدول الأخرى , كما انها تشجع الابتكار بجانب رأس المال والعمالة الماهرة  لذلك فهي وجهة ممتازة لرجال الأعمال.

– استغلال بعض الشركات في أمريكا – سلبي

بعض الشركات الكبيرة في امريكا تفرض ساعات عمل طويلة على موظفيها ومنهم من يدفع رواتب ضعيفة , وقد تقضي سياسة الشركة على التحكم في الموظف فيشعر وكأنه آله تعمل بلا كلل او يمكن استبداله في اي وقت . والعمل في الشركات من المفروض يكون 40 ساعة فقط في الأسبوع , ولكن يجد الموظَفين أنفسهم مضطرون إلى العمل لساعات أطول للحفاظ على البقاء في وظائفهم .

– مكانة الأقتصاد الأمريكي – إيجابي

الاقتصاد الأمريكي له مكانة عظيمة وسط اقتصادات العالم فهو من أفضلهم , وخصوصاً إذا كان الأمر يخص توفير فرص العمل , فيمكن اختيار فرصة العمل من بين العديد من القطاعات, مثل علوم الكمبيوتر والتجارة والترفيه , فمن كان حاصلاً على تعليم عالي جيد , ومستعد للعمل  فسيجد فرص العمل كثيرة .

مزايا وعيوب الحياة في أمريكا

 – مشكلة العنصرية في أمريكا – سلبي

منذ زمن طويل و أمريكا تعد مكاناً خصباً لتواجد العنصرية علي أراضيها ضد الأقليات الموجودة .. فالعنصرية موجودة في امريكا ضد الفئات السود وايضا الآسيويين , والسكان اللاتينيين , فالعنصرية لاتزال موجودة ولن تنقطع ولكنها بصورة مختلفة عن ذي قبل , فهي  تعد مشكلة من المشاكل الهامة والرئيسية في البلاد.

 – تنوع الطبيعية في أمريكا – إيجابي

كما ان امريكا تتصف بالتنوع العرقي , هي تتمتع ايضا بالمشاهد الطبيعية المتنوِعة , فالطبيعة الجميلة تتمثل في الشواطئ الهادئة في ولاية فلوريدا , والمنحدرات الشاهقة الأرتفاع المتمثلة في سلسلة جبال روكي , وجبالها الوعرة المنحدرة في أبالاشيا . . وتمتلك امريكا مايقرب من 60 محمية طبيعية جميعها تخضع للحماية الفيدرالية , كما يتوافر بها العديد من الأنشطة الممتعة كالتخييم وصيد الأسماك والمشي لمسافات طويلة وغيرها من الأنشطة والتجارب الشيقة , حيث تتمتع الدولة بالتنوع المناخي والطبيعي مم يجعل الكثيرون يرغبون في الاستكشاف والتجارب.

 – التنافس الشديد في العمل – سلبي

تتصف بيئة العمل في امريكا بكونها واحدة من أصعب بيئات العالم , الأمر يرجع الي ارتفاع درجة التنافس على الوظائف المطروحة , فيضطر الأشخاص الي العمل لساعات طويلة من اجل الأحتفاظ بوظائفهم .. فلا مكان لديهم للمتباطيء او المتكاسل , فمن لم يعمل بجد , فهناك من ينتظر ليأخذ مكانه.

– السكن الجيد – إيجابي

هناك في امريكا تتعدد خيارات السكن الجيدة للمواطنين , حسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية, فالمواطن الأمريكي لديه فرص جيدة لتعديل منزله وتجديده , فنصيب الفرد من الغرف يبلغ حوالي 2.4 غرفة , وهو معدل جيد بالمقارنه بمعظم دول العالم.

– اتساع الفجوة في الدخل – سلبي

يعاني المجتمع الأمريكي من عدم المساواة في الأجور , فهناك من يتقاضى أجور تصل الي 8 أضعاف ما يتقاضاه غيرهم , ولذا نجد ان المجتمع الامريكي منقسم الي فئتين (الأغنياء والفقراء).

– طبيعة الشعب الأمريكي – إيجابي

الشعب الأمريكي بطبعة شعب ودود , وهو من ألطف شعوب العالم , فعندما تلتقي بمواطن أمريكي يلقي عليك التحية مصحوبة بأبتسامة.

– العادات الغذائية السيئة – سلبي

المواطنون الأمريكيون يشتهرون بالطعام الغير صحي والعادات السيئة , حيث ينتشر الوجبات السريعة في كل مكان , وليس هناك اي ضوابط تمنع الطعام غير الصحي , والشركات تقوم بتسويق منتجاتها الغير صحية بكل سهولة ودون مشكلة في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية جميعها .. ولهذا نجد تأثير العادات الغذائية السيئة صحتهم العامة , ومن أهم التأثيرات مشكلة السمنة التي يعاني منها الكثير من الأمريكيون والأمراض التابعة لها.

– متعة التسوق في امريكا – إيجابي

التسوق في الولايات المتحدة الأمريكية يعد متعه حقيقية , فلديها متاجر التجزئة والمولات والمتاجر الكبري , ويلعب التسوق دوراً مهما في حياة الأمريكيين , رغم من ظهور التسوق عبر الإنترنت الذي بدأ يحارب التسوق التقليدي , إلا أن الكثيرين يفضلون التمشيه والتجول بين الأسواق لشراء ما يناسبهم , فمراكز التسوق الأمريكية تحظي بجاذبية لا تضاهيها اي سوق حتي لو كان سوقاً إلكترونياً .

– عدم وجود إجازات مدفوعة الأجر – سلبي

نظام العمل في الولايات المتحدة الأمريكية هو النظام الوحيد بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية , والتي لا يوفر إجازات للعاملين (أمومة أو أبوة مدفوعة) ولكن يمكنهم الحصول على إجازة غير مدفوعة الإجر لمدة تصل الي 12 أسبوع فقط .. ويضطرون للعودة إلى العمل دون وترك رعاية المولود الجديد لشخص آخر سواء قريب او أجير .

– دور الثقافة في امريكا – إيجابي

الثقافة في الولايات المتحدة لها دور كبير في التأثير علي ثقافة العالم , حيث يوجد التنوع الثقافي والعرقي , ولأمريكا دور مهم في تجسيد مجموعة متنوعة وكبيرة من اللغات والثقافات حول العالم.

– الانقسامات السياسية في أمريكا – سلبي

امريكا تعاني من الانقسامات داخل المنظومة السياسية فيتزايد حدة الانقسامات بمرور الوقت , ونظام الحزبين السياسيين له دور كبير  في تفاقم المشكلة و عدم الاستقرار نتيجة لنجاح احد الحزبين في الانتخابات , فتحدث التقلبات في الأوضاع السياسة وفي القوانين , لذا أحذر من  النقاشات السياسية وابداء اي رد حتى لا تخسر من تناقشه .

– قيادة السيارات – إيجابي

الأشخاص المهاجرون في أوروبا يجدون صعوبة كبيرة في قيادة السيارات , ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية الأمر يختلف , فلقد ساعد انتشار السيارات الأوتوماتيكية على سهولة  القيادة لكثير من الأشخاص وخصوصا المبتدئيين من الشباب .

العادات والتقاليد في امريكا – سلبي

تعد العادات والتقاليد في الولايات المتحدة الأمريكية مثلها مثل عادات الدول الأوروبية , فلايوجد اي محاذير , فيما يخص العلاقات بين الأشخاص فنجد العادات تختلف تماما عند الدول العربية المحافظة , فالأختلاط بين الجنسين واقامة العلاقات موجود , فالشاب او الشابة ينفصل عن اسرته ليعيش منفردا ومستقلا في منزل يرافقه مع صديقه سواء من جنسه او من الجنس الآخر (مثليين) , وتناول الخمور امر متاح لديهم والرقص في الملاهي الليلية , والسهر وغيرها الكثير التي ان وجدت في المجتمعات العربية فهي في أضيق الحدود ودون الجهر بها.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

فيزا روسيا للمصريين وطريقة استخراجها والأوراق المطلوبة لنوع التأشيرة

فيزا روسيا للمصريين وطريقة استخراجها والأوراق المطلوبة لنوع التأشيرة

فيزا روسيا للمصريين وطريقة استخراجها والأوراق المطلوبة لنوع التأشيرة لمن يرغب في السفر من مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *