أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / العمل الموسمي في ايطاليا – أنواع عقود العمل الموسمية في ايطاليا

العمل الموسمي في ايطاليا – أنواع عقود العمل الموسمية في ايطاليا


العمل الموسمي في ايطاليا – أنواع عقود العمل الموسمية في ايطاليا

العمل في ايطاليا وفق برامج العمل الموسمية,غير متاح للأجانب طوال العام .. لكن إجراءات فيزا العمل الموسمي هي نفسها  إجراءات فيزا العمل العادية , وانما الإختلاف في المدة المسموح بها للإقامة في ايطاليا حسب نوع عقد العمل, واختلاف في  أشياء أخري صغيرة.

العمل في ايطاليا الموسمي مشروط بفترة عمل محددة, هذه الفترة تبدأ من 20 يوم كحد أدني,حتى عام كحد أقصي.

العمل الموسمي في ايطاليا - أنواع عقود العمل الموسمية في ايطاليا
العمل الموسمي في ايطاليا – أنواع عقود العمل الموسمية في ايطاليا

كيف يمكن الهجرة الى إيطاليا عن طريق عقد العمل الموسمي؟

عقد العمل الموسمي :

عقد العمل الموسمي هي عقد مشروط يسمح بدخول الشخص الى ايطاليا من أجل العمل لمدة إقامة محددة كما ذكرنا, وغالبا عقود العمل  الموسمية المحددة بالشهور,غالبا بتكون مقتصرة علي مجالات محددة مثل المجال الزراعي والمجال السياحي اللذان يحتاجان عمل مكثف في شهور معينة من السنة والتي تتطلب توافر فئة كثيرة من الفلاحين و العمالة .

أنواع عقود العمل الموسمية في إيطاليا

عقود العمل الموسمية بإيطاليا تنقسم إلى نوعين, يحتاج مدة إقامة خاصة به, وله صلاحيات مختلفه خاصة به كالتالي :

النوع الأول للعقود الموسمية :

 – يتيح هذا النوع للشخص بالسفر الى ايطاليا من أجل العمل لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر فقط وعليه بعد إنتهاء الفترة المحددة في العقد الموسمي للعمل في ايطاليا,ضرورة مغادرة الأراضي الإيطالية, ويمكنه البقاء في ايطاليا في حالة واحدة فقط وهي اذا رغب صاحب العمل في بقاؤه وقام بتجديد عقل العمل له مرة أخرى.

 – تجديد عقود العمل من هذا النوع على صاحب العمل ذاته هو الذي يقوم بهذا الإجراء, ولا يمكن تغير مكان العمل وصاحب عمل جديد يقوم بالتجديد , غير ان هناك من يجدد العقد بالإتفاق مع صاحب العمل حيث يتركه يعمل لديه او مع غيره, ولكن العامل بهذه الطريقة يبقي في البلاج مخالفاً لقوانين العمل في ايطاليا .

 – مع مراعاة ان السفر الى إيطاليا للعمل بعقد العمل الموسمي القصير والذي مدته من 3 إلى 6 اشهر لا يتيح لصاحبه الحق في الإنتقال من ايطاليا إلى دولة من دول الأتحاد الأوروبي سواء كان من اجل العمل أو للدراسة أو حتي العلاج.

مقالات مهمة للأطلاع :↓↓↓

الهجرة الي إيطاليا من أجل العمل , أضغط من هنــــا .

كيف يمكن الهجرة الى إيطاليا عن طريق عقد العمل الموسمي بالتفصيل, أضغط علي الرابط من هنـــا .

عقود العمل في إيطاليا – معلومات عن العمل في إيطاليا,أضغط علي الرابط من هنـــا .

فيزا العمل في ايطاليا من حيث المتطلبات وأهم الشروط ,أضغط علي الرابط من هنـــا .

الأسباب التي تؤدي إلي اسقاط الجنسية الإيطالية أو المواطنة في إيطاليا, أضغط علي الرابط من هنـــا .

النوع الثاني للعقود الموسمية :

النوع الثاني من أنواع عقود العمل الموسمي في ايطاليا يعتبر الأفضل, لأنه يتيح لصاحبه فرصة السفر الى إيطاليا للعمل مدة لاتقل عن 9 أشهر أو مدة 12 شهر ..حيث يعد هذا العقد,أفضل طريقة للهجرة الى ايطاليا,ثم في النهاية يتيح لصاحبه فرصة الحصول على الجنسية الايطالية بعد مدة زمنية محددة,وستجدون رابط المقال (كيفية الحصول علي الجنسية الإيطالية) بالأسفل.

مميزات العقد الموسمي من النوع الثاني :

 _ يوفر لصاحبه البقاء في ايطاليا للعمل لمدة اطول.

 _ هناك امكانية تجديده بعد انتهائه لدي أي صاحب عمل آخر في ايطاليا, في حال اذ لم يرغب الشخص في التجديد عند صاحب العمل الأول, علي ان يتوفر صاحب عمل آخر يقبل بتجديد العقد له للبقاء القانوني.

 _ هذا العقد يمكن تجديد حتى 10 سنوات, في المرة الأولى يكون التجديد لعام ثم لعامين ثم لعامين آخرين ثم التجديد لمدة 5 أعوام, وبعد الإنتهاء من 10 سنوات يمكن للشخص التقدم بطلب للحصول على الجنسية الايطالية.

 _ يستطيع حامل هذا النوع من العقد ان يتنقل بحرية تامة خارج إيطاليا,في دول الاتحاد الأوروبي وفي كافة دول الشنغن لمدة تصل الي 90 يوماً, غير انه لا يمكنه العمل أو الدراسة بمكان خارج ايطاليا صاحبة الإقامة.

وللمزيد من الإطلاع حول : ↓↓↓

 – اللجوء في ايطاليا لليبين , تجدونه علي هذا الرابط أضغط من هنــــا.

فيزا ايطاليا – شروط ومتطلبات الحصول علي تأشيرة ايطاليا , أضغط من هنــــا.

_ الهجرة الي ايطاليا بعدة طرق بالتفصيل,أضغط من هنـــا .

_ كيفية الحصول علي الجنسية الإيطالية , أضغط من هنــــا ..

 حول العقود الموسمية لايطاليا:

 – يمكن للشخص الحصول على عقد عمل موسمي في ايطاليا عبر الأنترنت, لكن سيجد صعوبة فالأمر ليس بالهين ليجد صاحب عمل يحتاج لجلبه الي ايطاليا,,فغالبا أصحاب العمل يفضلون الأعتماد على الشركات المعتمدة ,أو من معارف الأشخاص الموثوق بهم في ايطاليا.

 – ستجد من يعرض خدمات خاصة لجلب عقود عمل في ايطاليا نظير مقابل, وهذا الشخص لا ينتمي لشركة معتمدة,ولكن لديه معارف في ايطاليا وهو يعمل في ايطاليا ايضا محتك بسوق العمل في ايطاليا ومتطلباته, وهذا الشخص يتفق معك علي مبلغ من المال نظير خدماته.

 – قد تستطيع شراء عقد عمل في ايطاليا ,وهي طريقة مسموح بها و قانونية ويتبعها كثيرون ممن يرغبن في السفر الى ايطاليا للعمل وخصوصا من ليس لهم قريب او صديق في ايطاليا,انما هناك حالات نصب عليك التحري جيدا من المكتب الذي ستتعامل معه ومن الأشخاص فربما تقع فريسة في يد محتالون ويعرض عليك عقود وهمية .

 – مواطني المغرب لديهم فرصة كبيرة في سوق العمل الايطالي الموسمس , حيث ان المغاربة تتواجد بأعداد كبيرة بهذه الطريقة للعمل فى ايطاليا.

 – غالبية العمالة الموسمية فى ايطاليا يأتون من اجل العمل في البساتين وخصوصا لدي مزارع الفاكهة وجلب المحاصيل في ايطاليا,ولابد من اليقظة عند شراء عقد عمل في إيطاليا ,فلابد من توفر بند توفر العمل في العقد , فكثير من الاشخاص تمكنو من السفر فعلا الي ايطاليا وفي النهاية لم يجدو فرصة عمل ,فأصحاب العمل قد يتاجرون بعقود العمل مع الأشخاص بغرض جلبهم  فقط إلى ايطاليا.

 – من يبحث عن وسيلة للوصول إلى ايطاليا فلا يعنيه توفر بند العمل في ايطاليا لأنه يرغب في طريقة للدخول والهجرة الي ايطاليا او قد يرغب في ابعد من ذلك وهو اتخاذ ايطاليا معبر الي أوروبا والهدف الأساسي هو التنقل لدولة اخري بعد مغادرة ايطاليا .

 – لا تدفع أي أموال نظير عقد العمل إلا بعد حصولك على التأشيرة من السفارة, إلا اذا كان الشخص ممن تثق فيه وتعرفه من قبل,حتي لاتهدر أموالك بدون فائدة.

مواقع قد تساعدك للحصول على عمل في ايطاليا :

كما أوضحنا سابقاً يمكن الحصول على عقد عمل من خلال التواصل مع صاحب العمل, أو من خلال أحد الأقارب او المعارف, أو من خلال إحدى الشركات المعتمدة, أو عبر مواقع الانترنت الموثوق بها, لكن التواصل مع صاحب العمل من خارج ايطاليا يعد نسبة نجاحه ضعيفه,لكن يجب على الشخص السعي وتجربة كافة الطرق, ويمكن الرجوع لهذه المواقع للبحث عن عمل في ايطاليا :

http://it.jobrapido.com

https://www.infojobs.net

في حال استطاع الشخص أن يجد وظيفة في  ايطاليا تناسبه ,عيه التواصل مباشرة مع الشركة أو الشخص  الذي قام بطرح الوظيفة على الموقع , و التعريف بنفسه من أجل الحصول على العمل.

لمزيد من المعلومات يمكنكم الدخول علي:

  • الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الإيطالية من هنــــا,اذا كنت تبحث عن العمل والعيش في إيطاليا (Lavora e vivi in Italia).. العيش والعمل في إيطاليا (Vivere e lavorare in Italia) .
  • اما للحصول علي معلومات عن طلبات للحصول على الجنسية الإيطالية يمكنكم الدخول علي هذا الرابط من هنــــا .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

2 تعليقان

  1. سلام أنا مهاجر من الجزائر و لدي دبلوم صيانة المعدات الطبية
    أبحث عن عقد عمل للعمل في إيطاليا 213550373148+

    • عذرا أخ تمزغين عمر , فلسنا جهة تنفيذية او مكتب عمل ,نحن نقدم المعلومة فقط وعلي القاريء السعي , ويمكنك البحث في مواقع التوظيف بالخارج , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *