أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الهجرة الي امريكا في زمن الكورونا والموافقة على التأشيرة

الهجرة الي امريكا في زمن الكورونا والموافقة على التأشيرة


الهجرة الي امريكا في زمن الكورونا والموافقة على التأشيرة

 بعد التقديم والفوز المبدئي في اللوتري الأمريكي DV , هناك تخوفات من قبل الكثيرين من المترشحين بخصوص مواعيد إجراء المقابلة مع السفارة الأمريكية , وهل سيتم تأجيلها ام ستتم في مواعيدها .. والأمر متروك للوضع الراهن حول فك الحظر من عدمه , والجميع في انتظار لمعرفة ماسيتم في الأيام القادمة وخصوصاً بعد تصريح بعض الدول الأوروبية والعربية من فتح أبواب المطارات للمسافرين علي متن طائرات مختلف الدول .. والأمر بالنسبة لهؤلاء المترشحين لم يتوقف فقط علي المقابلة مع السفارة ولكن هناك إجراءات واستعدادات أخري ينبغي الأهتمام بها وتجهيزها لحين معرفة الموقف بالظبط .. وسنتكلم في هذا المقال حول تحديد المهن التي تؤهل أصحابها للهجرة الأمريكية , وعن جواز السفر , وتأشيرة الهجرة لأمريكا من حيث القبول والرفض وعن ماذا بعد الدخول لأمريكا ..

الهجرة الي امريكا في زمن الكورونا والموافقة على التأشيرة
الهجرة الي امريكا في زمن الكورونا والموافقة على التأشيرة

كيفية العثور علي المهن المؤهلة من اجل الهجرة الي أمريكا ؟

وذلك بالدخول على موقع وزارة العمل والهجرة الأمريكية , حيث  تظهر مهن DV على قاعدة بيانات إدارة العمل على الإنترنت.. كل ماعليك هو ان تتبع الخطوات عندما تكون في O * Net Online , حتي تتعرف علي ما إذا كانت مهنتك قد تؤهلك للحصول على تأشيرة التنوع من عدم التأهيل :

ووفقاً للبحث عن المهن التي تؤهل أصحابها للهجرة العشوائية الأمريكية , ينبغي ان تحدد (عائلة العمل) من القائمة المدرجة ..

ثم بعد ذلك يمكنك الصفح من خلال الكشف عن هذه عائلة المهنة , والمقصود بالعائلة ان تحدد نوع الهندسة ,ولتكن الهندسة المعمارية علي سبيل المثال , ثم اضغط علي كلمة GO .. ثم اضغط على رابط المهنة المحددة (مهنتك التي تبحث عنها) .

متطلبات جواز السفر للهجرة لامريكا :

في بداية DV-2021 , تضع وزارة الخارجية الأمريكية لوائح خاصة من ضمن الشروط التي يجب ان تنطبق على جميع الوافدين إليها من خلال قرعة الهجرة العشوائية , ومن ضمن هذه اللوائح او الشروط :

– تقديم رقم جواز سفر صالح الأستخدام في وقت دخول DV , مع استثناء الغير قادرين على الحصول على جواز سفر من الذين يندرج أسمائهم تحت أحد ثلاثة إعفاءات محدودة ..

– إذا قام الشخص بإدراج رقم جواز سفر غير صحيح او مزور أو غير صالح , فعليه أن يفكر في عدم المتابعة لتطبيق الهجرة DV , في إدخال معلومات DV الخاصة بك , أو في حال قام بتحديد إعفاء من متطلبات جواز السفر , ولكنه لم يستوفي المتطلبات اللازمة لهذا الإعفاء , لأنه ربما لا يكون مؤهلاً للحصول عليه , وعليه يتم استرداد (تأشيرة التنوع الأمريكية) وأي رسوم يتم دفعها مقابل طلب التأشيرة.. (فهي خاصة بمقدم الطلب الرئيسي , ويجب أن تكون مستوفاه لهذا الشرط , (الزوجة والأطفال لا يجب عليهم تلبية هذا الشرط) .

الإعفاءات من متطلبات جواز السفر:

تنص اللوائح التي تضعها وزارة الخارجية على الإعفاءات الثلاثة المحدودة علي المتطلبات اللازمة لجواز السفر وتشمل الإعفاءات الثلاثة الأتي :

الأفراد عديمي الجنسية , إنعدام الجنسية تعتبر حالة خاصة ونادرة ,  فإذا ما حدد الشخص  عند إدخال DV الخاص به واختيار المربع المحدد لهذا الإعفاء , يجب ان يتقدم بالأدلة التي تثبت أنه لم يكتسب جنسية البلد التي ولد بها , وفق قوانين هذا البلد وأنه فاقد للجنسية ولا يحمل أي جنسية أخرى.

ومواطني الدول التي تخضع لسيطرة الشيوعيون , فهم لا يتمكنون من الحصول على جواز سفر من حكومتهم التي تحت سيطرة الشيوعيون.. فإذا حدد هذا الشخص عند إدخال بياناته في DV الخاص به , واختيار المربع المحد لهذا الإعفاء , فيجب عليه تقديم الأدلة التي تثبت أنه غير قادر على امتلاك جواز سفر من حكومة البلد التي ولد بها .

الأشخاص المستفيدون من الإعفاءات الفردية التي تم الموافقة عليها من قبل وزير الأمن الداخلي . فإذا ما قام الشخص بتحديد واحدة من هذه الإعفاءات عند إدخال بيانات DV الخاص به , ففي هه الحالة سيتم مطالبته بتوضيح كيفية كونه من أحد هذه الإعفاءات الثلاثة.. وهذه  الإعفاءات تنطبق فقط على الغير قادرين على امتلاك  جواز سفر.. فإذا اخترت الإعفاء نتيجة التأخير في استخراج جواز سفر , بغض النظر علي كون التأخير من الشخص أم لا , فهو يعتبر غير مؤهل للإستفادة من الإعفاء , وقد لا يكون مؤهلاً  منحه تأشيرة التنوع.

– فإذا قمت بتحديد أحد هذه الإعفاءات على إدخالها في DV الخاص بك , فلا تتوقع ان تحصل علي الإعفاء وأنت لا تندرج فعلا لإحدى الفئات المعفاة , وبالتالي لا يحق لك التأهل للحصول على تأشيرة التنوع الأمريكية , وتعتبر أي رسوم تدفعها مقابل ذلك فلن يتم استرداد طلب التأشيرة.. فإذا اختار المربع المقابل لهذا الإعفاء , فيجب عليك تقديم الدليل الذي يثبت أنه غير قادر على استخراج جواز سفر, وقد تتلقى تنازلاً فردياً بخصوص جواز السفر  نتيجة لهذا السبب مثل:

– تم إصدار تأشيرة أمريكية لك سابقة على نموذج DS-232 , لأنه لم يتمكن من الحصول على جواز سفر .

– نموذج I-193 المعتمد من إدارة خدمات الهجرة والمواطنة في الولايات المتحدة , لأنه لم يتمكن من الحصول على جواز سفر .

– وثائق توضح منحك حق اللاجئ في بلد غير بلد ميلادك , بسبب التعرض للاضطهاد من  حكومة بلد الميلاد , الامر الذي يجعل استحالة الحصول على جواز سفر من هذه الحكومة دون تعرضه لمزيد من المشاكل والضرر .

-/ – بمعني ضرورة عدم التفكير في متابعة التطبيق DV , في حال إذا لم تكن مستوفيا لمتطلبات التعليم المؤهل , أو مستوفي لسنوات خبرة في مجال العمل الموضحة بالموقع أعلاه , أو في إذا قدمت برقم جواز سفر غير سليم او غير صالح مع تحديد إعفاء ليس مؤهل له. يجعله غير مؤهل للحصول على تأشيرة التنوع الامريكية , ولن يحق له استرداد أي رسوم دفعها مقابل طلب التأشيرة.

ملحوظة : لمن يريد مزيد من المعلومات , عليه مراجعة تعليمات DV-2020 , التعرف علي  الأسئلة الأكثر شيوعاً رقم 5-7 , كما يمكنه الإلمام بإرشادات DV-2021 , وعن ماهية الأسئلة الشائعة .

بعد المقابلة :

في نهاية مقابلة تأشيرة الهجرة الخاصة بك في سفارة الولايات المتحدة أو قنصليتها ، سيبلغك المسؤول القنصلي ما إذا كان طلب التأشيرة الخاص بك قد تم قبوله أو رفضه.

الموافقة على التأشيرة – عند الموافقة ، سيتم إبلاغك بكيفية ومتى سيتم إرجاع جواز سفرك وتأشيرة الدخول إليك.

رفض التأشيرة – إذا تم رفضها ، فسيتم إبلاغك بسبب عدم أهليتك للحصول على تأشيرة. توجد معلومات إضافية حول رفض التأشيرة في أسفل هذه الصفحة ، وتتوفر معلومات مفصلة على صفحة الويب الخاصة برفض التأشيرة.

ملاحظة: قد تتطلب بعض طلبات التأشيرة المرفوضة مزيدًا من المعالجة الإدارية. عندما تكون المعالجة الإدارية مطلوبة ، يقوم المسؤول القنصلي بإبلاغ مقدم الطلب في نهاية المقابلة. ستختلف مدة المعالجة الإدارية باختلاف الظروف الفردية لكل حالة.

الموافقة على التأشيرة :

– عندما تتلقى التأشيرة , فسيتم وضع تأشيرة التنوع على صفحة في جواز السفر الخاص بك , Passport with Visa / جواز سفر مع تأشيرة .

– ينبغي ان تتم مراجعة المعلومات المطبوعة على الفيزا للتأكد من عدم وجود أي اخطاء , و في حالة اكتشاف أي أخطاء إملائية فيرجي الاتصال مباشرة بالسفارة أو القنصلية للتصحيح .

– حزمة المستندات الخاصة بالمهاجرين المختومة والتي ستحصل عليها , يجب تقديمها إلى مصلحة الجمارك وحماية الحدود الامريكية (CBP) عند منفذ الدخول (المطار) فور الوصول إلى الولايات المتحدة , كما يتعين علي حاملها عدم فتح هذه الحزمة المختومة.

متى يجب السفر الي امريكا ضمن قرعة الهجرة ؟

يجب أن تصل الي الولايات المتحدة في موعد لا يتجاوز تاريخ إنتهاء صلاحية التأشيرة , وفي العادة تكون تأشيرة التنوع تكون صلاحيتها لمدة تصل إلى 6 أشهر من تاريخ إصدار التأشيرة , مع مراعاة عدم انتهاء صلاحية الفحص الطبي الخاص بك,مما قد يجعل التأشيرة صالحة لمدة تقل عن ستة أشهر.

رسوم الهجرة USCIS :

– يجب دفع رسوم الهجرة USCIS , إلى مكتب خدمات الهجرة والمواطنة الأمريكية(USCIS) بعد ان يتلقي الشخص تأشيرته الخاصة بالهجرة وقبل سفره إلى الولايات المتحدة.. فيعفى من هذه الرسوم الأطفال فقط الذين يدخلون الي الولايات المتحدة وفق برامج التبني للايتام , أو المهاجرين من العراقيين والأفغان المقيمين العائدين (SB-1s) , وتلك التي صدرت في حقهم تأشيرات K .

– حدد قيمة رسوم الهجرة USCIS على الموقع USCIS لتحصل علي مزيد من المعلومات.

ملاحظة : لن تصدر USCIS بطاقة إقامة دائمة (نموذج I-551 أو البطاقة الخضراء) حتى تسدد الرسوم.. ولقد تكلمنا في مقال سابق عن كيفية دفع رسوم الجرين كارد بالخطوات وستجدونه علي موقعنا هذا alhigra.com

التطعيمات :

يطلب من الأطفال اللذين سيلتحقون بالمدارس في امريكا الحصول على التطعيمات التي توصي بها وزارة الصحة حتي يتمكنوا من الالتحاق بالمدارس , فمن الضروي ان يكون للطفل سجل تطعيم كامل قبل الهجرة.. وهناك متطلبات للتطعيم تخص كل ولاية ويمكنك التعرف عليها على موقع وزارة الصحة .

دخول الولايات المتحدة :

يجب عند السفر إلى الولايات المتحدة ضرورة الدخول قبل أو مع دخول أفراد العائلة الذين تم منحهم تأشيرات لمرافقة مقدم الطلب الرئيسي , وذلك مع حمل تأشيرة التنوع الخاصة بكل فرد و قبل موعد انتهاء صلاحيتها, بالإضافة لحمل الحزمة المختومة (المستندات) , سيسافر المهاجر إلى مطار الدخول الأمريكي , وتطلب من السلطات الأذن بدخول الولايات المتحدة.. حيث ان التأشيرة لا تعني الدخول إلى الولايات المتحدة, ولكن يتم الدخول بعد موافقة من  موظفو وزارة الأمن  والجمارك , وحماية الحدود الأمريكية (CBP) هو الذين لديهم السلطة في منح الدخول أو رفض قبول الدخول .. , ويمكن التعرف على شروط الدخول والقبول , من خلال الدخول على موقع الجمارك وحماية الحدود , تحت عنوان (السفر) .

في حال القبول يمكنك دخول الولايات المتحدة بصفة مقيم دائم قانوني , او حامل البطاقة الخضراء , ويحق لك مزاولة العمل والعيش الدائم في الولايات المتحدة, والحصول علي رقم الضمان الاجتماعي والذي يمنح المهاجر العديد من المزايا.

رفض التأشيرة الأمريكية :

قد يحدث مع بعض الحالات رفض التأشيرة , غير ان مسؤلي القنصلية ليس لديهم  المعلومات الكافية لمعالجة طلب التأشيرة حتي النهاية, أو يدث فقد لبعض الوثائق الداعمة. ففي هذه الحالة يقوم المسؤول في القنصلية بإخبارك إذا ان المستندات و المعلومات مفقودة وكيف يمكنك تقديمها.. وفي هذه الحالة فستكوب بحاجة إلى معالجة إدارية لمستنداتك بصفة إضافية.. كما ان هناك حالات قد يسمح القانون للشخص بالتقدم للحصول على تنازل عن عدم الأهلية.. فمن يكون قادر على التقدم بطلب الحصول على التنازل , فالمسؤول القنصلي سيقوم بإبلاغه بالخطوات التي يجب ان تتبع وفقًا لقانون الولايات المتحدة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

مقابلة السفارة الأمريكية مابعد الترشح للهجرة

مقابلة السفارة الأمريكية مابعد الترشح للهجرة

مقابلة السفارة الأمريكية مابعد الترشح للهجرة : مقابلة السفارة خاصة بالمترشحين في : (الهجرة العشوائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *