أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / العمل في البرازيل ومتطلبات التأشيرة وتصريح العمل

العمل في البرازيل ومتطلبات التأشيرة وتصريح العمل


العمل في البرازيل ومتطلبات التأشيرة وتصريح العمل :

العمل في دولة البرازيل للأجانب الوافدين إليها سواء بعقود عمل او عن طريق الهجرة الي البرازيل , دولة البرازيل ليست غنية مثلها مثل دول القارة الأمريكية الأخري , ولكنها في ذات الوقت ليست دولة فقيرة ,فهي متوسطةالحال , ويرجع ذلك الي عاملين أولهما أرتفاع نسبة البطالة , والثاني وجود اقتصاد جيد يؤدي علي خلق التوازن بين الغني والفقر ..

معدل دخل الفرد في البرازيل حوالي 12 الف دولار أمريكي, ولكنه يعتبر معدل جيد بالنسبة للقادمين من الدول العربية فهو يفوق معدل الدخل لديهم ويستثني منهم دول الخليج.

ولكنه اقل من دول أوروبا الغربية ويقارب لبعض دول أوروبا الشرقية كـ بلغاريا و رومانيا وبيلاروسيا ويقل عن تركيا و روسيا.

العمل في البرازيل ومتطلبات التأشيرة وتصريح العمل
العمل في البرازيل ومتطلبات التأشيرة وتصريح العمل

اهم المدن البرازيلية للعمل والمعيشة :

ويتم ترتيبهم علي حسب عدد السكان

 – Sao Paulo ساو باولو , عدد سكانها حوالي 18 مليون وتشكل خليط من العرق الأبيض الأوروبي والعرق الأسمر والأفارقة الزنوج .

 –  Rio de Janeiro ريو دي جانيرو , عدد سكانها حوالي 8 مليون وهي خليط بين العرق الأبيض الأوروبي و العرق الأسمر والأفارقة الزنوج .

 – Santa Catarina مقاطعة سانتا كاترينا , عدد سكانها حوالي 7 مليون من العرق الأبيض الأوروبي ويطلق عليها أوروبا البرازيل.

تصريح العمل في البرازيل :

البحث عن وظيفة في البرازيل ,المطالبة بتصريح عمل في البرازيل يحتاج تقديم سيرة ذاتية مكتوبة بشكل جيد ومترجمة الي اللغة البرتغالية .

معظم الزيارات لدولة البرازيل تعتبر خالية من المتاعب بإستثناء خطر التعرض لهجمات  إرهابية عشوائية, وخاصة الأماكن التي يرتاد إليها المهاجرون او المغتربون الأجانب كـ الفنادق و المطاعم والنوادي وأماكن التسوق, ولكن السلطات البرازيلية تتصدي للحالات الإرهابية,وقيام المغتربين بتقديم الدعم للأشخاص الجدد , مما يزيد من الشعور بالراحة والسلامة.

جواز السفر وتصريح العمل في البرازيل :

جواز سفر

لدخول دولة البرازيل , هناك ضرورة لجواز سفر ساري المفعول لجميع المتقدمين, كما يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول ولمدة 6 أشهر على أقل تقدير بعد تاريخ المغادرة, وان يضم ما لا يقل عن صفحة كاملة للحصول على الختم اللازم لحالة الوصول وحالة المغادرة.

 تصريح العمل / فيزا البرازيل :

البرازيل من الدول التي لديها معدل مرتفع في البطالة , والزوار القادمين اليها او السياح لا يمكنهم العمل في البرازيل , فالقانون البرازيلي لا يسمح لهم بممارسة العمل بأي شكل من الأشكال.. والعمل من دون تأشيرة عمل يعد غير قانوني في البرازيل.. وفي حال إذا عمل الشخص الزائر او السائح فسيعرض نفسه للسجن او الترحيل,وقد يمنع من الدخول مجدداً إلى البرازيل.

طريقة العمل في البرازيل :

هناك طريقة واحدة فقط للعمل في البرازيل وهي التقدم بطلب للحصول على تأشيرة البرازيل لغرض العمل, وطلب تصريح عمل في البرازيل..وعليك تقديم الطلب بشكل جيد قبل مغادرة البرازيل من خلال السفارة البرازيلية أو القنصلية البرازيلية في بلد المتقدم.

الفئات التي يمكنها التقدم للحصول على تأشيرة عمل مؤقتة

  – العمال والعاملين لتوفير الخدمات ,من خلال العمل مع شركة برازيلية أو بدون عقد عمل مع شركة برازيلية.

 – المهندسين و الجيولوجيين وفئات المهنيين المتخصصين عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مؤقتة وليس للحصول على فيزا العمل .

   – العلماء والباحثين والأساتذة والفئات التقنية الذين يمكنهم القيام بأنشطة في التكنولوجيا والتدريس أو في المؤسسات البحثية ذات الكفاءة والدرجة عالية .

  – توفير خدمات برازيلية ووكالة (حكومية / منظمة) بموجب العقد المبرم أو بإتفاق دولي.

   – التدريب المهني  بدون عقد عمل فور الحصول على الشهادة الجامعية أو تعليم مهني.

   – المعلمين الراغبين بالسفر الى البرازيل من الأجانب لتدريب المواطنين علي تعلم اللغة الأجنبية,أن يكون الأجر مدفوع من الخارج.

    العمل بموجب عقد العمل البرازيلي :

    يسمح للموظف في شركة أجنبية كمتدرب في شركة تتبع لشركة في البرازيل  أو في فرع برازيلي,علي أن الشركة الأجنبية التي في الخارج تقوم بالدفع لهم.

   – الأجنبي الذي يحضر مع شركة وطنية لنقل التكنولوجيا إلى البرازيل دون سندات العمل ,أو من أجل تقديم مساعدة تقنية عن طريق عقد أو اتفاق مبرم او تعاون , أو من خلال الترتيب بين الكيان القانوني التابع للأجنبي ومع الكيان البرازيلي.

   – المساعدة التقنية: الأتصال من خلال الشركة البرازيلية ويطلب تقديم طلب من اجل الحصول على تصريح من قبل وزارة العمل البرازيلية, وعندما تتم الموافقة عليها,يعتبر الشخصن مؤهل للتقدم بطلب الحصول على التأشيرة النوع الخامس وهي مؤقتة من خلال السفارة او القنصلية.

   – ان يكون الشخص رياضي محترف, وفق القانون, مع تجهيز عقد العمل.

   –  يعمل لحساب مجموعة اقتصادية عابرة للحدود الوطنية, المقر الرئيسي الشركة يوجد في البرازيل ,من أجل العمل التقني أو الإداري ولكن دون عقد عمل.

   – أعضاء طاقم النفط / الغاز والمتخصصين لتوفير خدمات داخل محيط المياه البرازيلية.

   – أعضاء طاقم العاملين على متن سفينة صيد مستأجرة من قبل شركة البرازيلية.

   – أعضاء طاقم أو من المهنيين لأداء أنشطة مدفوعة على السفن السياحية بطول ساحل البرازيل أو في محيط المياه الداخلية.

   – أفراد طاقم السفن الأجنبية والسفر إلى دولة البرازيل من اجل العمل بالمياه التابعة للبرازيل.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل مؤقتة:

  – وزارة العمل في دولة البرازيل:

    قبل تقديم طلب تأشيرة عمل للقنصلية العامة,من خلال شركة برازيلية تقوم بدعوة شخص أو توظيفه, فيجب عليه القيام ب طلب تصريح عمل في البرازيل من قبل وزارة العمل البرازيلية .

    وبمجرد الحصول على تصريح بالعمل , يعتبر الشخص مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة البرازيل..

– قنصلية البرازيل في بلد مقدم الطلب :

يجب تقديم الوثائق التالية:

   – تتقدم نموذج  طلب تأشيرة من خلال الإنترنت لقنصلية البرازيل .

   – التوقيع على النموذج وإيصال التأشيرة .

   – جمع المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة من :

   – جواز سفر صالح المفعول مع 6 أشهر كحد أدني .

   – تأشيرة لإيصال النموذج .

   –  صورة حديثة , والصورة يظهر بها الوجه من الأمام وخلفية بيضاء, ولا يقبل الطلب بصور ممسوحة ضوئيا

     – صحيفة جنائية من الشرطة المحلية (الفيش والتشبيه).

    –  تسديد الرسوم المطلوبة.

    إرسال الطلب إلى السفارة البرازيلية أو القنصلية القريبة من محل سكنك .

استخراج تصريح عمل في البرازيل

من يرغب أن يعمل في البرازيل لابد له من استخراج تصريح عمل في البرازيل,ويمكن التقدم بطلب الحصول علي هذا التصريح بعد الحصول على التأشيرة.

ويتم إصدار التأشيرات الخاصة بالعمل بواسطة مكتب القنصلية الموجودة في وطن الشخص مقدم الطلب التابع لوزارة الشؤون الخارجية البرازيلية.

 صاحب العمل /رب العمل سوف يبلغلك بخصوص الوثائق المطلوبة حسب نوع العقد.. و إخطار السفارة , وبعد ذلك يمكن إصدار التأشيرة.

متطلبات صاحب العمل :  تصريح العمل – تقديم السيرة الذاتية –  الشهادات الحاصل عليها , وثائق تفيد الخبرة في العمل – ونسخة مصدقة لجواز السفر الخاص بك – موافقة من وزارة الهجرة و العمل .

تقوم القنصلية البرازيلية بإبلاغ الرعايا الأجانب عن موافقتها وذلك في غضون شهرين لدراسة تصريح العمل , مع مراعاة متطلبات الولاية التي صدر عنها تصريح العمل للمغترب , وقد يتم تحصيل جزء من راتبه في البرازيل وتسديد الضرائب الملزم بها في البرازيل..

وتصدر تأشيرة العمل المؤقتة في البرازيل لمدة عامين , مع امكانية تمديد التأشيرة لمدة سنة اخري شريطة ان يتقدم للتمديد في مدة لا تتجاوز عن 30 يوم قبل انتهاء صلاحية التأشيرة , ثم التمديد لـ 4 سنوات , مع امكانية ان الشركة تقوم بطلب للحصول علي اقامة دائمة للموظف لديها , كما لا يسمح بتغيير صاحب العمل دون موافقة مسبقة .

للتنبيه :

ليس من السهل الحصول على تصريح عمل في البرازيل او تأشيرة العمل في البرازيل. فجميع أنواع التأشيرات تحتاج شروط معينة.

عند الوصول الي البرازيل والبحث عن وظيفة هناك,سيكون فرص الوظائف محدودة ومنخفضة الأجر.

لا يسمح للأجنبي بالعمل في البرازيل دون الحصول علي تأشيرة العمل المناسبة, الا ان  مدارس اللغات قد لا تسأل عن نوع التأشيرة,فهي تفضل توظيف الأجانب اللذين ليس لديهم التأشيرة للدخول لأن في هذه الحالة ستدفع لهم نقدا دون تسديد الضرائب, العديد من فرص العمل يمكن ان توفر لك المعيشة والاستمار علي هذا الوضع ولكن عليك معرفة أن العمل بدون تأشيرة يعتبر عمل غير قانوني وربما تضع نفسك في طريق المخاطر التي ينبغي مواجهتها .

قد يصادفك وكالات توظيف غير قانونية فتستغل وضع الأجنبي بدون تأشيرة عمل للاستفادة منه وتوظيفة بعروض عمل مغرية وفي النهاية يكتشف انها وهم , فلا يدفعون المال نظير  الخدمات.

ارباب العمل : ملزمون بدفع غرامات باهظة ومنهم من يتهرب من استخراج تصاريح العمل , وعلي الشخص عدم الموافقة بالعمل عند مثل هؤلاء ارباب الأعمال.

العمل الأسود في البرازيل : يأتي من خلال العمل الغير قانوني ولا يحصل علي تصريح بالعمل ويخضع العامل الي الاستغلال من قبل رب العمل او السجن والغرامة او الترحيل وقد يصل الامر الي المنع من دخول البلاد.

    المصاريف فى البرازيل:

يحتاج الشخص الي مصروف متوسط من اكل ومتطلبات يومية حوالي 400 دولار في الشهر .

تحتاج عيلة مكونة من 4 افراد لمصروف متوسط من اكل ومتطلبات يومية حوالي 800 دولار في الشهر .

    السكن فى البرازيل :

    الاقامة بالفنادق غير مناسبة للعاملين ولكن تتراوح مصاريف الفنادق مابين الـ 30 إلى 120 دولار لليلة الواحدة , و الفنادق العادية اغلبهم حوالي 50 دولار في الليلة .

    اجار استديو عبارة عن غرفة وانترية حوالي 300 / 500 دولار في الشهر.

    اجار منزل يتكون من 4 غرف بحوالي  400 / 700 في الشهر .

   يمكن للشباب الأشتراك في سكن مع مجموعة لأقتسام المبلغ ولتبادل الخبرات ولغة وكمان التأنس بهم .

العمل فى البرازيل للسوريين :

تعتبر مدينة ساو باولو بها فرص عمل جيدة فهي أكبر المدن الإقتصادية بدولة البرازيل و تعتبر ملجأ الجاليات العربية والسوريين.

ولا ننصح بالعاصمة برازيليا فهي غالية والبقاء فيها غير مستقر نظرا لغلاء  اجور السكن من المنازل والفنادق .

المدن البرازيلية الأرخص للمعيشة : المدن الشمالية في دولة البرازيل تعتبر هي أرخص المدن من حيث الإقامة والمعيشة.

العمل في القطاع الخاص كـالمطاعم يعتبر جيد في حال ان كنت غير متقن للغة البرتغالية ولكن الراتب سيكون أقل , حيث يتراوح ما بين 600 لـ 800 دولار شهرياً , أما في حال اتقان  اللغةسيصل الراتب الي 1000 دولار شهرياً كحد أدني .

ميزانية المشاريع كحد أدنى 75 ألف دولار لتسجيل المشروع بشكل رسمي بالبرازيل وهاد الشي بيساعد بالتسريع لمنحك الاقامة الدائمة.

الجالية السورية بالبرازيل بتشكل رابع جالية بعد الألمان من حيث العدد , والثانية في الترتيب بين الجاليات العربية ,فالجالية اللبنانية الأولي, هنا ممكن البحث عن عمل لدي لبناني او سوري, او الحصول علي معلومات عن البلد وطبيعة المعيشة بها .. الخ

وأخيرا :

يجب الأتصال بالقنصلية البرازيلية أو السفارة البرازيلية الواقعة في بلدك من أجل الحصول  المعلومات الأكيدة حول تصريح عمل البرازيل و مقابلة عمل.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العلاج التجميلي في البرازيل وتصريح الإقامة للعلاج في البرازيل

العلاج التجميلي في البرازيل وتصريح الإقامة للعلاج في البرازيل

العلاج التجميلي في البرازيل وتصريح الإقامة للعلاج في البرازيل السياحة العلاجية وخصوصاً العلاجات التجميلية , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *