الرئيسية / أوروبا / الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة والجنسية السلوفاكية

الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة والجنسية السلوفاكية


الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة والجنسية السلوفاكية

سلوفاکیا عضو في منطقة شنغن لذا فهي تبدو خیاراً مناسباً للطامحين من اجل الهجرة و الإقامة علي أراضيها .. نظراً لكونها توفر لهم فرص التنقل لدول منطقة شنغن بكل حریة.

وجمهورية سلوفاكيا تقع في وسط أوروبا , حيث يحدها من الشمال الغربي (التشيك) , ومن الشمال (بولندا) , ومن الشرق (أوكرانيا) ,ومن الجنوب (المجر),ومن الجنوب الغربي (النمسا). وجمهورية سلوفاكيا من الدول التي تمتع بمناخ معتدل و مناسب للإقامة والمعيشة.

الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة والجنسية السلوفاكية
الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة والجنسية السلوفاكية

في هذا المقال سوف نتعرف علي الهجرة إلی سلوفاکیا Slovakia .. وأهم شروط الهجرة إلى سلوفاكيا .. وعن مميزات الهجرة الي سلوفاكيا .. والخطوات المتبعة للهجرة إلی سلوفاکیا.

  * الهجرة إلى سلوفاكيا Immigration to Slovakia , و الحصول على تصريح الإقامة لسلوفاكيا .. سلوفاكيا هي واحدة من الدول التي تحظي بإقبال كبير من قبل المهاجرين في السنوات الأخيرة .

الهجرة الي سلوفاكيا وأهم الشروط اللازمة

الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة في سلوفاكيا , توفر للمهاجرين فرص الدخول للإتحاد الأوروبي و منطقة شنغن .. وسلوفاكيا بلد جميع تقع في وسط أوروبا , و يبلغ معدل البطالة لديها حوالي 6.6 في المائة كما شهدت إنخفاضاً ملحوظاً في معدل البطالة خلال السنوات القليلة الماضية .. ويبلغ إجمالي الناتج المحلي في البلاد حوالي 95 مليار دولار والذي يعكس النمو الاقتصادي في سلوفاكيا..

ويمكن القيام بالهجرة إلى جمهورية سلوفاكيا من خلال طرق عديدة :

طرق الهجرة إلي سلوفاكيا :

الهجرة إلی سلوفاکیا عن طریق العمل

العمل في سلوفاكيا , هو احد طرق الهجرة في سلوفاكيا , وينبغي علي صاحب العمل السلوفاکی الذي يوظف لديه العمالة الأجنبیة ضرورة الألتزام بدفع رواتب تعادل رواتب الموظفین المحلیین .. والالتزام بتوفیر التأمین للقوی العاملة الأجنبیة..

القاعدة العامة للتوظيف في الدول الأوروبية :

يقوم صاحب العمل السلوفاكي باإعلان عن الوظيفة في بلده سلوفاكيا لمدة 3 أشهر , و إذا لم یتقدم للعمل بالوظيفة المواطن مواطن سلوفاکی , فيعلن عنها فی دول الإتحاد الأوروبي لمدة 3 أشهر أخرى , وفي حال لم یتقدم للوظيفة أحد من مواطنی دول الإتحاد الأوروبی , فیمكن لصاحب العمل توظیف العمالة الأجنبیة لديه ..

الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة والجنسية السلوفاكية

الهجرة إلی سلوفاكيا عن طریق الإستثمار

سلوفاكيا تعتبر هي واحدة من أفضل الوجهات الأوروبية للعمل و الإستثمار , حيث يمكن للمهاجر الحصول على الإقامة في سلوفاكيا و الجنسية السلوفاكية بسهولة من خلال تسجيل شركة والإستثمار ..

يمكن للأشخاص المهاجرين إلى سلوفاكيا بتسجيل شركة في سلوفاكيا , ويتقدم ليحصل على الإقامة الدائمة ومدتها سنة كما يمكن تمديدها كل عام.. فالإستثمار فی سلوفاکیا عن طريق تسجيل شركة أفضل الطرق للوصول إلى الإقامة والجنسية بسهولة .

ویمکن للمستثمر المهاجر الحصول علی الإقامة الدائمة ومن ثم الجنسیة السلوفاکیة بعد مرور 5 سنوات من إقامتة فی البلد بشرط أن تکون الشرکة قائمة بالفعل و نشطة خلال الخمس سنوات إقامه , علي ان المستثمر يلتزم بدفع الضرائب بشکل منتظم.

وتبلغ تكلفة تسجيل شركة للاستثمار في سلوفاكيا مابين 4000 إلى 5000 يورو سنوياً , وهي تعد رخيصة بالنسبة للإستثمار الي حد ما .. كما يتطلب تسجيل و تشغيل شركة في سلوفاكيا ما بين 40000 إلى 50000 يورو.

والأهم هنا , أن الشخص يقوم بتسجيل شركة في سلوفاكيا يمكنه البدء في اعماله ولن يحتاج إلى شريك معه .. فهو المالك للشركة , والقیام بتسجیل شرکة لا یحتاج منه تقدیم شهادة اللغة , كما يمكن للمهاجر المستثمر في سلوفاكيا فتح فروع اخري لشركته في اي بلد يختاره .

الهجرة إلی سلوفاكيا عن طریق الدراسة

الهجرة من خلال الدراسة فى سلوفاكيا , هي واحدة من أفضل أنواع الهجرة علي الاطلاق . المتقدمين للدراسة في سلوفاكيا اول خطوة يخطوها , هي التقدم للقبول الجامعي في أفضل الجامعات السلوفاكية , ومن خلال هذه الخطوات يمكنهم الإقامة والحصول علي  الجنسية السلوفاكية .. كما ان الطلاب يمكنهم العمل أثناء الدراسة بدوام جزئی , بمعني العمل 10 ساعات في الأسبوع بالنسبة لطلاب مرحلة البکالوریوس , وحوالي 20 ساعة أسبوعیاً لطلاب درجة الماجستیر , و 30 ساعة أسبوعیاً لطلاب درجة الدکتوراه. حيث يمكن للطالب المهاجر التقدیم لطلب الحصول على تأشيرة العمل بعد الدراسة في دولة سلوفاكيا و العمل بدوام كامل و الحصول على الإقامة الدائمة و الجنسية في جمهورية سلوفاكيا.

وتكلفة المعيشة في سلوفاكيا للطالب المهاجر , تعد سلوفاكيا الأقل تكلفة عن غيرها من سائر دول الإتحاد الأوروبي , و بالنسبة لـ براتيسلافا (عاصمة سلوفاكيا) فتكلفة المعيشة فيها تعد معقولة عن غيرها من البلدان الأوروبية ..

الهجرة إلی سلوفاكيا عن طریق الزواج

الأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى سلوفاكيا يمكنهم الحصول على الإقامة في سلوفاكيا , ثم الحصول على الجنسية عن طريق الزواج من مواطن / مواطنة في سلوفاكيا .. والحصول علي جواز السفر السلوفاكي , سواء كان الزواج تم فی داخل البلد أم خارجها فلا يوجد فرق.

الإقامة والزواج في سلوفاكيا تعتبر أمر قانوني متاح لجميع الرعايا الأجانب , ولكن يجب الإطلاع علي شروط الزواج في سلوفاكيا , ثم كيفية التقدم للحصول على الإقامة السلوفاكية بعد الزواج , حيث ان قانون الهجرة السلوفاكي , يتيح للزوج الأجنبي حامل الجنسية السلوفاكية والذي ينوي الإقامة في البلاد لمدة أكثر من 90 يوما , التقدم بطلب للحصول على الإقامة المؤقتة في سلوفاكيا مع ضرورة الرجوع الي مكتب الشرطة الكائن في العاصمة براتيسلافا او السفارة السلوفاكية .

وعلى المتقدمين تقديم استمارة الطلب إلى السفارة مع بقية المستندات المطلوبة, و إذا تم قبول الطلب , فموظف السفارة يقوم بإبلاغ صاحبالطلب بالنتيجة , ويمكن للشخص إستلام تصريح الإقامة .. وخطوات الحصول على الإقامة والزواج في سلوفاكيا تتم كما يلي :

الخطوة الأولي: التوجه الي السفارة لتقديم الطلب .

الخطوة الثانية: الإعلان عن النتيجة من قبل السفارة بعد 90 يوماً .

الخطوة الثالثة: القيام بتسليم تصريح الإقامة لصاحب الطلب.

الخطوة الرابعة: الحصول علي التأمين الصحي في خلال الـ 30 يوماً .

الخطوة الخامسة: تقديم الشهادة الصحية .

الخطوة السادسة: شرطة سلوفاكيا تقوم بإصدار تصريح الإقامة المؤقتة .

 

الهجرة الي سلوفاكيا عن طريق الزواج

الزواج في سلوفاكيا :

يمكن للمهاجر الحصول على الإقامة الدائمة في سلوفاكيا  أو PR من اجل الزواج بعدة طرق. وهذه الطريقة تمكن المهاجر من الحصول على إقامة دائمة لمدة 5 سنوات , وهناك طريقة أخرى تمكن المهاجر من الحصول على إقامة دائمة في سلوفاكيا ولكن لفترة زمنية غير محددة.

الأولى , يتم منح المهاجر الإقامة الدائمة ومدتها 5 سنوات في سلوفاكيا بالنسبة للمتقدمين الذين تزوجوا بالفعل من مواطن سلوفاكي.

الثانية , أن يكون لدي المهاجر المتقدم طفل أقل من 18 عام من الزوجة (مواطنة سلوفاكية) أو زوجة مقيمة دائمة في البلاد.. هنا يمنح للمتقدمين الاقامة الدائمة الي اجل غير مسمي للذين عاشو في البلاد مدة 5 سنوات , ولديهم طفل اقل من 18 عام مقيم دائم في سلوفاكيا.

الثالثة ، أن يكون لدي المهاجر المتقدم طفل دون سن 18 عام لديه مرض أو إعاقة وحاصل علي تصريح بالإقامة في سلوفاكيا.

الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة والجنسية السلوفاكية

الهجرة إلی سلوفاكيا عن طريق الولادة

الأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى سلوفاكيا والحصول على الإقامة السلوفاكية ثم الجنسية من خلال إنجاب الاطفال من الطرف الثاني المواطن السلوفاكي (الزوج/الزوجة), فيمكنهم ذلك وفق القانون السلوفاكي (نظام الدم و نظام التربة في سلوفاكيا فيتم الآتي:

يتم منح الجنسية السلوفاكية للأطفال المولودين فی سلوفاکیا في الحالات التالية :

 – يجب ان يكون أحد الوالدین علی الأقل حاملاً للجنسیة السلوفاکیة وهو مايسمي بـ (نظام الدم).

 – إذا كان الطفل مولودا علی أراضي سلوفاكيا ولم يستدل علي والداه , فينتمي الطفل للتربة ویعتبر مواطن سلوفاكيا وفق نظام الإقلیم .

 – إذا ولد الطفل في سلوفاكيا من والدین أجنبیین ولم يحصل الطفل على جنسية الوالدین , فيصبح مواطناً سلوفاكياً.

الهجرة إلی سلوفاكيا عن طریق اللجوء

اللجوء في سلوفاكيا يعد واحدة من أكثر الطرق الهجرة الخاطئة , فمن خلال هجرة اللجوء إلى سلوفاكيا يعرض الشخص نفسه لمخاطر لا آخر لها , حيث يتعرض طالبي اللجوء لصعوبة الوصول إلى إجراءات اللجوء و مراجعته .. حيث يتعين علي طالبي اللجوء الذهاب إلى مكتب الهجرة في خلال 24 ساعة من وصولهم إلى دولة سلوفاكيا , في حين يتم إحتجاز الاشخاص لمدة 30 يوما من قبل شرطة الحدود , فتضيع عليه فرصة التقدم لمكتب الهجرة , كما لا یحق له الاستئناف او الاعتراض , فيواجه خسائر كثيرة .. هنا ينبغي القول بأن القیام بالهجرة بالطرق القانونیة أفضل من الطرق التي تحفها المخاطر  .

تكاليف الإقامة في سلوفاكيا  / تكاليف المعيشة في سلوفاكيا

 تكلفة المعيشة في سلوفاكيا نجدها تعتمد على نمط حياة الأفراد , وهي تختلف من شخص الي آخر حسب ما أعتاد , إلا أن تكلفة المعيشة في سلوفاكيا نجدها أقل من الدول الأوروبية الأخرى.. وذلك لارتفاع تكلفة المعيشة بالدول الأوروبية , وتعتبر سلوفاكيا من الوجهات الجيدة للأشخاص والطلاب الراغبين في الدراسة من حيث تكلفة المعيشة .. فمتوسط ​​تكلفة المعيشة في جمهورية سلوفاكيا تبلغ مابين 700 إلى 1,000 يورو شهريا.

تكلفة النقل في سلوفاكيا

تكلفة النقل والمواصلات في سلوفاكيا تتراوح مابين 0.70 یورو و 26 یورو من خلال إستخدام وسائل النقل العامة أو سيارات الأجرة.

الإيجار المنزل الشهري في سلوفاكيا
يتراوح الايجار الشهري في دولة سلوفاكيا ما بين 364 يورو /  753 يورو حسب الموقع الجغرافي التابع له المنزل.

الحصول علي الإقامة في سلوفاكيا

و الحصول علي الجنسية السلوفاكية

المهاجرين الي سلوفاكيا عن طريق طرق الهجرة , يحق لهمالحصول علي الإقامة السلوفاكية و التقدم بطلب جنسية سلوفاكيا , في حال إذا استوفوا إجراءات الإقامة و يمتثلوا للقوانين والقواعد السلوفاكية , والخلو من الجرائم والاعمال المنافية لامن البلاد , وإتقان لغة البلاد , كما يجب علي المتقدم ضرورة التخلي عن الجنسية الأصلية , لأن سلوفاكيا من الدول التي لاتعترف بالجنسية المزدوجة.

 

المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة والمواطنة في دولة سلوفاكيا :

 – وثائق الهوية الشخصية .

 – خلو ملف الهجرة من السوابق الإجرامية.

 – تقديم شهادة الصحة خالية من الأمراض المعدية.

 – نسخة من جواز السفر مع أصل الجواز .

 – تقديم دفع رسوم التأمين (وصل تسديد)

 – ما تثبت الحالة الإجتماعية للمتقدم (وثيقة زواج) إن وجد .

الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة والجنسية السلوفاكية

وأخيراً :

تكلمنا عن كيفية الهجرة إلى سلوفاكيا بعدة طرق قانونية , و الحصول على الإقامة السلوفاكية والجنسية السلوفاكية و جواز السفر السلوفاكي..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة تم الاعلان الرسمي من …

2 تعليقان

  1. ام كلثوم علي القوني ابكر

    انا من ابناء دارفوراطلب اللجوء

    • نأسف لعدم المساعدة , فنحن لسنا جهة تنفيذية , نحن نقدم المعلومة وعلي القاريء السعي , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *