أخبار عاجلة

الرئيسية / اخبار السياحة / الهجرة إلى ميكرونيسيا – العمل والزواج وجواز السفر لـ ميكرونيزيا

الهجرة إلى ميكرونيسيا – العمل والزواج وجواز السفر لـ ميكرونيزيا


الهجرة إلى ميكرونيسيا – العمل والزواج وجواز السفر لـ ميكرونيزيا

الهجرة إلى ميكرونيسيا

الهجرة الي ميكرونيسيا تحتاج إلي متطلبات للحصول علي تأشيرة ميكرونيسيا

 – متطلبات الحصول على تأشيرة لمواطني ولايات ميكرونيسيا المتحدة , تفرضها سلطات الدول الأخرى على مواطني ميكرونيسيا .. فيحصل الميكرونيسيون على التأشيرات المجانية أو علي تأشيرات عند الوصول لما لا يقل عن 75 بلداً وإقليماً حول العالم بالنسبة لحاملي جوازات السفر العادية.

الهجرة إلى ميكرونيسيا - العمل والزواج وجواز السفر لـ ميكرونيزيا
الهجرة إلى ميكرونيسيا – العمل والزواج وجواز السفر لـ ميكرونيزيا

متطلبات الحصول على تأشيرة ميكرونيزيا :

حسب البلد التي سوف ينتقل منها المسافر الي ميكرونيسيا , فمثلا إذا كان الشخص من دولة مصر , لا يحتاج مواطنو مصر إلى إستخراج تأشيرة للإقامة إذا كانت المدة تصل إلى 30 يوماً .. يمكن تمديد فترة الإقامة في ميكرونيزيا حتى 90 يوماً .. يجب على المسافرين تقديم دليل على العودة أو وسيلة السفر(تذكرة العودة) وإثبات الأموال الكافية.

كما ان تأشيرة رجال اعمال ميكرونيزيا غير مطلوبة لمواطنين مصر للإقامة حتي 30 يوم ..

ماذا احتاج معرفته عند التخطيط إلى السفر الى ميكرونيزيا؟

اولا : يجب التحقق من صلاحية جواز السفر.

ثانيا : تأكد من وجود صفحات فارغة في جواز السفر.

ثالثاً : تأكد من إذا كنت تحتاج تأشيرة ترانزيت في حالة جود رحلات أخري متصلة.

ملحوظة : يجب التحقق مع خطوط طيرانك في حالة رحلات الربط عبر البحار كجزء من رحلتك الي ميكرونيزيا .. ربما تكون الدول التي سوف تعبر من خلالها علي الطريق إلي وجهتك ربما تحتاج الي تأشيرة سفر منفصلة .. كما يرجي الرجوع إلي متطلبات الحصول علي تأشيرة سفر البلد التي سوف تعبر من خلالها .

جواز سفر ميكرونيسيا

جوازات سفر ميكرونيسيا , هي وثيقة سفر تصدر من قبل ولايات ميكرونيزيا المتحدة للمواطنين من أجل تمكينهم من السفر خارج البلاد. و يعتبر جواز السفر كهوية وطنية لمواطنو ميكرونيسيا.

 جواز سفر ميكرونيسيا احتل المرتبة 56 في عام 2014م , لحرية السفر بدون تأشيرة أو فيزا إلى حوالي 75 بلد وإقليم , وفقا لقيود (مؤشر حرية السفر)   .

ميكرونيزيا

ولايات ميكرونيسيا المتحدة
دول في أوقيانوسيا

ماذا تعرف عن ميكرونيزيا ؟

ولايات مايكرونيزيا المتحدة Micronesia , هي دولة مستقلة مكونة من عدد من الجزر , تقع في المحيط الهادي شمال شرق بابوا غينيا الجديدة.. وعاصمتها هي باليكير .

كانت الجزر عبارة عن جزء من الإقليم الموثوق من جزر المحيط الهادي (التابع للأمم المتحدة) , و الإقليم تحت الإدارة الأمريكية.. ميكرونيسيا تبنت دستورا في سنة 1979م و أعلنت استقلالها بعد سبعة أعوام ..

تعتبر الولايات المايكرونزية هي جزء من منطقة مايكرونيزيا حيث تتألف من عدد ضخم من الجزر و الأقاليم الصغيرة .

كما ان ميكرونيسيا (ميكرونيزيا) تعد منطقة فرعية من قارة أوقيانوسيا , تضم آلاف الجزر الصغيرة بغرب المحيط الهادئ.. وتشترك في تاريخها الثقافي مع ثلاث مناطق جزرية أخرى:

(بولينيزيا من الشرق – الفلبين من الغرب – ميلانيزيا من الجنوب) ومع شعوب أسترونيزية.

كما ان المنطقة تتمتع بمناخ بحري استوائي .. ووتضم أربعة أرخبيلات رئيسية:

(جزر كارولين – جزر جيلبرت – جزر مارشال – جزر ماريانا) مع العديد من الجزر النائية جنباً الي جنب.

تقسيمات جزر ميكرونيسيا

الإستيطان البشري بدأ في ميكرونيسيا منذ الآلاف من السنين .. وكان أصل سكان منطقة ميكرونيسيا من أوائل الأوروبيين عام 1521م .. منذ قدمت السفن الإسبانية لتهبط في ماريانا.

تنقسم جزر ميكرونيسيا سياسياً بين 6 دول ذات سيادة , حيث :

 – تنقسم جزر كارولين بين (جمهورية بالاو , وولايات ميكرونيسيا المتحدة) .

 – وتنقسم جزر جيلبرت (مع جزر فينيكس و جزر الخطر في بولينيزيا) تتشكل من جمهورية كيريباس .

وجزر ماريانا , وغوام , وجزر ماريانا الشمالية , تحكم من قبل الولايات المتحدة , وجمهورية ناورو , وجمهورية جزر مارشال .

وجزيرة ويك تطالب بها كلاً من (جمهورية جزر مارشال والولايات المتحدة) , حيث تمتلك الولايات المتحدة الحيازة الفعلية على ويك.

الدول والتابعيات في ميكرونيسيا :

 – الدولة : ولايات ميكرونيسيا المتحدة – العاصمة : باليكير .

 – الدولة : غوام (الولايات المتحدة) – العاصمة : هاغاتنيا .

 – الدولة : كيريباتي  – العاصمة : جنوب تاراوا .

 – الدولة : جزر مارشال – العاصمة : ماجورو .

 – الدولة : تاورو – العاصمة : ضاحية يارين .

 – الدولة : جزر ماريانا الشمالية (الولايات المتحدة  – العاصمة : سايبان .

 – الدولة : بالاو  – العاصمة : ميلكيوك .

جغرافية ميكرونيسيا

ميكرونيزيا هي واحدة من ثلاث مناطق ثقافية كبرى في المحيط الهادئ , مع بولينيزيا و ميلانيزيا , وتضم ميكرونيسيا مايقرب من 2100 جزيرة , علي مساحة تبلغ 2700 كم 2 , اي 1000 ميل مربع .. وأكبرهذه الجزر تغطي مساحة 582 كم 2 اي مايعادل 225 ميل مربع.

توجد أربع مجموعات جزر رئيسية في ميكرونيسيا :

جزر كارولين : (ولايات ميكرونيزيا المتحدة و بالاو)

جزر جيلبرت : (جمهورية كيريباتي)

جزر ماريانا : ( الولايات المتحدة الأمريكية)

جزر مارشال , بالإضافة إلى دولة جزيرة ناورو المنفصلة.

جزر كارولين هي عدة جزر حوالي 500 جزيرة مرجانية صغيرة متناثرة على نطاق واسع , وتقع شرق الفلبين وشمال غينيا الجديدة  .. و جزر كارولين تتكون من جمهوريتين , (ولايات ميكرونيزيا المتحدة) والتي تضم حوالي 600 جزيرة , و (بالاو) تضم 250 جزيرة.

جزر جيلبرت , تتكون من ستة عشر جزيرة من سلسلة الجزر المرجانية , ويفصل خط الاستواء بينها وبين جزر جيلبرت الشمالية , وجزر جيلبرت الجنوبية.. وجمهورية كيريباس تحتوي على جزر غيلبرت كلها.

جزر ماريانا , تتكون من من 15 قمة جبلية بركانية , وسلسلة الجزر نتشأت من تحرك الحافة الغربية لصفيحة المحيط الهادئ , والمنطقة تتصف بنشاطها البركاني .. وانقسمت ماريانا في عام 1898م سياسيا منذ حصول الولايات المتحدة على حق الملكية لـ غوام وفق معاهدة باريس 1898م ودورها في أنهاء الحرب الإسبانية الأمريكية..و إسبانيا قامت ببيع الجزر الشمالية لألمانيا عام 1899م , ثم فقدت ألمانيا جميع مستعمراتها بنهاية الحرب العالمية الأولى , لتصبح جزر ماريانا الشمالية تحت الانتداب من قبل عصبة الأمم المتحدة و تحت وصاية دولة اليابان. وتم نقل نظام الجزر انظام الاقليم التابع لوصاية الأمم المتحدة , والوصي الولايات المتحدة .. وفي عام 1976م تم منح جزر مارينا الشمالية الكومنولث وحصل مواطنوها على جنسية الولايات المتحدة.

جزر مارشال , تقع جزر مارشال في شمال دولتي ناورو , كيريباس .. و من جهة الشرق لـ ولايات ميكرونيسيا الموحدة , ومن جنوب أراضي الولايات المتحدة ومن جزيرة ويك. وجزر مارشال تتكون من 29 جزيرة مرجانية 24 جزيرة منهم مأهوله , و 5 من الجزر المنعزلة , في حين تضم حوالي 1156 جزيرة.. والجزر جميعها جزء من جمهورية جزر مارشال , التي تعد جمهورية رئاسية .

ناورو , هي دولة جزيرة تتميز بالشكل البيضاوي وتقع في جنوب غرب المحيط الهادئ, بمسافة تبعد 42 كم اي 26 ميل جنوب خط الإستواء , وعلي مساحة تقدر بـ 21 كم 2 اي 8 ميل مربع .. ويبلغ عدد سكانها حوالي 10،670 نسمة .. وتحاط الجزيرة بالشعاب المرجانية مم تسبب في عدم إنشاء ميناء بحري رغم وجود القنوات في الشعاب المرجانية التي تسمح بمرور القوارب الصغيرة للوصول إلى الجزيرة.

جزيرة ويك , هي جزيرة مرجانية طول ساحلها يصل لـ 19 كم اي 12 ميل , وتقع ويك شمال جزر مارشال .. والجزيرة ليست مدمجة في قائمة الولايات المتحدة , وهناك قيود للوصول إلى الجزيرة , وتدار أنشطة الجزيرة من قبل القوات الجوية للولايات المتحدة.

بالاو , هي جزيرة آسيوية تعرف بجمهورية بالاو , و عاصمتها مدينة ميلكيوك , وتبلع مساحتها 459 كيلومتراً مربعاً , ونظام حكمها جمهوري .. وتتعامل بالدولار الأمريكي كعملة رسمية لها .. ويرمز للجزيرة بالاو  بـ (USD) , ولديها انتماء لعدد من المنظمات الدولية كـ الأمم المتحدة , مؤسسة التمويل الدولية , و مؤسسة التنمية الدولية , و تحالف الدول الجزرية الصغيرة , و بنك التنمية الآسيوي , و البنك الدولي للإنشاء و التعمير , و وكالة ضمان الاستثمار المتعدد الأطراف.

المناخ والطقس في ميكرونيسيا

منطقة ميكرونيزيا تتمتع بمناخ بحري استوائي معتدل لتأثير الرياح التجارية الموسمية الشمالية الشرقية , والأمطار تسقط على البلاد طوال أيام العام بغزارة وبخاصة على الجزر الشرقية , كما تتعرض بعض المناطق لأعاصير مدمرة ( الثيفون) إعصار استوائي يحدث ما بين شهري يونيو وديسمبر مم يتسبب بتدمير الجزر.

تاريخ ميكرونيزيا
عصور ما قبل التاريخ
هجرات الشعوب الأسترونيزية عبر المحيطين الهندي والهادئ

جزر ماريانا الشمالية أول جزيرة في أوقيانوسيا تم استعمرها من قبل الشعوب الأسترونيزية. وأثر ذلك انتقل السكان من الفلبين نحو الجنوب ليصلوا إلى جزر سليمان وأرخبيل بسمارك قبل 1300 قبل الميلاد. ثم بدأوا بحلول العام 1200 قبل الميلاد في عبور البحار حتى وصلوا الى فانواتو ,كاليدونيا الجديدة , فيجي , ليصبحوا أسلاف الشعب البولينيزي.
وهاجرت في عام 200 قبل الميلاد مجموعة من مستعمري لابيتا من (جزيرة ميلانيزيا) إلى الشمال ليستقروا في الجزر الميكرونيزيا الشرقية .. ووصلت اعداد اخري من المهاجرين خلال  800 م من جنوب شرق آسيا الى ليستقرو في جزر ماريانا.

الوصول الأوروبي المبكر , في عام 1521م , وصلت البعثة الاسبانية الي جزر ماريانا والبعثة تحت قيادة (فرديناند ماجلان) .. ثم رحلة (ديوغو دا روشا) عام 1525 م الذي أجرى أول اتصال أوروبي مع السكان بجزر كارولين , ويشير التاريخ انه أقام في (جزيرة أوليثي المرجانية) مدة لاتقل عن أربعة أشهر.

ثم الاستعمار الاسباني في القرن 17 لـ غوام وجزر كارولين وجزر ماريانا الشمالية, وكونت أسبانية جزر الهند الشرقية , وأرسلت جمعية هاواي التبشيرية عام 1819م مبشرين إلى ميكرونيسيا لتحويل سكان ميلانيزيا إلى المسيحية بالكامل مع بداية القرن العشرين.

ثم المعاهدة الألمانية الإسبانية لعام 1899م , حيث استولت الولايات المتحدة على غوام و الفلبين الإسبانية و جزيرة ويك الغير المأهولة ولم يطالب بها احد .. ثم قامت الحكومة الإسبانية بيع بقية الجزر للإمبراطورية الألمانية.

والمعاهدة نقلت جزر كارولين وجزر ماريانا وبالاو وغيرها من الممتلكات الأخرى إلى السيطرة الألمانية , والجزر أصبحت تحت إدارة وحماية غينيا الجديدة الألمانية, اما ( ناورو ) فقد تم  ضمها لألمانيا كمستعمرة عام 1888م .

ومع حلول القرن العشرين,قسمت جزر ميكرونيزيا بين الثلاث قوى الأجنبية (ألمانيا – بريطانيا – الولايات المتحدة الأمريكية)

الولايات المتحدة : سيطرت على غوام وجزيرة ويك عقب الحرب الاسبانية الامريكية في عام 1898م .
ألمانيا : استولت على ناورو وقامت بشراء جزر كارولين ومارشال وماريانا الشمالية من إسبانيا
بريطانيا : قامت الإمبراطورية البريطانية بالإستحواذ علي جزر جيلبرت (كيريباتي).

ثم أصبحت ناورو ولاية أسترالية و تم الاستيلاء على أراضي جزر المحيط الهادئ الألمانية , وتم منح الأراضي الاخري الألمانية في ميكرونيسيا لليابان (انتداب البحار الجنوبية) .. واحتلت القوات اليابانية ناورو وجزيرة المحيط خلال الحرب العالمية الثانية, واحتلال بعض من جزر جيلبرت. وتم تحويل التفويض بالوصاية من اليابان بعد الهزيمة التي لحقت بها في الحرب العالمية الثانية لتديرها الولايات المتحدة.
وفي القرن 21 , معظم ميكرونيزيا هي دول مستقلة ,ماعدا (الكومنولث الأمريكي لجزر ماريانا الشمالية وجزيرة ويك وغوام ) فهي أراضي أمريكية.

اقتصاد ميكرونيسيا

يعتمد علي الدخل الأساسي في ميكرونيسيا علي بيع حقوق الصيد للدول الأجنبية المستنفعة من اصطياد سمك التونة.. بالاضافة للمنح الحكومية التي تأتي معظمها من الولايات المتحدة و بخلاف التعويضات التي تقدر بـ 150 مليون دولار لسكان بيكيني أتول المتضررين جراء التجارب النووية.. و الرواسب المعدنية التي يمكن استغلالها رغم قلتها بإستثناء يوجد  الفوسفات عالي الجودة في ناورو علي وجه الأخص .

كما يتاح لمعظم سكان ولايات ميكرونيسيا بالانتقال إلى الولايات المتحدة بحرية تامة والعمل داخلها.. كما ان الأقارب الذين يعملون في الولايات المتحدة يرسلون الأموال الي ذويهم في الوطن الذي يمثل مصدرا من مصادر الدخل الأساسي الفردي , في حين ان الدخل الفردي الإضافي يأتي من الوظائف الحكومية شكل أساسي والعمل في المطاعم و المتاجر .

 * السياحة في ميكرونيسيا / السياحة في ميكرونيزيا

والسياحة في ميكرونيزيا تأتي من قبل الغواصين الذين يصطحبون الزائرون لرؤية الشعاب المرجانية , من خلال الغطس معهم ورؤية السفن الغارقة من زمن الحرب العالمية الثانية. والغواصين يمارسون مهمتهم نحو السياحة في ( بالاو وياب , وتشوك وبونبي) .

الوجهات السياحية في ميكرونيسيا :

كابينجامارانجي / Kapingamarangi

باليكير / Palikir

بوهنبي / Pohnpei 

تشوك لاجون / Chuuk Lagoon

آنت أتول / Ant Atoll

الديموغرافيا في ميكرونيسيا

مجموعات السكان الأصليين – شعوب ميكرونيسيا

(شعب كارولينا – شعب شامورو – شعب تشوكيزي , شعب ناورو )

مجموعات المهاجرين
شعوب شرق وجنوب وجنوب شرق آسيا
هناك مجموعات كبيرة من شعوب شرق، جنوب و جنوب شرق آسيا في ميكرونيزيا، التي إما أن تكون من المهاجرين والعمال الأجانب أو المنحدرين من أي منهما، هاجر معظمهم إلى الجزر خلال الفترة ما بين القرن التاسع عشر والعشرين.

اللغات في ميكرونيزيا

اللغات الميكرونيزية هي أكبر مجموعة من اللغات المستخدمة في ميكرونيزيا وهي جزء من  اللغات الأسترونيزية, والتي هي ( المارشالية , الناورونية , الكواسراية , الكيريباتية, بالإضافة لعائلة اللغات التروكيكية – البونابية (تضم 11 لغة) , ونوعان من لغات الملايو – والبولينيزيا يتحدث بها شعب التشامورو بجزر ماريانا و لغة البالاوية في بالاو .

الثقافة في ميكرونيسيا
الحيونات والطعام , في بالاو التي لم يكن لديها انواع الكلاب , ولكن لديهم انواع من الطيور أو الخنازير , كما ان خفافيش الفاكهة تنتمي إلى بالاو , اما الثدييات الأخرى فهي نادرة.

عادةً يقوم سكان بالاو وجزر ماريانا وياب بمضغ ساكا وهي (جوز التنبول المحلى) بأوراق الليمون والفلفل .. وكان يسمى (ساكا) في كوسراي و(ساكاو) في بوهنباي.

التعليم في ميكرونيزيا – الدراسة في ميكرونيسيا

الجامعات والكليات في ميكرونيسيا
في ولايات ميكرونيزيا المتحدة , تعد (كلية ميكرونيزيا) هي الكلية الوحيدة في ولايات ميكرونيزيا المتحدة وموقعها في العاصمة (باليكير – بونبي) .

كما يوجد في غوام العديد من المؤسسات التعليمية كـ جامعة غوام , جامعةجزر المحيط الهادئ.

المطبخ في ميكرونيسيا :

مطبخ جزر ماريانا يتميز بالطابع الاستوائي , مثل اطباق كيلجن والعديد من الأطباق الأخرى.

ومطبخ جزر مارشال يتألف من الخبز مع الباندان وجذور القلقاس , والمأكولات البحرية وغيرهم .

والمأكولات البالاوية تشمل الأطعمة المحلية كـ البطاطا و الكسافا والبطاطس والقلقاس  ولحم الخنزير والأسماك .

الرياضة في ميكرونيسيا

ميكرونيسيا هي موطن للألعاب الميكرونيزية , تمارس هذه الالعاب من خلال حدث دولي للرياضات المتعددة كل 4 سنوات , وتشترك فيه جميع دول وأقاليم ميكرونيسيا ماعدا جزيرة ويك.. و ناورو لديها رياضاتين وطنية (كرة القدم الاسترالية , ورفع الأثقال) .

العمل في ميكرونيسيا

النشاط الاقتصادي في ولايات ميكرونيسيا يعتمد على صيد الأسماك وعلي الزراعة حيث يعمل غالبية السكان والمهاجرين في هاتين المهنتين .. كما تمتلك الجزر المتحدة علي كمية قليلة من الرواسب المعدنية .. اما الفوسفات فهو عالي الجودة.. ومنطقة صيد التونا تضم العديد من السفن الأجنبية منذ التسعينيات ,التي تعمل في الصين .. والصناعة السياحية تكاد تكون موجودة الا ان الموقع جغرافياً يفتقر لوجود المرافق مم يتسبب في إعاقة التنمية السياحية..

نساء ميكرونيزيا

النساء في ولايات ميكرونيزيا المتحدة , يمكنهم الزواج من المهاجرين الي منطقتهم ميكرونيزيا (ولايات ميكرونيسيا المتحدة) الأربع

و للزواج من نساء ولايات ميكرونيسيا المتحدة , يمكنك التعرف عليهم من خلال الولايات الأربع او الدول لميكرونيزيا :

ولاية ياب , ولاية بوهنباي (بوناب) , ولاية تشوك , ولاية كوسراي (كوساي).

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليفك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا  الدراسة في روسيا , …

2 تعليقان

  1. اليوم تلقيت معلومات ثره ومفيده وكانت اضافه كبيره لمخزون الذخيره المعلوماتيه عن السياحه

    • أشكرك أخ ebrahim hamed , ونتمني ان نكون عند حسن ظن المتابعين دائماً , والله الموفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *