أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الهجرة إلى كولومبيا بعدة طرق بالتفصيل 

الهجرة إلى كولومبيا بعدة طرق بالتفصيل 


الهجرة إلى كولومبيا بعدة طرق بالتفصيل 

دولة كولومبيا Colombia هي دولة في قارة أمريكا الجنوبية , وبالتحديد في الجزء الشمالي الغربي وعاصمتها هي مدينة بوغوتا Bogota .. ويحدها البحر الكاريبي من الجهة الشمالية , والبرازيل وفنزويلا من الجهة الشرقية , أما من جهة الجنوب فيحدها كل من الإكوادور , والبيرو .. ومن الغرب يحدها المحيط الهاديء وقناة بنما  ..

عدد سكان كولومبيا حوالي 49.066.619 نسمة يتحدثون اللغة الإسبانية بإعتبارها اللغة الرسمية للبلاد , و العملة المتداولة في البلاد هي (بيزو كولومبي) .. ونظرا لما تتمتع به كولومبيا من المزايا العديدة سواء على الصعيد السياسي أو الإقتصادي , فقد أصبحت واحدة من ضمن الدول الجاذبة للمهاجرين من شتي أنحاء العالم.

الهجرة إلى كولومبيا بعدة طرق بالتفصيل 
الهجرة إلى كولومبيا بعدة طرق بالتفصيل

طرق الهجرة الشرعية الي كولومبيا

دولة كولومبيا هي عضو في المنظمات العالمية والإقليمية , وهي عذو في الأمم المتحدة , وفي منظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة الدول الأمريكية .. وفي تحالف المحيط الهادئ والأنديز ,كما انها شريك عالمي لحلف الناتو …

الإقتصاد يمثل ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية , نظرا لإقتصادها المتنوع والمستقر وآفاق حركة النمو المواتي على المدى الطويل.

كولومبيا تحظي بالتنوع البيولوجي , فهي تعد واحدة من 17 دولة تتصف بالتنوع الشديد في العالم , كما ان لديها ثاني أعلى مستوى من التنوع البيولوجي في العالم .. فأراضيها تشمل المرتفعات والصحاري وغابات الأمازون المطيرة والأراضي العشبية , كما انها الدولة الوحيدة الكائنة في أمريكا الجنوبية التي تحظي بوجود الجزر والخطوط الساحلية على طول المحيطين الهادي والأطلنطي .

تعرف علي :

تأشيرة كولومبيا السياحية وكيفية استخراجها ؟

السياحة في جواتابي بمقاطعة أنتيوكيا – كولومبيا

 

طرق الهجرة إلى كولومبيا

هناك العديد من الطرق الشرعية التي توضح كيفية الهجرة الى كولومبيا والإقامة فيها (إقامة مؤقتة أو دائمة) .. حيث إن الهجرة إلى كولومبيا تعد أحد الخيارات لراغبي الحصول على جنسية أجنبية.

* الهجرة إلى كولومبيا عن طريق العمل

الحصول على عمل في كولومبيا يؤهل المهاجر الي البقاء في الدولة وبخاصة للمهاجر من فئة العمالة المهنية الماهرة .. حيث يمنح العامل الذي يتمكن من إيجاد فرصة عمل في إحدى الشركات او الجهات الكولومبية , (تأشيرة عمل) و إقامة في كولومبيا لمدة عام قابلة للتجديد بحسب مدة عقد العمل .. وإذا استمرت الإقامة في الدولة مدة خمس سنوات , يمكن للمهاجر هنا تحويل الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة التي تؤهله بعد ذلك للتقدم بطلب الجنسية الكولومبية لمن يرغب .

 

* الهجرة إلى كولومبيا عن طريق الدراسة

الطلاب الدوليين الراغبون بالدراسة في إحدى مؤسسات كولومبيا التعليمية , يتم منحهم تأشيرة دراسة لمدة عام واحد , ويمكن تمديد التأشيرة أو الإقامة طالما ان الطالب لايزال مسجل ويدرس في هذه المؤسسة سواء الجامعة أو المعهد .. وحيث أن القانون في كولومبيا يمكن أي شخص أقام في الدولة لمدة 5 أعوام القدرة علي التقدم بطلب الجنسية.

 

* الهجرة إلى كولومبيا عن طريق الزواج

الزواج من مواطن/مواطنة كولومبية يعد إحدى طرق الهجرة إلى كولومبيا التي تؤهل للشخص الأجنبي سواء كان رجل او سيدة فرصة الإقامة الدائمة في كولومبيا , حيث يمكن للزوج أو الزوجة الدخول الى كولومبيا والتقدم بطلب الإقامة الدائمة , او ان يتم الزواج في الدولة نفسها في حال دخول الأجنبي سياحة او زيارة او دراسة او عمل .. فالقانون الكولومبي يسمح للشخص الذي أقام عامين في البلد وكان متزوجاً من مواطن كولومبي , إمكانية التقدم بطلب الجنسية.

 

* الهجرة إلى كولومبيا عن طريق الاستثمار

الاستثمار في كولومبيا يعد أحد طرق الهجرة الشرعية الي الدولة , فالاشخاص الذين يستثمرون في كولومبيا سواء في الأعمال التجارية والمشاريع او في المجال العقاري في كولومبيا , يتم منحهم تأشيرة خاصة تسمى (تأشيرة المستثمر المهاجر).. وهذه التأشيرة تتميز بأنها تسمح للمستثمر الأجنبي الإقامة الدائمة في الدولة .. ويستطيع الأجنبي الاستثمار من خلال شراء أسهم في شركة قائمة فعلياً أو القيام بتأسيس شركة خاصة به .. وعلي اي حال يجب ألا يقل مبلغ الإستثمار عن 150 ألف دولار أمريكي .. حيث تعد أحد طرق الهجرة المفضلة إلى كولومبيا .

اما الإستثمار عن طريق شراء عقار , فيمكن للأجنبي المستثمر شراء عقار في دولة كولومبيا , ومن ثم الحصول على إقامة تصل ما بين 3 الي 5 سنوات .. اعتماداً على المبلغ المستثمر في الدولة .. وبعد مضي 5 سنوات من الإقامة في الدولة , يمكن للمستثمر الأجنبي التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكولومبية والإقامة الدائمة .

 

* الهجرة إلى كولومبيا عن طريق اللجوء

في حال تقدم أي شخص الي كولومبيا بطلب لجوء إنساني أو سياسي , فيمكنه الحصول على إقامة في الدولة لمدة ثلاث سنوات , وفي حال ما تم البقاء مدة خمس سنوات , فيمكنه التقدم بطلب الحصول علي الإقامة الدائمة , ثم تليها طلب الحصول علي الجنسية الكولومبية , ويحق له المطالبة بلم شمل العائلة في كولومبيا.

 

العمل في كولومبيا للمهاجر بإحدي الطرق الشرعية

ويحق للمهاجر عن طريق اي من طرق الهجرة سابقة الذكر , القيام بمزاولة العمل في الدولة او المشاركة في الأنشطة مدفوعة الأجرداخل الدولة , او إنشاء عمل تجاري خاص به .

 

تقديم طلب الهجرة إلى كولومبيا

الهجرة الي كولومبيا تتم من خلال التقدم بطلب الحصول على التأشيرة الكولومبية عبر الإنترنت عن طريق الدخول الي البوابة الرسمية للقنصليات الكولومبية الموجودة في دولة الشخص ..

 – يجب التأكد من عدم حدوث أي أخطاء في نموذج الطلب المقدم عبر الإنترنت .. لكي لا يتسبب يؤدي في رفض الطلب

 – النموذج/الاستمارة المقدمة عبر الإنترنت , تحتاج معلوماتك الأساسية مثل الاسم والمستوي التعليمي ومعلومات ديموغرافية ومعلومات عن مكان الميلاد والإقامة ومعلومات اخري عن الهوية الشخصية وجواز السفر .. التقدم يتم أون لاين بالتقدم بطلب الحصول على التأشيرة من خلال هذا الرابط Gov.co (سفارة كولومبيا في الولايات المتحدة).

 – املأ التفاصيل الخاصة بنوع التأشيرة وجواز السفر والغرض من الزيارة في نموذج الطلب .

– معلومات عن العنوان , يمكن وضع عنوان الشخص المضيف ان وجد أو العنوان المتوقع النزول في كولومبيا مثل عنوان الفندق الذي تنوي النزول فيه , وكتابة رقم الهاتف المتوقع التواجد فيه .

 – قم بالأجابة عن الأسئلة المطروحة في النموذج بالشكل الصحيح , فتقديم معلومات خاطئة قد يتسبب في إلغاء الطلب.

 – قم بتحميل صورة لك حديثة وخلفية بيضاء واضحة بحجم 3 × 4 سم بنفس حجم صورة جواز السفر , وتنسيق JPG .. وأقل من حجم 300 كيلوبايت في نموذج الطلب .

 – قم بالاحتفاظ بنسخة واضحة القراءة PDF لجميع مستنداتك للتحميل مع استمارة الطلب ,وبحجم أقل من 5 ميجا بايت .. قد يتسبب تحميل المستندات بترتيب غير صحيح لإلغاء الطلب.

 – دفع الرسوم المستحقة لطلب التأشيرة السياحية , ورسوم دراسة التأشيرة عن طريق الدفع الإلكتروني بـ PSE .. حيث تبلغ الرسوم الإجمالية حوالي 52 دولاراً أمريكياً.

 – بعد التقديم على الطلب بنجاح , سيصل لك علي الإيميل المذكور خاصتك رقم الطلب الذي ستتمكن من استخدامه لمتابعة حالة الطلب المقدم وإجراء اي تحديث عليه في المستقبل. 

 – قد تطلب هيئة التأشيرات التقدم إليها بصفة شخصية , فسيتم إخطارك بذلك على بريدك الإلكتروني المسجل لديهم , وحتى يحين هذا الوقت , ستقوم الجهات المختصة بمعالجة الطلب المقدم عبر الإنترنت.

المستندات المطلوبة :

– جواز السفر ساري لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ السفر الي كولومبيا .

 – نسخة ضوئبة من الصفحة الأولى لجواز السفر او من مستند سفر آخر صالح موضحاً البيانات الشخصية لمقدم الطلب , ونسخة من صفحة فارغة من جواز السفر .. وتجميعها في ملف PDF واحد.

 – نسخة ضوئية من آخر ختم لتأشيرة دخول او خروج أو لأي مستند يعرض الهجرة الحالية , في حال إذا كانت الإقامة الحالية تختلف عن الجنسية المقدمة.

 – نسخة ضوئية من آخر تأشيرة كولومبية ان وجد ..

 – ارفاق نسخة ضوئية من مستند التوكيل الرسمي الموثق في حال إذا تم تقديم طلب التأشيرة عن طريق ممثل معين .

 – في حال إذا تمت متابعة طلب التأشيرة من قبل مقدم الطلب أو من خلال شخص آخر , فيجب تقديم المستندات التالية
(خطاب من الكفيل عليه توقيعه ويوضح هوية الكفيل (بحسب الهوية الشخصية أو جواز السفر الساري) ومعلومات تخص طبيعة العلاقة مع مقدم الطلب والغرض من زيارته إلى كولومبيا واثبات القدرة علي نفقات السفر والمعيشة في كولومبيا أثناء مدة التأشيرة المطلوبة (كشف حساب بنكي عن آخر 6 أشهر لمقدم الطلب أو كفيله) .

 

مزايا الهجرة إلى كولومبيا

هناك العدد من المزايا التي قد تجعل من الهجرة إلى كولومبيا الخيار الجيد للهجرة .. والتي من أهمها :

 – الاقتصاد الكولومبي ينمو بمعدل سريع , مم ينعكس بصورة عامة على معيشة الأفراد .

 – النظام السياسي لدولة كولومبيا يعد مستقر , وليس هناك اي قلاقل او محظورات أمنية تهدد حياة المواطنين والمقيمين لديها.

 – النظام التعليمي متطور وشامل نسبياً , ويمكن للمهاجر الحصول على الخدمات التعليمية بالمجان في بعض المؤسسات التعليمية .

 – الإندماج بسهولة في المجتمع الكولومبي , فالمعاملة للمهاجر جيدة ولا يوجد تمييز .

 – ظروف العمل في كولومبيا تعتبر متوسطة الي جيدة لفئات العاملين , سواء من حيث الإجازات أو الراتب أو التقاعد.

 

وأخيراً :

عيوب الهجرة الي كولومبيا :

 – قد تتسبب اللغة الأسبانية صعوبة في التعامل مع المجتمع الكولومبي , كونها اللغة الرسمية للبلاد ,ولكن يمكن التعامل باللغة الإنجليزية في نطاق محدود .

 – كولومبيا من الدول المناسبة والمشجعة للإستثمار علي أراضيها , ولكنها غير مناسبة نسبياً للعمل في الوظائف المرموقة , نظراً لرخص الأيدي العاملة لديها , وبالتالي ارتفاع نسبة البطالة .. فلديها صعوبة في المنافسة بين السكان المحليين , فما بالك بالنسبة للمهاجرين , فقد تكون فرصتهم أقل في إيجاد فرص عمل ..

ومع ذلك يمكن لأصحاب بعض المهن أن يجدو وظائف براتب معقول مثل مدرسي اللغات الأجنبية والمهندسين والأطباء وأصحاب الخبرات .. ولكن المهن الحرفيه يمكن العمل بها مثل العمل في مجال التجميل كمصففي للشعر وماشابه ذلك من الأعمال والمهن التي يسهل العثور على عمل بها عن غيرها ..

كما يمكن افتتاح أعمال صغيرة او مشاريع كـ ماركت أو مطعم أو كافيه أو صالون لتصفيف الشعر , أو محل ملابس وغير ذلك من الاعمال الخاصة الحرفية .. فأسعار المحلات وإيجار محل لحد ما قليلة بالإضافة لرخص  اليد العاملة عموما في كولومبيا وأمريكا اللاتينية .

 – التنوع البيولوجي , قد لا يعتاد عليه المهاجر العربي , حيث يختلف المناخ بأختلاف التنوع .

 – قد تكون فرصة الحصول علي التأشيرة الكولومبية عائقاً بالنسبة لبعض الجنسيات , وعلي كل حال من يرغب في السفر الي كولومبيا عليه المحاولة , ولكيفية استخراجها يمكنكم الضغط علي رابط التأشرة في أعلي المقال .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ - وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك بطاقة الحماية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.