أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء في بريطانيا – المقابلة وإجراءات تقديم طلب اللجوء

اللجوء في بريطانيا – المقابلة وإجراءات تقديم طلب اللجوء


اللجوء في بريطانيا – المقابلة وإجراءات تقديم طلب اللجوء

تعد بريطانيا دولة قوية في كافة المجالات,الأمر الذي يجعلها مطمع للكثيرين من الأشخاص طمعا في العيش بها , وكبلد أوروبي يصعب الوصول إليه و يحتاج الي تكلفة عالية للوصول إليه ,و يعتبر من يتقن اللغة الإنجليزية لديه ميزة عن غيره لأنها الأساس لطريق سرعة التعايش والإندماج في محيط المجتمع البريطاني …

المساعدة الإجتماعية : تمنح حكومة المملكة المتحدة راتب شهري حوالي  400 جنيه استرليني لطالب اللجوء علي أراضيها, ولكنه علي أغلب الظن مبلغ لا يكفي اللاجئ ..

التأمين الصحي : يحق للاجئ الحصول علي مجانية العلاج.

السكن : يمكن للاجئ استئجار بيت متواضع على حسب عدد أفراد العائلة وتقوم الدولة بتسديد اجاره كاملاً..

الإقامة : يستغرق الحصول علي الإقامة للاجئ حوالي 3 أشهر و يشترط عليه العودة الي وطنه في حال تحسن الوضع كـ سوريا وليبيا والعراق,ومدة الإقامة الممنوحة 5 سنوات قابلة للتجديد اذا ما وافقت السلطات علي ذلك ,بعدها يمكن للشخص اللاجئ التقديم على الجنسية علي شرط ان يكون ملما باللغة و لديه عمل يتكسب منه ويبلغ الجهات المسئولة ليتم قطع المساعدات .. و لكن الحصول علي الجنسية البريطانية صعبة بشكل عام.

لم الشمل للأسرة  : طالب اللجوء البالغ يستطيع لم شمل الزوجة والأطفال تحت سن ال 18 سنة ,وفي بعض الحالات الخاصة يمكنه لم شمل الأم أو الأب أيضا , اذا كان أحد الوالدين معتمد بشكل كلي على (ابنه) الشخص اللاجئ في بريطانيا ,كما يستطيع الأطفال القادمين بدون عائلتهم من طالبي اللجوء ان يتقدمو طلب لم شمل الأم والأب والأشقاء تحت سن 18 سنة,وتستغرق اجراءات معاملة لم شمل حوالي 6 أشهر بعد حصول اللاجىء على تصريح الإقامة.

الدراسة للاجئ : يحتاج اللاجئ الألتحاق لدراسة اللغة الإنجليزية,و والدولة تساعد اللاجي في الألتحاق بأحد الجامعات نظرا لأرتفاع رسوم الجامعات, ويكون المساعدة عن طريق اقراض الشخص مبلغ الرسوم الجامعية على أن يتم تسديده عندما يعمل.

إجراءات تقديم طلب اللجوء:

– يجب أن يكون الطلب تم تسجيله لدى UK Border Agency وهي – وكالة حدود المملكة المتحدة, مع إضافة أي شخص من أتباع الشخص الطالب للجوء (زوجته أو أطفاله) في الطلب, وهذا سيتم عن طريق التواصل مع أحد موظفي وكالة الحدود بالمملكة المتحدة والذي سيقوم يإلتقاط صورة شخصية للمعني ولأتباعه ايضا مع أخذ بصمات أصابعهم وسيطرح عليه أسئلة متعلقة بأسباب خروجه من بلده وعن هويته وعن طريقة وصوله إلى المملكة المتحدة.

– هذه الإجراءات تقوم بها المملكة المتحدة لكي تتأكد من انها المكان الأمثل لمعالجة طلب اللجوء, ويجب أن يرافق الشخص المتقدم أتباعه حتي يمكنهم التسجيل معه في نفس الطلب .

– يجب أن يكون الشخص طالب اللجوء علي صادقاً في أقواله أثناء إجراءات التدقيق لان ممكن يتسبب في الضرر لطلبه للجوء مما يؤدي الي المسائلة القضائية لإتهامه بالغش والتضليل لدخول المملكة المتحدة بوثائق سفر مزورة والدعوي القضائية من قبل وزارة الداخلية لأنها وضعت معايير في حالة الإخلال بالمصداقية من طالب اللجوء, ومن هذه المعايير:

اللجوء في بريطانيا - المقابلة وإجراءات تقديم طلب اللجوء
اللجوء في بريطانيا – المقابلة وإجراءات تقديم طلب اللجوء

معايير الإخلال بالمصداقية من قبل طالب اللجوء :

1- طالب اللجوء لم يتقدم بطلبه فور وصوله مباشرة.

2- قيامه بإخفاء أي حقائق أو أوراق تتعلق بطلبه للجوء.

3- قيامه بإخفاء وثيقة السفر اوجواز السفر أو الإتلاف عن قصد .

4- قام بتقديم طلبه بعد قرار ترحيله من البلد الذي طلب اللجوء إليه.

5- قيامه بالأنشطة السياسية في بريطانيا بهدف دعم طلبه لأجل الموافقة عليه.

6- يقوم بتضليل الهيئة بأدلة مغلوطة لدعم طلبه.

7- أن يكون مكان آخر أكثر أمنا بدلا من اللجوء و لم يفعل.

– يحق لطالب اللجوء ان يختار المشرف على القضية سواء كان ذكر أم أنثى أثناء التدقيق لطلب الجوء.

– يتم منحه بطاقة طلب تسجيل Application Registration Card وتحتوي على جميع بياناته الشخصية وبصمات أصابعه .. وتهدف هذه المرحلة إمكانية إعادة الشخص إلى بلد آمن آخر غير المملكة المتحدة, والبطاقة تنص البطاقة على عدم السماح له بالعمل بالمملكة المتحدة , وشروط حضوره للتبليغ لدى الوكالة وسيعطي كل من أتباعه بطاقات خاصة بهم.

– وإذا وافقت الوكالة بالمملكة المتحدة منحه دعم مالي, ينبغي عليه إظهار البطاقة الخاصة بالتسجيل في كل مرةلإستلام  المال وإظهارها لدائرة الهجرة في حال الطلب.

– وإذا لم يتم منحه بطاقة طلب تسجيل سيتم إعطائه رسالة Standard Acknowledgement Letter وهي بمثابة بطاقة مؤقتة لطلب التسجيل, وقد تكون الرسالة صالحة لمدة شهرين فقط من تاريخ الصدور وقبل أن انتهاء صلاحية الرسالة إذا لم يتخذ قرار  بشأن طلبه للجوء في مدة ستة أشهر, سيحتاج الحصول على بطاقة طلب التسجيل واتباعه وذلك بالإتصال لحجز البطاقة Central Event Booking Unit في أسرع وقت .

– يتم النظر بطلبات الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة وذلك للاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالأطفال, وستهتم وكالة الحدود بحماية الأطفال عند النظر في طلباتهم.

– عند ادعاء طالب اللجوء أن عمره يقل عن 18 سنة ,سوف تعتبره وكالة الحدود بالمملكة المتحدة على أنه شخص بالغ طوال فترة تقديم طلبه حتى يقوم بتقديم الإثباتات والأدلة المقنعة على أن عمره أقل من 18 سنة.

– سيتم وضعه الشخص في سكن الإيواء حين يتم دراسة طلبه للحصول على الدعم والذي سيملأه عند وصوله في وكالة الحدود بالمملكة المتحدة.

– قد يطلب منه الحضور عند الإبلاغ الأول حيث سيتم إبلاغه بالتاريخ والمكان.

Asylum in Britain اللجوء في بريطانيا

مقابلة اللجوء:

– مقابلة اللجوء ستتم مع المشرف على قضية طالب اللجوء للتعرف علي سبب مغادرته لبلده وخوفه من العودة إلى وطنه, ومن المهم جدا لطالب اللجوء حضور هذه المقابلة.

– هذه المقابلة ستجري بلغة طالب اللجوء أو بأي لغة يفهمها او إحضار المحامي معه إلى المقابلة, وبالرغم من أنه يتلقى نصيحة قانونية ومجانية من ممثله إلى أنه يجب عليه التأكد من ذلك معه.

– من المهم أن يقوم بتقديم شرح وأدلة صادقة لدعم موقفه للمشرف على قضيته, مع العلم انه يجب عليه تقديم المعلومات والأدلة في مدة لا تتعدي 5 أيام عمل بعد المقابلة الأساسية للجوء.

– إن لم يحضر مقابلة اللجوء الأساسية سوف تراسله وكالة الحدود خطياً لعدم حضوره لمقابلة اللجوء وإن لم يرد في الوقت المحدد في الرسالة قد يتم معاملة طلبه للجوء على أنه مسحوب,وإذا تم تسجيل الطلب على أنه مسحوب, لن يتم النظر إلىه مرة أخرى.

– لا يجوز تأجيل مقابلة إلا في حالات مثل المرض, حيث يتم إخبار المشرف على القضية بوجه السرعة, مع العلم ان المشرف  سيطلب من الشخص تقديم أثبات طبي بشأن المرض .

– سيتم اتخاذ قرار بقضية طالب اللجوء بعد المقابلة , وذلك من قبل المشرف وسيتم إعلامه كتابيا كالآتي:

حالة القبول او الرفض للاجئ ..

– إذا تم منحه حق اللجوء فهذا يعني الإعتراف به كـ لاجىء وفق اتفاقية دبلن لعام 1951 للاجئين وسوف يتم منحه البقاء بالمملكة المتحدة مدة 5 سنوات ,ولكن سيتم مراجعة حالة اللجوء إذا حدث تغير في بلد إقامته السابقة ,لأنه لم يعد في حاجة للحماية الدولية , أوظهر دليل يفيد بأن حالة لجوئه لم تعد مناسبة او مغلوطة.

– إذا تم رفض منح طالب اللجوء حق اللجوء ,سوف يستلم رسالة خطية تفيد اسباب رفضه ,و يمكنه أعادة طلب اللجوء من خلال الإستئناف ضد القرار بالرفض في المحاكم القضائية بالمملكة المتحدة وسوف يتم إبلاغة بحقوقه للإستئناف بواسطة المشرف على قضيته.

– إذا لم يكن طالب اللجوء مؤهل كلاجئ كما جاء في اتفاقية دبلن للاجئين لعام 1951, ولكن تم قبوله لأنه بحاجة إلى حماية دولية, سوف يسمح له لمدة 5 سنوات بالمملكة ولكن سيتم مراجعة الحماية إذا وقع تغيير في بلد إقامته السابقة او ظهور  دليل يلغي منح الحماية الإنسانية له.

– إذا لم يتم قبوله للحماية الدولية من قبل وكالة الحدود بالمملكة المتحدة , وتم رفض طلب الجوءه فإن وكالة الحدود بالمملكة المتحدة تلتمس له أسباب استثنائية للسماح له بالبقاء لفترة مؤقتة لا تتعدي الـ 3 سنوات.

معلومات هامة حول اللجوء في بريطانيا :

– يمكن للاجئ في بريطانيا الدراسة في المرحلة الجامعية وذلك من خلال حصوله على قرض دراسي من الدولة ,أما في مرحلة الدراسات العليا أي الماجستير فيجب ان الأعتماد علي نفسه ويسدد بنفسه.

– يستطيع أي شخص جاء طريق فيزا سياحة أو دراسة أن يقدم لجوء فور الوصول إلى بريطانيا.

– حكومة بريطانيا لا تمنح اللجوء عن طريق سفاراتها في البلدان الأخري.

– بريطانيا تقوم بتشديد على طلبات اللجوء حيث لا يكفي أقوال طالب اللجوء أنه يتعرض لأذي او مضطهد او ويتعرض للظلم الشديد بل عليه أن يتقديم بإثباتات تدل على صحة مايقول.

_ بريطانيا لا تتساهل في البصمات , فإن تبين لطالب اللجوء أي بصمة في أي بلد اوروبي آخر يتم ترحيله إليها مباشرة.

– يحصل اللاجئ على لجوء إنساني مدته ثلاث سنوات قابل لإعادة النظر والترحيل إذا لم تقتنع وزارة الداخلية بذلك , وللمزيد من المعلومات بخصوص اللجوء الأنساني في بريطانيا يمكنكم الدخول علي موقعنا لقراءة هذا المقال من هنـــــا.

– يمنح اللاجئ لجوء سياسي مدته خمسة سنواتفي حالة  إذا اثبت انه يواجه خطر حقيقي..

–  يتم القيام بحجز طالب اللجوء أو منحه حق الدخول المؤقت الي ان يتم النظر بطلبه للجوء.

– علي طالب اللجوء ان يخط الجهات المسئولة بعنوان سكنه حتي يكون معلوم لدي المشرف على قضيته, وإذا تم منحه سكن من قبل وكالة الحدود بالمملكة المتحدة فلن يتمكن من إختيار العنوان أو المنطقة وقد يطلب منه الحضور للإبلاغ عن العنوان في مركز الإبلاغ او الشرطة وإذا لم ينفذ الشروط قد يتم حجزه.

وللمزيد من المعلومات بخصوص عيوب اللجوء في بريطانيا يمكنكم الدخول علي موقعنا لقراءة هذا المقال من هنـــــا ..

كما يمكنكم قراءة هذا المقال وهو خروج بريطانيا من الأتحاد الأوروبي ماذا يعني بالنسبة للاجئين من هنـــــا ..

– سيكون المشرف على قضية اللجوء مسؤول عن تحديد أوقات الحضور للإبلاغ عن العنوان..

– سوف يتم التدقيق في فترات الحضور للإبلاغ بإنتظام وتعديلها عند الحاجة وأي دعم يتم تقديمه له يكون مرتبط بحضوره وفقا للتعليمات الموضحة ,وأي غياب في الحضور قد يؤدي تعليق او إيقاف دعم اللجوء.

من مصلحة طالب اللجوء المثول لإجراءات اللجوء وإذا لم يحضر المقابلة الأساسية بدون عذر , قد يتسبب في رفض طلبه للجوء ويعتبره مسحوب ولا يمكن أن يتقدم بطلب مرة اخري , وإذا كان لديه اسباب تمنعه او مشاكل في الحضور يجب اخطار المشرف علي قضيته في أسرع و تقديم دليل بذلك.

– خلال إتمام إجراءات طلب اللجوء سيتلقى طالب اللجوء رسائل من وكالة الحدود بالمملكة المتحدة, باللغة الإنجليزية وإذا لم يفهم فيطلب من ممثله القانوني فهم محتوي الرسالة.

حقوق اللاجئ , ومسؤوليات اللاجئ :

أولا : من حقوق طالب اللجوء :

1- أن يبقى في المملكة المتحدة طوال فترة طلبه للجوء.

2- يتم منحه الفرصة لتقديم شرح مفصل لأسباب قدومه وطلبه للجوء.

3 – يتم النظر في طلبه بشكل دقيق وعادل .

4 – يحق له الخصوصية والسرية التامة في طلبه للجوء, حتي لا تخبر بلده الأصلي بأنه طالب اللجوء فيها.

5 – سيحصل على دعم مالي وسكن اذا كان مؤهل لذلك.

6- سيحصل على محامي, فيحق له الحصول على الأستشارة القانونية بالمجان.

ثانيا : مسؤلية طالب اللجوء

– يقع علي طالب اللجوء مسئولية أن يكون متعاونا مع كافة إجراءات اللجوء ومع موظفي وكالة حدود المملكة المتحدة ,وأي أقوال أو كاذبة او مغلوطة ستؤثر حتما على القرار الذي سيصدر بشأنه في حق اللجوء.

– كما يجب عليه كطالب اللجوء أن يقدم جميع الوثائق التي بحوزته لإثبات طلبه بخصوص:

– تفاصيل وظروف حياته قبل مجيئه وتفاصيل من معهم .

– عمر الشخص وهويته وجنسيته .

– من اي البلدان أو الأماكن قدم منها وكانت موطنه.

– ذكر إذا كان لديه طلبات سابقة للجوء.

– الطرق التي اتخذها وسيلة في سفره للقدوم الي المملكة.

– وثائق سفره – جواز سفره.

– اذا كان لديه دليل طبي يدعم طلبه للجوء.

ملاحظة: 

يجب عليه إحضار كافة الأدلة في المقابلة الأساسية و تقديم الوثائق للمشرف على قضيته في مدة 5 أيام من تاريخ المقابلة واي تضليل في الطلب سيعتبر جريمة ويتم سحب طلب اللجوء نهائيا..

وفي حال اذا الشخص سافر إلى خارج المملكة المتحدة يتم سحب طلبه للجوء أيضا.

معلومات إضافية واستفسارات:

– إذا كانت لدى طالب اللجوء أي أستفسار بخصوص المساعدة او الدعم او بخصوص استمارة طلبه, فيمكنه الإتصال بأقرب منظمة مستقلة للمشورة فقط بشأن اللجوء أو يتصل بممثله القانوني أو المشرف على قضيته.

– في حالة إذا كان لديه أي استفسار بعد تقديم استمارة طلبه للجوء, يمكنه الاتصال بالمكتب الإقليمي التابع له او يمكنه الاتصال بخط استفسار دعم اللجوء Asylum Support Enquiry Line على الرقم 08456021739 (وهو مفتوح من الساعة 9:00 إلى 21:00 من الإثنين إلى الجمعة).

يمكن للمنظمات في القطاع التطوعي مساعدة طالب اللجوء:

في الحالات الأتية :

– قضايا تتعلق بسكن اللاجئ.

– دعمه بوكالات أخرى للخدمات الاجتماعية.

– ألحاقه بفصول دراسية في اللغة الإنجليزية.

– استشارات بخصوص دعم اللجوء.

– نصائح بخصوص الممثل القانوني – المحامي .

– تسكين أطفال طالب اللجوء في المدارس الماسبة لأعمارهم .

– دعم المنظمات المعنوي للاجئين ليندمجو في المجتمع.

العودة الطوعية المدعومة (Voluntary Assisted Return):

– تتوفر المساعدة إذا قرر طالب اللجوء العودة إلى بلده الأصلي.

– المنظمة الدولية للهجرة (منظمة غير دولية) تشرف على البرنامج التطوعي لمساعدة اللاجئين على العودة وإعادة الإندماج.

عندما عودة اللاجئ إلى بلده الأصلي , يمكنهم مساعدته في:

– دعمه في إنشاء مشروع تجاري له صغير يتناسب معه .

– مساعدته في التعليم.

– توفير التدريب له لمنحه المهارات المناسبة واللازمة لعمل ما.

– ويمكنهم مساعدة اللاجئ على العودة إلى بلده الأصلي من خلال منحه:

– منحه تذاكر ووثائق سفر.

– المساعدة في اتمام وإجراءات ترتيب سفره.

وأخيرا :

– لزيارة (المكتب الرئيسي للمنظمة الدولية للهجرة IOM ) والذي مقره لندن , لطلب المساعدة او اي استفسار او طلب دعم ما , ومواعيد الزيارة متاحة ما بين 10 صباحا و1 بعد الظهر وما بين 2 بعد الظهر و 4:30 بعد الظهر (من الإثنين إلى الجمعة) ولديه موظفين متخصصين يتحدثون بلغات العالم المختلفة.

كما يوجد للمنظمة الدولية للهجرة مكاتب في بلد اخري:

بيرمينغهام Birmingham , بريستول Bristol , كلازجو Glasgow , ليدز Leeds ليفربول Liverpool , ومانشستر Manchester.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

البحث عن عمل في أوروبا بعد انقضاء الأزمة العالمية لفيروس كورونا

البحث عن عمل في أوروبا بعد انقضاء الأزمة العالمية لفيروس كورونا

البحث عن عمل في أوروبا بعد انقضاء الأزمة العالمية لفيروس كورونا خبراء العالم يؤكدون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *