أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / العمل في فرنسا ومعلومات عن إجراءات عقود العمل في فرنسا

العمل في فرنسا ومعلومات عن إجراءات عقود العمل في فرنسا


العمل في فرنسا ومعلومات عن إجراءات عقود العمل في فرنسا

العمل في فرنسا حلم لكثير من الشباب وخصوصاً من مواطني الدول العربية, ليس بغرض العمل فقط وانما بعرض البقاء في بلد اوروبي راقي يتمتع بالعديد من المزايا والتحضر , وقبل السفر الي فرنسا للعمل ,لابد علي الشخص المسافر ان يكون في جعبته عقد عمل في فرنسا حتي يمكنه الحصول علي تأشرة فرنسا ,والذي سيقدمه الي السفارة الفرنسية لقبول منحه الفيزا الفرنسية , وقبل التقديم علي طلب الفيزا من سفارة فرنسا ينبغي التأكد من ان العقد يتضمن كافة الحقوق للموظف بدءاً من طبيعة العمل , وقيمة الراتب الذي سيتقاضاه , و مدة عقد العمل , والسكن , وهل العقد قابل للتمديد ام لا .

العمل في فرنسا ومعلومات عن إجراءات عقود العمل في فرنسا
العمل في فرنسا ومعلومات عن إجراءات عقود العمل في فرنسا

أنواع إجراءات العمل في فرنسا :

وهناك نوعان من إجراءات العمل في فرنسا :

1- إجراء تسوية :

اجراء يخص تشغيل العامل الأجنبي المقيم بفرنسا وليس لديه ترخيص عمل .

ينبغي من المقيم في فرنسا البحث عن عمل لدي صاحب شركة او مؤسسة للعمل عنده , كما يتعين عليه سحب ملف (من العمالة) يتضمن الوثائق الآتية :

– وثيقة تثبت الوعد بالتوظيف.

– وثيقة تثبت التزام العامل بدفع الرسوم ومستحقات التوظيف .. وفي حالة الموافقة يقوم الجهة المعنية بجلب الشخص الرغب في العمل لخضوعه للفحص الطبي , مع تقديمه نسخة عقد العمل المصدق عليه من قبل مديرية العمل والتكوين المهني , ثم يستدعي لسحب البطاقة الخاصة بالإقامة التي تناسب نوع الوظيفة ( عامل حرفي أ اجير موسمي …).

2- إجراءات إستقدام العامل الأجنبي :

يتم هذا الإجراء من أجل أستقدام العامل الأجنبي من خارج فرنسا بواسطة صاحب العمل الفرنسي أو مؤسسة أو شخص مقيم بفرنسا بالشروط الآتية :

يتقدم الراغب في العمل الى مديرية العمل والتكوين المهني لغرض سحب النموذج الخاص بقدومه , ثم ويودع الملف كاملاً طرف وكالة التوظيف (الوزارة  الوطنية للعمل) والذي يحتوي على تلك الإجراءات :

طلب بخط اليد يبرز فيه أهم الأسباب التي توجب الإستقدام لفرنسا .

نسخ من الشهادات التي حصل عليها الشخص المطلوب للإستقدام ,مع تقديم السيرة الذاتية.

عدد 4 نسخ من عقد العمل كاملة البيانات والمعلومات الخاصة بالتوظيف  وممضي عليها من قبل صاحب العمل او الجهة الخاصة بالتشغيل.

عدد 3 صور فوتوغرافية حديثة وذات خلفية بيضاء .

مكان او عنوان السكن الذي سيقيم فيه الشخص المستقدم والذي يوفره له جهة التشغيل .

الإلتزام بأداء المستحقات :

خلال مالا يزيد عن شهر يكون عرض العمل موجود في المصالح الفرنسية , لمن يرغب من  اصحاب العمل الفرنسيين أو من لديهم إقامة في فرنسا الأستفادة وتوظيف من يتوافق مع طبيعة العمل لديهم وفقاً لأسبقية أسماء المستقدمين , ثم يتم تحويل الملفات الي وزارة العمل او التوظيف التي لها قرار قبول او رفض الإستقدام خلال مدة شهر .

عند رفض الطلب يتم ابلاغ صاحب العمل بالرفض , وعند قبول الطلب سيحال الملف الى الجهة الرسمية المعنية لتحديد نوع عقد العمل وماهية الأنشطة التي ستزاول خلال العمل والأماكن التي سيعمل فيها المستقدم .

عندما يقبل الملف سيتم توظيف الشخص , إلا إذا في حال وجود بعثة أو إجراءات قنصلية تتم في في بلدك الأم , وهنا  ينبغي عمل أحد من الإجراءين , إما اجراء للبعثة أو اجراء قنصلية.

العمل الموسمي :

غالبا يتم أستقدام الأشخاص الي فرنسا للعمل بالنظام الموسمي سواء ( في مجال السياحة او مجال الفلاحة) وعلى رب العمل الراغب في تعيين الشخص كعامل لديه بالنظام الموسمي أن ييتقدم بعرض العمل اي جهة التوظيف بالمنطقه التابع لها قبل حلول موسم الفلاحة بشهرين , أو الموسم السياحي.

تقوم  جهة التوظيف والعمل بدراسة وتمحيص امكانيات التوظيف لدي فرنسا , ثم ترسل عرض الطلب الى وزارة العمل التي بدورها تقوم بالبحث في شروط العقد اذا كانت متوفرة في العقد مثل طبيعة العمل والراتب ومكان السكن أو مكان الإستضافة , وعن مدة العقد وهل قابلة للتجديد او التمديد ام لا , يحال ملف عرض العمل بعد التصديق عليه الي الجهة المعنية .

شروط ومتطلبات عقد العمل في فرنسا

شروط العمل في فرنسا :

التأشيرة الفرنسية تمنح من قبل إدارة فرنسا بموجب عقد العمل .. وعلي من يرغب العمل بإحدى وظائف فرنسا عليه الخضوع للشروط الأتية :

الشهادة التعليمية التي حصل عليها الراغب في العمل او شهادة الخبرة المهنية مدعومة من قبل الرؤساء في العمل السابقين من خلال خطاب توضيحي بكفاءته او توصية.

للعمل في فرنسا يجب اتباع الخطوات التالية :

البحث عن جهة عمل في فرنسا سواء كانت مؤسسة أو شركة فرنسية او صاحب عمل يرغب في تعين عملاء لديه في التخصصات المطلوبة.

إمضاء عقد العمل مع المؤسسة او جهة العمل المعنية .

تقوم جهة العمل او المؤسسة بتوثيق العقد او مصادقته مع الجهة الفرنسية المسئوله.

وعلي الراغب في الهجرة الي فرنسا , او الحصول على عقد عمل في فرنسا الأتي :

– عليه ان يجتهد في البحث عن العمل المناسب من خلال فرص العمل الموضوعة علي المواقع الإلكترونية الفرنسية , ثم عليه القيام بالتواصل مع تلك المؤسسات في فرنسا عبر بريده الألكتروني / الإيميل لمعرفة شروط ومتطلبات عقد العمل في فرنسا, وماله وماعليه حتي يتم الأتفاق بينهما.

– او من خلال أحد الأشخاص بالجالية التي تتبع جنسية الراغب بالعمل في فرنسا.

– امكانية التواصل بإحد فروع المؤسسة المعنية بالعمل في حال اذا توافر ذلك في بلدك غير الموجودة في فرنسا..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

طرق الحصول علي عقود عمل في كندا

طرق الحصول علي عقود عمل في كندا

طرق الحصول علي عقود عمل في كندا :  كثير من شباب اليوم وخصوصاً في المجتمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *