أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الفرق بين إذن الدخول وتأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية

الفرق بين إذن الدخول وتأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية


الفرق بين إذن الدخول وتأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية

الفرق بين تأشيرة الإقامة و إذن الدخول :

إذن الدخول :  وثيقة يتم بموجبها السماح للوافدين الأجانب بالدخول إلى دولة الإمارات العربية والإقامة بها بشكل رسمي أوقانوني ولكن لفترة محددة من الزمن من أجل قضاء حاجة أو لغرض معين.

تأشيرة الإقامة : يتم منح أو إصدار تأشيرة الإقامة للأشخاص الوافدين أو الأجانب, فقط بعد دخول دولة الإمارات العربية بموجب أحد من (أنواع أذونات الدخول) التي يتم إصدارها من قبل الدولة.

الفرق بين إذن الدخول وتأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية
الفرق بين إذن الدخول وتأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية

إذن الدخول :

إذن الدخول , وثيقة رسمية يتم إصدارها من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA) .. بحيث تسمح للوافدين الأجانب من الدخول إلى دولة الإمارات العربية , والإقامة بصفة قانونية لفترة من الزمن محددة لهدف قضاء حاجة , أو غرض معين حسب نوع الغرض . والوثيقة تصدر على هيئة ورقة مطبوعة أو إلكترونية.

تنبيه :

قبل القدوم علي زيارة دولة الإمارات تالمتحدة , ينبغي عليك التأكد فيما إذا كنت بحاجة إلى إذن دخول أولاً , أو يمكنك الحصول عليه عند الوصول لأحد منافذ دولة الإمارات سواء المنفذ البري أو الجوي أو البحري.

مهمة الكفيل تقديم معاملة إذن الدخول :

 يقوم الكفيل الذي تتبع له في دولة الإمارات العربية بتقديم طلب وثيقة إذن الدخول , والعمل علي إجراء التخليص عن طريق الحهات العامة لطلب التأشيرة والجهات المساعدة التابعة لإشراف الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA) بمختلف الإمارات.. و قد يكون هذا الكفيل شخص صديق او قريب او شركة قطاع عام أو قطاع خاص , او جهة حكومية , أو شركة طيران تقع مقرها في دولة الإمارات , أو فندق او شركة سياحية وما إلى ذلك …

وهناك أنواع مختلفة لأذونات الدخول , وإصدار إذن الدخول يعتمد على نوع الغرض من الزيارة ,  مثلا :

  •  أنواع أذونات الدخول :

     إذن دخول للعمل في الإمارات .

    إذن دخول لزيارة العائلة في الإمارات .

    إذن دخول للسياحة أو الترانزيت بدولة الإمارات .

    إذن دخول للعلاج .

    إذن دخول لمهمة ما .

    إذن دخول لحضور مؤتمر , ندوة , احتفالية وما على ذلك.

  • تاريخ صلاحية إذن الدخول :

إذن الدخول له تاريخ صلاحية , وتاريج الصلاحية عن الفترة التي يجب فيها إستخدام الإذن بالدخول إلى دولة الإمارات من خلال أحد منافذ الدولة (الجوية , أو البرية , أو البحرية) . و أذونات الدخول تحمل مدة صلاحية شهرين بشكل عام , بمعنى أنه على الزائر دخول الدولة في خلال مدة شهرين فقط من إصدار إذن الدخول , وبإنتهاء الشهرين ينتهي مفعوله , ولا يمكن الدخول به بعد انتهاء مدته إلا عن طريق تقدمدة صلاحيتها بشكل تلقائي عند انتهاء المدة.

اما بخصوص أذونات الدخول الترانزيت فتبلغ مدة تاريخ صلاحيتها أربعة عشر يوما , بمعنى إن المسافر العابر ينبغي عليه دخول الدولة خلال 14 يوم فقط من صدورها.

مدة إقامة إذن الدخول :

 أما مدة الإقامة التي يوفرها كل إذن دخول , لأنه يختلف مدته وفقاً لنوعه ..

فمثلا :

 – أذونات الدخول الترانزيت تتيح للزائر البقاء في الدولة بصفة الترانزيت لمدة 4 أيام .

  –  أذونات الدخول للعمل تسمح بالبقاء في الدولة لحاملها مدة شهرين , وخلال هذه المدة يجب على الكفيل اي ان كان صفته القيام بتغيير وضعية الموظف إلى تأشيرة إقامة , وفي حال إذا لم يتم تغيير الوضعيه إلى تأشيرة إقامة اثناء فترة صلاحية الإذن وسريانه , فعلي هذا الموظف مغادرة الدولة فور انتهاء مدة إذن الدخول , وذلك تجنباً للوقوع في المخالفة ودفع  الغرامات , ويطبق عليه أية تبعات قانونية , أو عليه تجديد التأشيرة بحسب الأحكام الجديدة.

تنويه:

 – يمكن طلب تمديد تأشيرات السياحة والزيارة وأذونات الدخول بجميع أنواعها (طويلة المدة أو قصيرة المدة ) لمدة 30 يوماً , كما يمكن التمديد لمرتين فقط , بصرف النظر عن مدة التأشيرة الأساسية الأصلية,ودون الحاجة إلى ضرورة مغادرة دولة الإمارات,وذلك اعتبارا من 21 أكتوبر 2018 .

 – الرسوم المقررة لتمديد أذونات الدخول وتأشيرات السياحة تبلغ حوالي 600 درهم عن كل مدة تمديد , كما يجب التقدم بطلب التجديد قبل إنتهاء الفترة المسموح بها لسريان التأشيرة .

 – يعلى المخالفين المتجاوزون لمدد التأشيرة دون طلب تجديدها وفقاً  للأصول وللمواقيت المحددة لها , ضرورة تسديد قيمة الغرامة والتي هي 100 درهم إماراتي عن كل يوم تأخير . وتفرض هذه الغرامة بعد مرور 10 أيام لانتهاء صلاحية إذن الدخول أو التأشيرة ، كما يتم إحتساب تاريخ التمديد الجديد من بدء تاريخ إنتهاء إذن الدخول السابق او التأشيرة .

مع العلم :

ان أحكام تمديد أذونات الدخول وتأشيرات الزيارة والسياحة لا يتم العمل بها على الفئات التالية :

     – أذونات الدخول الخاصة بالأشخلص المقيمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج.

    – اذونات المرافقون لمواطني دول مجلس التعاون .

    – أذونات الدخول لمهمة تحتاج لـ (96 ساعة).

     – أذونات الدخول الخاصة .

تأشيرة الإقامة لدولة الإمارات :

 – يتم إصدار تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية للوافدين أو الأجانب فقط بعد الدخول لدولة الإمارات من خلال أحد أنواع أذونات الدخول التي تصدر من قبل الدولة.

 – يحق للكفيل المستوفي لمتطلبات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب , ان يتقدم بطلب الحصول على تأشيرة إقامة لمن يجلبهم تحت كفالته , من اللذين يرغبون في البقاء بالدولة بهدف العمل أو العيش .

  – تأشيرة الإقامة تتطلب من الشخص المكفول ضرورة الخضوع للفحص الطبي لإثبات الياقه الصحية , وإجتياز الفحص الأمني الذي يتم بواسطة وزارة الداخلية , والجهات المعنية الأخرى.

  – تختلف مدة تأشيرة الإقامة بحسب نوعها والجهة المعنية الكفيلة ,فيمكن أن تكون مدتها سنة أو سنتين أو لثلاث سنوات.

 – تقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب , بوضع تأشيرة الإقامة على جواز السفر للوافد , وهذه التأشيرة تمكنه من البقاء في الدولة بحسب المدة المحددة لها .. كما تتيح له حرية السفر من وإلى دولة الإمارات خلال فترة سريان التأشيرة وصلاحيتها , شريطة ألا يتجاوز المكفول خلال مدة سفره أو إقامة خارج الدولة عن 6 شهور , وإلا ستلغي تأشيرة الإقامة له تلقائياً.

 و يمكن للقاريء الحصول علي المزيد من الاستفسارات , من خلال التواصل مع احد الجهات التالية :

    الهيئة الإتحادية للهوية والجنسية .

أو

    الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – بإمارة دبي.

   المصدر: وكالة أنباء الإمارات – وام

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كسر الفيزا في الإمارات العربية والعقوبة التي تنتج عنها

كسر الفيزا في الإمارات العربية والعقوبة التي تنتج عنها

كسر الفيزا في الإمارات العربية والعقوبة التي تنتج عنها : تعتبر فيزا الإمارات العربية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *