أخبار عاجلة

الرئيسية / اخبار السياحة / السفر والسياحة في رواندا وأهم معالم الجذب السياحي

السفر والسياحة في رواندا وأهم معالم الجذب السياحي


السفر والسياحة في رواندا وأهم معالم الجذب السياحي

السفر الي رواند , هناك الكثير من الاشخاص يبحثون عن الوجهة المثالية والاستمتاع بقدر كبير من رؤية المناظر الطبيعية وغوض المغامرات المثيرة والغريبة , فإذا كنت من راغبي السفر فلا يفوتك إضافة رواندا إلى قائمة سفرك للزيارة والسياحية.

السفر والسياحة في رواندا وأهم معالم الجذب السياحي
السفر والسياحة في رواندا وأهم معالم الجذب السياحي

 – يحتل جواز سفر رواندا حاليا المرتبة (79) وفقاً لمؤشر تقييم جوازات السفر .. ويوفر هذا الجواز لحامله إمكانية السفر والوصول بدون تأشيرة إلى ( 64 ) دولة..

 – ولإستخراج تأشيرة الدخول إلي جمهورية رواندا , ينبغي تقديم طلب تأشيرة لدخول رواندا من خلال موقع وكالة الهجرة في رواندا .. ويتم دفع حوالي 60 دولار أمريكي من قيمة تأشيرة جواز السفر العادية , التي تصل إلى مطار كيغالي .

https://www.gov.rw/ موقع جمهورية رواندا الرسمي ..

https://www.migration.gov.rw/home/ موقع المديرية العامة للهجرة والنزوح في رواندا Directorate-General of Immigration and Emigration ..

تأشيرة مجانية لـ رواندا :  يتم منح تأشيرة مجانية لمدة 30 يوماً عند الوصول , لمواطني دول الاتحاد الأفريقي ودول الكومنولث والدول الفرانكوفونية.

وأقرب مكتب لمصر الطيران هو (كمبالا نيروبي) فيستخدم عادة نظراً للتوافق مع جدول رحلات (الشركة الكينية) في حين ان أقرب الخطوط الجوية الكينية هي (الخطوط الجوية الإثيوبية) عبر أديس أبابا.

السياحة في رواندا :

وجمهورية رواندا هي دولة غير ساحلية , تقع في شرق وسط قارة أفريقيا بمنطقة البحيرات العظمى الأفريقية لشرق وسط أفريقيا في (الوادي المتصدع الكبير أو الأخدود الأفريقي العظيم) , حيث تلتقي منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية وشرق إفريقيا ..

وكلمة رواندا تعني مدينة الألف تلة وعاصمتها هي مدينة كيغالي .. وأهلها يتحدثون باللغة الإنجليزية والفرنسية , واللغة المحلية (الكينيارواندا) وهي لغة معترف بها ..

ورواندا , تعد واحدة من أهم بلدان وأماكن الجذب السياحي في العالم , فهي تحظي بمناخ معتدل الحرارة .. لذلك يرغب في السفر اليها الكثير من الأشخاص للتمتع بالمناخ المعتدل ورؤية المعالم الطبيعية الجذابة والرغبة في المغامرة في الأدغال والتمتع بالأثارة .. فإليكم :

أهم المعالم السياحية في رواندا

 * السياحة في رواندا *

 – رواندا هي واحدة من أهم الوجهات السياحية في القارة الأفريقية فيأتي إليها محبي المناظر الطبيعية حيث البحيرات والهواء النقي والوصول الي الأدغال الأفريقية حيث تتواجد الحيوانات الأفريقية كـ الغوريلا الجبلية النادرة , التنزه في الغابات المطيرة ورؤية الجبال والوديان , والتعرف علي الحياة البرية في رواندا.

 – وتضم رواندا الحدائق فهي مكان جيد للتنزه والإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة .. كما يقوم السياح بالإستمتاع برحلات السفاري الرائعة , ومن خلالها سيتعرف على الفيلة الأفريقية العملاقة , والأسود والفهود والظباء والزرافات , ليس هذا فقط فهناك الكثير من أنواع الحيوانات البرية المنتشرة في الدول الأفريقية.

 – والطعام الرواندي ,يتميز الطعام في رواندا بتقديم أطباق نباتية عديدة ومختلفة , مثل طبق اليقطين مع الخضروات , وطبق الموز الأخضر المقلي , و الكسافا (المنيهوت) , و البروشيت المصنوع من لحم الماعز , والأوغاليويعرف باسم أوبوغاري أو (أوموتسيما) ويتكون من عجينة تصنع من الكسافا أو الذرة والماء وتشكيل مثل العصيدة , إسومبي يصنع من أوراق الكسافا المهروسة ويقدم مع الأسماك المجففة.. كما يمكن صيد الاسماك من البحيرة وتقديمه مع البطاطس والفاصوليا , وغيرها من الأطباق الأخرى..

السفر والسياحة في رواندا وأهم معالم الجذب السياحي

أهم المناطق والمعالم السياحية في رواندا :

المناطق والمعالم الأثرية والسياحية في رواندا

متحف كيغالي kigali museum :

هذا المتحف لمحبي التعرف على التاريخ والحضارة في رواندا.
فالمتحف هذا يعد شاهداً على مادار من عملية إبادة جماعية حدثت في رواندا , وذبح فيها حوالي 800 ألف شخص في الحملات العرقية من التوتسي والمعتدلين الهوتو , التي حدث في التسعينات وتحديداً في عام 1994م , حيث أنهت الجبهة الوطنية الرواندية عملية الإبادة الجماعية بالانتصار العسكري ..و المتحف يحكي للزوار كيف تمت الإبادة الجماعية , مع عرض لجماجم وصور الضحايا .

منتزه البراكين الوطني Volcanoes National Park :

 المنتزه يقع في شمال غرب جمهورية رواندا , ويمتد على مساحة تبلغ حوالي 160 كم مربع وهذا المنتزه يشتهر بوجود الغوريلا الجبلية وهي من الأنواع المهددة بالإنقراض.
ويوجد بها ايضا القرود الذهبية .. والمنتزه يعد موطناً لخمسة براكين من البراكين الثمانية لجبال فيرونغا وهم (بيسوكي , كاريسمبي , موهابورا , سابينيو , جاهينجا).
و تضم الحديقة أنواع عديدة ومختلفة من المراعي الخضراء وأنواع من النباتات والحيوانات مثل الفيلة والجاموس والغزلان و الضبع المرقط .. ويتميز المنتزه بكونه مغطى بالغابات المطيرة واشجار الخيزران , والمنتزه هذا كان مقراً ل ديان فوسي عالمة الحيوان الأمريكية.

منتزه أكاجيرا الوطني Akagera National Park :

متنزه أكاجيرا يعد حديقة ومتنزه للحيوانات البرية في رواندا.
وتضم الحديقة مختلف أنواع  الحيوانات الأفريقية كـ القرود والفيلة والزرافة ووحيد القرن والفهود والأسود .. والمتنزه يعد نموذجاً جيداً لمحبي و راغبي التصوير لألتقاط اجمل الصور التذكارية في ظل الطبيعة البرية ومع الحيوانات الموجودة في الحديقة.

جبل بيسوكى Mount Bisoke :

جبل بيسوكي , أحد أهم الجبال الواقعة في رواندا , ويتميز هذا الجبل بوجود بركان نشط  بداخله .. وايضا هو أحد أطول جبال قارة أفريقيا , حيث يصل طول الجبل إلى 3711 م.
كما يحيط بالجبل عدد من القمم الجبلية والمسطحات الخضراء والمنحدرات والمتنزهات.

بحيرة كيفو Lake Kivu :

بحيرة كيفو تقع على الحدود بين رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية, وهي واحدة من البحيرات العظمى في أفريقيا.. والبحيرة تضم أنواع عديدة من الأسماك المحلية وأسماك البلطي النيلي المعروف في القارة السمراء .. فالبحيرة تعد واحدة من أجمل المشاهد  الطبيعية في رواندا.

شلالات روسومو Rusumo Falls :

روسومو هي شلال طبيعية وتقع على نهر كاجيرا على الحدود بين دولتي رواندا وتنزانيا وتعد  جزء من منابع نهر النيل البعيدة .. وارتفاعها يصل لحوالي 15 متر , ويبلغ عرضها حوالي 40 متر.. وهذا الشلال لعب دوراً كبيراً في التاريخ الرواندي , فهي تشكل نقطة الجسر الوحيدة الواقعة على النهر الموجود في المنطقة .
كما ان الشلال اكتسب شهرة دولية فترة حملات الإبادة الجماعية التي شهدتها رواندا في عام 1994 , فـ آلاف الجثث تدفقت تحت جسر روسومو , ايضا اللاجئين عبروا تحت نفس الجسر هرباً إلى دولة الجوار تنزانيا.

متحف قصر الملك King’s Palace Museum :

من أهم المزارات السياحة في رواندا نجد متحف قصر الملك , فالسائح يستمتع من خلاله بمشاهدة الاستعراضات الفنية والعروض الغنائية بالقصر.
والجدير بالذكر ان متحف القصر هو مكان صنع من خامة القش ويأخذ شكل خلية النحل .
و خلف القصر يوجد قطيع من الأبقار بالقرون الطويلة حيث كانت من ضمن قطيع الملك , والأبقار لعبت دوراً خلال الإحتفالات المقامة لتكريم الملك , حيث تزين بالمجوهرات للاشتراك في الحفل عندما كانت مملكة رواندا , اما بعد نالت استقلالها من الاستعمار أصبحت جمهورية منذ عام 1962م .

متحف منزل كاندت للتاريخ الطبيعي Kandt House Museum of Natural History :

المتحف كان منزلاً لـ ريتشارد كاندت وهو مكتشف ألماني و تم تحويله إلى ليكون متحف للتاريخ الطبيعي عام 2006 م .. والمتحف يبرز مدى تطور الحياة للحيوانات و النباتات في رواندا.. ويضم معرض للزواحف الحية و الثعابين.
و المتحف يعد من أهم المعالم السياحية لمحبي معرفة تاريخ الحياة البرية وتطورها في دولة رواندا , مع شرح للطبيعة الجيولوجية في رواندا .

غابات الخيزران Bamboo forests :

تقع غابات الخيزران في جبل كيانخا , وهو جبل قائم علي بركان خامد ويقع على الحدود بين دولتي رواندا و أوغندا.
وهذه الغابات تعد موطناً لأنواع من القرود , فيوجد حوالي 13 نوع مختلف الشكل والنوع والعمر.. ويوجد بالمنطقة المطاعم العديدة التي توفر أشهى الأطباق.

غابات نيونغوي nyungwe forest :

نيونغوي هي غابة مطيرة تقع في جنوب غرب رواندا على الحدود مع دولة بوروندي.
وهي واحدة من أهم المتنزهات السياحية في رواندا , نظرا لوقوعها ايضا في مجمعات المياه بين (حوض نهر النيل شرقاً , وحوض نهر الكونغو غرباً) , ومن الجانب الشرقي للغابة يأتي أحد فروع منابع نهر النيل .. كما ان بالغابة يوجد متنزه تم تأسيسه في عام 2004 , ويقع علي مساحة حوالي 970 كيلو متر مربع.. وهذه الغابات تعد موطناً رئيسياً للغابات الإستوائية والتي تضم العديد من النبانات النادرة والأشجار , وايضا بها أنواع عديدة من الطيور الملونة ذات المنظر الجميل المبهج .

مركز إنيما للفنون Inema Arts Centre :

هذا المركز تم اكتشافه في عام 2021 , ويطلق عليه اسم (إيمانويل نكورانجا – Innocent Nkurunziza) .. والمركز هو موطن لعشرة من الفنانين اللذين يعملون في مجال الفن الأفريقي .. ويعد حالياً أحد أهم الواجهات السياحية الفنية في ورواندا حيث يضم العديد من الرسوم الرائعة والفنون والمجسمات , فهو عامل جذب لمحبي وهواة الفنون.

ممر المظلة Canopy walkway :

ممر المظلة أو (ممرات وصول المشاة) إلى الغابة.. وهذه الممرات تعد أحد أهم المناطق السياحية في رواندا , حيث تتميز بالمناظر الطبيعية والهدوء , ومحبي التصوير يجدون لذتهم .

وأخيرا : تعرفنا علي كيفية السفر الي رواندا من خلال التأشيرة الإلكترونية او المعفاة للدول المذكورة اعلاه , وتعرفنا علي السياحة في رواندا وأهم معالم الجذب السياحي فيها .

فضلا : إذا اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *