أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء في فرنسا 2020 وكيفية الحصول عليه – وسياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء

اللجوء في فرنسا 2020 وكيفية الحصول عليه – وسياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء


اللجوء في فرنسا 2020 وكيفية الحصول عليه – وسياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء

الحصول على حق اللجوء في فرنسا وعن سياسة الحكومة تجاه الهجرة وهل هي نفس السياسة التي تطبق علي اللجوء؟

اللجوء في فرنسا 2020 , ليس له علاقة بالسياسة المتبعة حالياً من قبل الحكومة حول الهجرة , حيث قامت حكومة ماكرون بالعديد من الإصلاحات فيما يخص الهجرة الي فرنسا , وبخاصة بعد ان قام وزير الداخلية (جيرارد كولومب) بإعلان رغبته في الفصل بين فئتين من الأشخاص القادمين الي البلاد (اللاجئين من بلدان بها حرب , وبين المهاجرين ) والمقصود بالمهاجرين هم الاقتصادين , فيما يخص مراكز الإيواء بالدولة .. ولذلك نود في لفت انتباهكم إلى أن الحصول على حق اللجوء في فرنسا , او الحصول علي صفة لاجئ في فرنسا , لا يرجع  لا لسياسة الهجرة الحكومية , إنما يؤول الي قرار من هيئة اللجوء الفرنسية (الهيئة الفرنسية لحماية اللاجئين) وحماية المغتربين.

الحصول على حق اللجوء في فرنسا وسياسة الحكومة تجاه الهجرة
اللجوء في فرنسا 2020 وكيفية الحصول عليه – وسياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء

اللجوء في فرنسا 2020 وكيفية الحصول عليه؟

سياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء

فلقد أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرارد كولومب أن علي فرنسا استقبال اللاجئين القادمين من بلدان تشهد حرب وصراعات مسلحة .. وفي المقابل يتعين علي المهاجرين الي فرنسا بسبب دوافع اقتصادية العودة إلى الحدود ..وذلك للوقوف امام رغبهم في المطالبة بـ حق اللجوء علي الأراضي الفرنسية ..

فقامت بعض المنظمات الغير حكومية بالتنديد بهذه السياسة التي تتسبب في التمييز والتفريق بين المهاجرين ( الحسن والسيئ).. 

التشريع الفرنسي وحق اللجوء :

فاللاجئ ليس بالشخص الهارب من الحرب كما جاء عن لسان وزير الداخلية الفرنسي جيرارد كولومب فهو يقتصر علي منح اللجوء للفارين من الحروب فقط .. ولكن بحسب اتفاقية جنيف المبرمة عام 1951 , فإن كلمة اللاجئ هي مصطلح يطلق على أي شخص يعاني من خوف ما , بحيث يقدم ما يبرر هذا الخوف , سواء التعرض للاضطهاد بسبب العنصرية ,أو للمعتقدات  الدينية أو القومية , أو نظرا لانتماؤه إلى طائفة ما , او بسبب آراء معينة اجتماعية أو سياسية, ونتيجة لهذا الخوف البقاء في بلده أو العودة إليه خوفا من التعرض للأذل او الاضطهاد.

ومن هنا لايمكن اقتصار صفة لاجئعلي الأشخاص الهاربين من الحروب والصراعات المسلحة. ويمكن منح صفة لاجيء لعدد من الفئات مثلا :

شخص مثلي الجنس , هو مضطهد في دولته بسبب ميوله الجنسية المختلفة عن المألوف, أو  يكون الشخص قادما من بلدان تندرج تحت قائمة (الدول الآمنة) من قبل الهيئة الفرنسية لحماية اللاجئين والمغتربين لأنهم يتعرضوا للاذي او الاضطهاد في بلدانهم.

والجدير بالذكر هنا انه , لا يمكن رفض منح صفة اللاجئ لأولئك الذين لديهم أسباب أخرى تدفعهم للهجرة الي فرنسا و وخصوصا لو كانت أسباب اقتصادية .. واي شخص يحق له طلب اللجوء في فرنسا وعلي الهيئة الفرنسية لحماية اللاجئين والمغتربين الاستماع له وتحديد موقفه .

للحصول على اللجوء في فرنسا , ينبغي علي الشخص ان يكون قادرا على تقديم إثباتات تفيد   مصداقية تلك المخاوف او التهديدات والتي تؤثر بشكل ما على حياة الشخص وامانه سواء كانت أسباب سياسية أو جنسية أو إثنية , ولم يتم رفض طلبات أي جنسية من قبل .

فالبعض يري أن التمييز بين اللاجئ السياسي و بين المهاجر الاقتصادي , يبدو أمراً سخيفاً. فمنذ فترة تكاد تكون طويلة تبين ان تقسيم المهاجرين لفئات لا معنى له.. فالمهاجرون ينتمون إلى أكثر من فئة في آن واحد .. فئة تفر من النظام القمعي بالبلاد , وفئة تعاني من صراع عائلي , وفئة تعاني من البؤس .

العودة إلى الحدود تخص المهاجرين و ليسوا اللاجئين

علي أرض الواقع , المهاجرين لا يمكن طردهم , ولكن يمكن طرد طالبي اللجوء اللذين تم رفضهم من فرنسا , فهذه الفئة لم يتم منحهم صفة لاجئ , وحتي بعد تقديمهم طعن نهائي لقرار الرفض أمام محكمة اللجوء الفرنسية الوطنية .. هنا في مثل هذه الحالة يتعين عليهم  الالتزام بمغادرة الأراضي الفرنسية .

وايضا لابد من التمييز بين حالتين علي الأراضي الفرنسية :

حالة مهاجر لم يتخذ ضده أي إجراءات قانونية او خطوات ,

وبين مهاجر تم استدعؤه لمغادرة البلاد بعد الرفض لطلبه.

الحكومة ليست المعنية بإعطاء حق اللجوء

اي حكومة وليست الحكومة الفرنسية وحسب , ليست هي الجهة المعنية بإصدار قرار منح صفة لاجي , وهذا الأمر يوضح ان موقف جيرار كولومب غير صحيح تجاه رغبته في فرز المهاجرين بمراكز الإيواء , لأن الدولة ليس لها سلطة في اتخاذ القرار في حالات اللجوء ومنح  الحماية الدولية أم لا , ولكن هذا القرار تقوم به هيئة اللجوء وحماية المغتربين وهي تعد مؤسسة مستقلة.

وحسب ماجيء في تشريعات وقوانين اللجوء الى فرنسا 2020 , وما يتعلق بـ تقديم اللجوء في فرنسا وعن وضع الاستقرار في فرنسا.. تم توضيح اللآتي :

الحالات التي يمكن طلب اللجوء الى فرنسا :

يستطيع اي شخص أن يتقدم بطلب اللجوء إلى فرنسا , في حال اذا كانت تنطبق عليه صفة طالب اللجوء , وذلك وفقاً لاتفاقية جنيف للاجئين.

واللاجئ هو الشخص الذي يتواجد خارج حدود بلده أو البلد الذي كان يقيم فيه وذلك بسبب الخوف من القتل او التعرض للاضطهاد بسبب :

 – العنصرية نتيجة اللون او العرق.
 – اختلاف العقائد الدينية.
 – الاختلاف القومي .
 – الانتماء لطائفة تعاني من الاضطهاد الاجتماعي او السياسي.
ولا يستطيع هذا الشخص نتيجة لهذا الخوف أن يدخل الى بلده تفادياً للقتل .

متى يمكن طلب اللجوء في فرنسا ؟

قبل القيام بـ اجراءات اللجوء إلى فرنسا وطلب اللجوء علي أراضيها يجب ان تتوفر في الشخص المتقدم الثلاث شروط الرئيسية التي تم ذكرها من قبل وهي :

 – عدم تواجده داخل وطنه ولكنه متواجد علي تراب فرنسا بدون النظر لطريقة تواجده في فرنسا هل بصفة قانونية ام لا .

– اذا كان الشخص غير مطمئن لعودته الي وطنه .

 – اذا كان يعني من الخوف والفزع من التعرض للقتل او للاضطهاد .

اذا لم تتوفر في طالب اللجوء اي حالة من الحالات او الشروط السابقة فلا يمكن أن يعامل كلاجئ بفرنسا.

كيفية الحصول علي اللجوء في فرنسا 2020؟

كيفية تقديم طلب اللجوء في فرنسا 2020 ؟

في حال كنت تعاني من مثل هذه الأمور التي سبق ذكرها , ووصلت بالفعل الى الأراضي الفرنسية وترغب في تقديم طلب باللجوء في فرنسا , فيتعين عليك المرور بهذ المراحل :

عند الوصول الي فرنسا واتخذت قرارك بتقديم اللجوء في فرنسا , يتعين عليك التوجه لأحد مراكز الاستقبال الأولي في فرنسا الخاصة بطالبات اللجوء.

والمراكز هذه تعرف بأسم (سبادا SPADA ) وفي السابق كانت تعرف بأسم (بادا PADA) .

هذه المراكز يكم دورها في استقبال الأشخاص طالبي اللجوء إلى فرنسا 2020 , فهي المسئولة عن استلام طلب اللجوء , ويتعين القيام بهذه الخطوة في أقرب وقت .
في باريس وضواحيها , يمكن للشخص الاتصال بالهاتف لتحديد موعد في سبادا SPADA , من اجل عدم الازدحام والانتظار طويلا .. يمكن لطالب اللجوء  الاتصال بالمركز على هذا الرقم ( 900 500 42 01 ) ويجب الاتصال في أوقات العمل الرسمية من التاسعة صباحاً حتي الثالثة والنصف عصرا , ومن يوم الاثنين إلى الجمعة .. للاتصال بالمركز يجب الانتظار حتى ان تسمع الخيارات المقترحة للـ لغة ومن ثم اختيار اللغة العربية او الانجليزية او الفرنسية …..

ستصل إليك رسالة نصية على الهاتف , توضح الوقت المحدد للموعد , والمركز والعنوان .

فيما يخص العائلات:

اذا كان صاحب طلب اللجوء يرغب في ادراج العائله الموجودة معه , فمن الضروري أن يقوم بإحضارهم جميعا معه في يوم الموعد بالإضافة للأشخاص الحاصيلن على بطاقة اقامة في فرنسا .

يوم المقابلة :

عندما تصل الي المركز في اليوم المحدد ستجد الموظف يقدم لك المساعدة من خلال المعلومات التي يطرحها عليك بخصوص اللجوء في فرنسا , ثم يقوم بطرح بعض الأسئلة وينبغي عليك الاجابة عنها .

الاسئلة التي ستقوم بالاجابة عليها تخص المحافظة التي بها المركز و الموظف سيقوم بمليء بالاستمارة .

الأسئلة المطروحة عليك في المقابلة تتدور حول :

معلوماتك الشخصية : ( الاسم الشخص والعائلي و العمر والحالة العائلية , تاريخ مغادرة الوطن , في أي فترة تم الوصلول لفرنسا ( الأفضل أن لا تكون تجاوزت التسعين يوما (كسر الفيزا) , لأنه في اغلب الظن سيتم تسجيل اجراءات سريعة عليك , وهذا ليس في صالحك).

كيف وصلت الى فرنسا؟ : وعن الطريق الذي قمت بإتباعه للوصول والمقصود قانوني او غير قانوني ( تأشيرة فرنسا , أو من خلال الهجرة السرية والتي تتمثل في قوارب الموت) , ويجب الإجابة بكل صدق و لا تخف .

اللغة  : ماهي اللغة التي تريد أن يتم الحوار معك بها عند إجراءات مقابلة اللجوء .

اي معلومات ستقدم من طرفك سيتم إدخالها في سجل إلكتروني , وسترسل الى المحافظة التي تقيم بها في فرنسا.

لهذا يجب ان تكون المعلومات المقدمة صادقة , لأن في حال قامت المحافظة بالتأكد من أن المعلومات غير صحيحة أو مشكوك فيها ففي الغالب سيتم رفض الطلب الخاص بك.

عند انتهاء المقابلة الأولي سيتم اعطاؤك ورقة استدعاء لموعد يحدد لك وستجده في النافذة الوحيدة ( GUDA ) أمام Prefecture المحافظة من أجل حتي تقوم بتسجيل طلب اللجوء.

وفي بعض الحالات يتم تسليمك عنوان بريدي في وثيقة من قبل الموظف , وهي ليس بالضرورية في الوقت ده فإن لم تتسلمها فستحصل عليها في وقت آخر , وهي نفسها الوثيقة التي تستلم فيها الرسائل المبعوثة من طرف المؤسسات الحكومية.

والعنوان البريدي الخاص , ليس بالضرورة ان يكون عنواناً لمحل سكن فقط , بل يعتبر عنوان تعتمد عليه للتواصل معك.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

المهن المطلوبة في امريكا 2020 /2021

المهن المطلوبة في امريكا 2020 /2021

المهن المطلوبة في امريكا 2020 /2021 35 مهنة الأكثر طلباً في أمريكا , بم ان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *