أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الزواج بالوكالة في اسبانيا من حيث الإجراءات والأوراق المطلوبة

الزواج بالوكالة في اسبانيا من حيث الإجراءات والأوراق المطلوبة


الزواج بالوكالة في اسبانيا من حيث الإجراءات والأوراق المطلوبة :

يعد الزواج من خارج اسبانيا من مواطنة اسبانية عن طريق الزواج بالوكالة أحد طرق الزواج المتبعة , وهذه الطريقة مسموح بها و تعد قانونية .. لكن ماهو الزواج بالوكالة وكيف يتم وماهي الإجراءات المتبعة والأوراق المطلوبة .. كل هذه الأستفسارات سنرد عليها في هذا المقال , فمن يهمه الأمر عليه قراءة المقال بعناية ..

الزواج بالوكالة من خارج اسبانيا / matrimonio por poderes

الزواج بالوكالة في اسبانيا من حيث الإجراءات والأوراق المطلوبة
الزواج بالوكالة في اسبانيا من حيث الإجراءات والأوراق المطلوبة
  • الزواج من أسبانية عن طريق الوكالة :

 من أراد أن الزواج او ان يقترن بفتاة اسبانية أو من (تمتلك الجنسية الاسبانية) , ولكنه خارج الأرغاضي الإسبانية , فيلجأ الي طريقة الزواج بالوكالة ( matrimonio por poderes ) .

  • الزواج بالوكالة في اسبانيا من حيث الإجراءات والأوراق المطلوبة :

فعن طريق الوكالة يتمكن الشخص وهو خارج اسبانيا بأن يتزوج من أسبانية المنشأ او حاملة للجنسية الأسبانية عن طريق الإقامة الدائمة في اسبانيا ..

  • ماهو الزواج بالوكالة / matrimonio por poderes ؟

هو مفهوم الزواج بتوكيل , او عن طريق الوكالة , وهذا الزواج يعتبر زواج مدني اسباني قانوني , حيث يسمح للرجل خارج اسبانيا ان يتزوج من بفتاة اسبانية/ سيدة ,  أو حاصلة على الجنسية الأسبانية , من خلال عقد اسباني عن طريق قيام الزوج بعمل توكيل لشخص آخر موجود ومقيم في اسبانيا , ويجوز توكيل (رجل أو امرأة ) وذلك للتوقيع نيابة عنه في السجل .

  • الاجراءات المتبعة في الزواج  بالوكالة :

هناك أوراق من الضروري تجهيزها للزواج بالوكالة من كلا الطرفين سواء من الزوج او الزوجة وهي كالأتي :

– الأوراق المطلوبة من الزوج في حال الزواج بالوكالة :

  – إستخراج شهادة السكن لتوضيح المدة وعنوان السكن , ويجب ان تكون مترجمة الى اللغة الاسبانية وعليها ختم كلا من (وزارة الخارجية , وزارة الداخلية , وايضا ختم القنصلية الاسبانية الواقعة في بلد الإقامة) .

  –  إستخراج شهادة تفيد عدم الزواج (عزوبية) , مع ضرورة ترجمتها إلى اللغة الاسبانية , وتختم من وزارتي الخارجية والداخلية والقنصلية الأسبانية .

   – إستخراج نسخة من شهادة الميلاد , و مترجمة إلى الأسبانية وعليها ختم من وزارتي الخارجية والداخلية, والقنصلية الإسبانية ايضا .

وختم هذه الوثائق , تحتاج الي ختم جميع الأوراق الأصلية , والمترجمة أيضا, وعلي كل ورقة يتم ختمها هناك رسوم يجب تسديدها.

الأوراق المطلوبة من الزوجة في حال الزواج بالوكالة :

– يجب على الزوجة التوجه الى السجل المدني في اسبانيا ( Registro civil ) لإستخراج الأوراق المطلوبة منها من اجل طلب الزواج المدني , والتي يجب أن تقوم بتعبئها , كما يجب علي الزوج ايضا القيام بعبئها, و ( ويحق للزوجة أن تقوم بتعبئة البيانات , والتوقيع مكان الزوج ) , مع أخذ موعد من اجل تقديم هذ الأوراق , وعليها انتظار حتي ينتهي الزوج خارج اسبانيا ان يستكمل استخراج ما يتطلب منه من اوراق , وذلك قبل أن تقوم الزوجة بأخد موعد لتقديم اوراقها .

والمعروف ان الزوج خارج الأراضي الأسبانية يحتاج من الوقت حوالي شهر تقريبا , من اجل تجهيز ملفه , لذا علي الزوجة أن تنتظر لمدة كافية قبل طلب موعد لتقديم أوراقها وذلك لتجهيز الأواق جميعها .

هام : بعض مدن اسبانيا يطلبون احضار الوكالة , قبل موعد المقابلة .. وهنا يبقي السؤال المهم  , كيف يمكن الحصول على الوكالة ؟

طرق الحصول علي الوكالة للزواج من خارج أراضي الدولة :

 طريقتان من اجل الحصول على الوكالة :

الأولى : ان يقوم الزوج بكتابة الوكالة لدي موثق , ثم يتم ترجمتها الي اللغة الاسبانية , ثم يتم ختمها من قبل وزارة الخارجية ووزارة الداخلية , ثم من قبل القنصلية الأسبانية , وهناك رسوم لكتابة هذه الوكالة , ورسوم الترجمة و ختم القنصلية .

الطريقة الثانية : أن يقوم الزوج بطلب هذه الوكالة من القنصلية , مع تسديد الرسوم مع تقديم الوثائق المطلوبة لذلك .

بعد تجهيز كافة المتطلبات لعمل الوكالة للزواج ينبغي الآتي :

ان يقوم الشخص (الزوج ) بإرسال هذا الملف إلى الزوجة لتقوم هي بدورها بتقديم ملفها و( قد يطلب من الزوج ختم كل هذه الأوراق في الخارجية الأسبانية وهو ما ستقوم به الزوجة ايضا)

على الزوجة أن تقدم ملف الزواج بالوكالة (matrimonio por poderes) في السجل المدني باسبانيا ( registro civil ) في غضون شهر واحد , ثم من قبلهم سيحددون موعد معها من اجل المقابلة , وفي بعض الاحيان يتم المقابلة فقط مع الشريك المقيم بخارج اسبانيا .

يقوم مكتب السجل المدني بأسبانيا بإرسال الأوراق إلى أقرب قنصلية المتواجده من مكان سكن الزوج , في غضون شهرين , ثم يتم تحديد موعد معه للمقابلة عن طريق ارسال رسالة بالموعد علي بريده الإلكتروني , أو عن طريق التواصل هاتفيا , وذلك من خلال البيانات التي تقدمت بها الوجة والتي تتضمن ( عنوان سكن الزوج / رقم الهاتف / الإيميل الإلكتروني) والذي قامت بإدراج هذه البيانات عوضا عن الزوج في الملف).

بعد وصول الرسالة إلى الزوج , والذي يتم اعلامه بموعد المقابلة بــحوالي 3 : 4 أسابيع قبل الموعد المنتظر , ويمكن التواصل مع  registro civil مكتب السجل المدني لمعرفة موعد المقابلة , من دون الحاجة لانتظار وصول الرسالة بالموعد .

 المقابلة :

قبل المقابلة سيتم تحديد كيفية التواصل معك عبر الهاتف , اي نوع اللغة , ( الأسبانية أو الانجليزية أو العربية ), فيمكن للشريك اختيار اللغة العربية .

وفي المقابلة ستقابل 3 أشخاص , يسألونك أسئلة تتعلق بزوجتك وبحالتك المهنية والمادية , وقبل انتهاء وفت المقابلة , سيطلب منك تقديم وثيقة التوكيل ( poder notarial ) , وللحصول على وثيقة التوكيل , يجب أن صورة من البطاقة الشخصية , وكذلك صورة من البطاقة الشخصية للزوجة وصورة بطاقة الشخص الموكل إليه .

بعد المقابلة :

بعد إجراء المقابلة سيتم تسليمك الوكالة التي ستقوم بإرسالها مباشرة الى الزوجة في اسبانيا .

بعد وصول كافة الأوراق للزوجة , سيتم إجراء المقابلة معها , وفي الغالب يستفسرون منها  عن مدي وثوقها في الشخص الذي تم اختياره لتوكيله في الزواج , وهذه المقابلة تجري في حضور القاضي .

وعند الإجابة بأن الزوجة تثق في الوكيل , سيقوم القاضي بالإذن والموافقة بالزواج , وعليه ستقوم الزوجة ومعها الموكل والشاهدين بتسجيل عقد الزواج .

الزوجة ستحصل على وثيقة عقد زواج مدني أسباني في نفس اليوم , بالإضافة
إلي استلام دفتر الحالة المدنية .

تاني يوم تستطيع الزوجة التقدم بطلب لم الشمل العائلي (التجمع العائلي) ويحق لها الحصول علي الموافقة بلم الشمل في غضون 7 أيام .

عند الموافقة على لم الشمل العائلي , سيأتي دور الحصول على التأشيرة الاسبانية للزوج من أجل السفر والإلتحاق بالزوجة , وقد يحتاج الأمر الي إجراء مقابلة في السفارة مثل ما يحدث مع بقية التأشيرات الأخرى.

اما عن مدة الإجراءات من بداية التقديم والوكالة الى الحصول على التأشيرة للسفر والإقامة مع الزوجة فلن يتعدى الوقت لـ 7 أشهر .

والجدير بالذكر انه يحق للزوج عند الزواج من منواطنة اسبانية او زوجة لديها جنسية اسبانية ان يتقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد مرور سنة فقط من الزواج .

 – لذا يعتبر الزواج من أسبانية من خلال الوكالة , من أضمن الطرق وأفضلها التي يمكن ان تهاجر من خلالها إلي اسبانيا بصفة قانونية وبدون اي مخاطر .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤه لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

4 تعليقات

  1. السلام عليكم انا من الجزائر و اريد الزواج من اسبانيا عن طريقة الوكالة

  2. السلام عليكم اريد الزواج من اسبانيا عن طريقة الوكالة لأنني انا في الجزائر و هي في إسبانيا

    • وعليكم السلام أخ جلال , عليك قراءة المقال بعناية , لكي تتعرف علي طرق الحصول علي الوكالة للزواج من خارج أراضي الدولة الأسبانية وعن الإجراءات المتبعة للزواج بالوكالة , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *