أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الدراسة في ماليزيا من حيث الشروط والمميزات وافضل الجامعات الماليزية

الدراسة في ماليزيا من حيث الشروط والمميزات وافضل الجامعات الماليزية


الدراسة في ماليزيا من حيث الشروط والمميزات وافضل الجامعات الماليزية :

تحتل ماليزيا مكانة مرموقة بين الدول المتقدمة في العلوم والتكنولوجيا , وذلك لوجود العديد من الجامعات ومعاهد البحوث والتقنية ..

وتعتبر الدراسة فى ماليزيا فرصة من أهم الفرص التى يمكن ان يحظي بها الطالب الدولي نظرا لتقدم ماليزيا في المجال التعليمي والاقتصادي , فتصنف الجامعات الماليزية ضمن أفضل 1000 جامعة فى العالم ,كما ان جامعات ماليزيا تقوم باستقطاب حوالي 250 ألف طالب دولى كل عام .

الدراسة في ماليزيا من حيث الشروط والمميزات وافضل الجامعات الماليزية
الدراسة في ماليزيا من حيث الشروط والمميزات وافضل الجامعات الماليزية

الموقع الجغرافي لماليزيا : تقع في جنوب شرق قارة آسيا , تنقسم إلى قسمين يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي هما ( شبه الجزيرة الماليزية وبورنيو الماليزيةالتي تعرف بأسم ماليزيا الشرقية).. يحد ماليزيا كل من سنغافورة وإندونيسيا وتايلند وسلطنة بروناي..

مناخ ماليزيا : مناخ أستوائي مداري , حيث تقع بالقرب من خط الأستواء وايضا المناخ المداري.

عاصمة ماليزيا هي كوالالمبور : وهي العاصمة التشريعية حيث أنها تضم مقر البرلمان الماليزي .. وهي ايضا مركز الدولة الرئيسي التجاري والأقتصادي .. اما بوتراجاي فهي تعتبر مقر الحكومة الفيدرالي الاتحادي ..

مدن ماليزيا الكبرى مثل : ( جورج تاون – ايبوه – جوهور بارو – كوتشينغ – كوتا كينابالو – ميري – ألور ستار – ملقا – كوالا ترنجانو – كوتا بارو – كوانتان – بتالينغ جايا).

علاقات ماليزيا الخارجية : بالنسبة لما يخص العلاقات الخارجية لدولة ماليزيا , فدولة ماليزيا هي عضو مؤسس لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) , كما تشارك في منظمات دولية عديدة مثل الأمم المتحدة كونها في السابق مستعمرة بريطانية,فهي عضو في دول الكومنويلث , وعضو في البلدان النامية الثماني .

التعليم في ماليزيا :

 – من أجل توفير الجودة في المجال التعليمي , قامت حكومة ماليزيا بعمل إصلاحات عديدة في المناهج التعليمية مع الوضع في الأعتبار استخدامها لأحدث تكنولوجيا في التعليم .

 – كما فعلت إجراءات عديدة من شـأنها إحداث كفاءة وفاعلية في النظم الإدارية للنهوض بالتعليم , والأهتمام بكفائة ومستوي المعلم .

 – كما يتوقع تفعيل إجراء مزيدة من للإصلاحات ولعمليات التطوير في النظام التعليمي الحديث والتدريب في ماليزيا , وذلك لتحقيق وضمان تفعيل الجودة في التدريب والتعليم لكل المواطنين وتزويدهم بالمهارات والتقنيات الحديثة اللازمة لجعل ماليزيا دولة أكثر تقدما  بحلول عام 2020 .

 – تشمل الجامعات الحكومية في ماليزيا (جامعة مالايا , و جامعة سينز ماليزيا , و جامعة بوترا ماليزيا, و جامعة مارا للتكنولوجيا , و جامعة اوتارا ماليزيا , و جامعة التكنولوجيا الماليزية , و جامعة ماليزيا ملقا التقنية , و الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية , و جامعة ماليزيا سراوق , و جامعة كيبانغسان ماليزيا , و جامعة تون حسين أون ماليزيا) .

 – كما تحظي الجامعات الخاصة بسمعة حسنة على نحو المواصفات الدولية,فهي تستقطب الطلاب الوافدين من جميع أنحاء العالم .. ومن أمثلة الجامعات الخاصة :

 الجامعات الخاصة في ماليزيا :

 – جامعة بتروناس التكنولوجية , و جامعة الوسائط المتعددة , وجامعة تونكو عبد الرحمن وغيرهم ..

 – وتوجد فروع لأربعة جامعات مشهورة عالمياً في ماليزيا التي تعتبر مماثلة تماما لمعايير الجامعات الأصلية , وتمنح نفس الشهادات , ولكن برسوم قبول أقل .. وهذه الجامعات :

  – حرم جامعة كورتين للتكنولوجيا في سراوق , و حرم جامعة سوينبورن للتكنولوجيا في سراوق , و حرم جامعة موناش ماليزيا , وحرم جامعة نوتنغهام ماليزيا .

 – للطلبة خيارات عديدة والتي من بينهم امكانية التسجيل في المعاهد الخاصة للتعليم العالي وفرص التقديم بعد انتهاء مرحلة الدراسة الثانوية , وهذه المعاهد تمتلك روابط بالجامعات في الخارج وفي امريكا وانجلترا وأستراليا , الامر الذي يوفر للطلاب فرصة دراسة جزء من البرنامج الدراسي في احدي هذه الدول , وامكانية الحصول على المؤهلات الدولية.. ومن بين هذه الأمثلة نجد (كلية جامعة سيغي) المرتبطة مع جامعة ابيرتاي دندي.

 – والجدير بالذكر ان أغلبية الطلاب المغتربون يدرسون في دول شرق آسيا والشرق الأوسط وأوقيانوسيا وأوروبا الغربية و أمريكا الشمالية.

افضل الجامعات الماليزية :

جامعة مالايا – الجامعة التقنية الماليزية – جامعة بوترا ماليزيا – جامعة سينز ماليزيا .

مميزات الدراسة فى ماليزيا :

 – الانخفاض الملحوظ في تكاليف الدراسة , حيث تتراوح التكاليف الدراسية مابين 3000 إلى 9650 دولار أمريكى قيمة العام الدراسى الواحد مع الجودة التعليمية .

 – الحصول على فرصة العيش في بلد متطورة وراقية وسهلة , فالطالب الدولي يجد كافة سبل المعيشة الكريمة متوفره فى ماليزيا .

 – يتمتع الطلاب الدوليين بفرصة التعرف على الحياة الثقافية المتنوعة فى ماليزيا لما بها من  أعراق متنوعة يحملون ثقافات مختلفة.

 – تقديم ماليزيا تخفيضات جيدة للطلاب تتمثل في ثمن الكتب الدراسية , وفي وسائل المواصلات , وايضا في الرحلات الترفيهية التي تقوم بها الجهات التعليمية .

 – تعمل ماليزيا مجتهدة في ازالة اي عواقب يمكن ان تعوق الطالب الدولى لمواصلة مدة الدراسة في وجهته التعليمية بماليزيا .

 – قد يتوفر للطالب الدولي إمكانية الحصول على فرصة عمل في ماليزيا بدوام جزئي , بحيث  لا يزيد عن 20 ساعة في الاسبوع وذلك خلال السنة الدراسية .

 – في ماليزيا هناك فرص لتوفير سكن جامعي للطلاب الدوليين بمختلف الجامعات الماليزية و بأسعار مخفضة لحد ما والتي تتمثل في غرف فردية او غرف مشتركة , وبها انترنت ووسائل تعليمية .

 – قد يحظي الطالب الدولي بالحصول علي فرصة لمنحة الدراسة المجانية فى ماليزيا .

 – تتوافر الدراسة فى ماليزيا بمختلف التخصصات العلمية , سواء في مجال الطب أوالهندسة أوالعلوم الانسانية .

شروط الالتحاق بالجامعات الماليزية :

– شهادة اجادة اللغة الأنجليزية, أو يمكن للطالب الألتحاق بأحد المعاهد من اجل تعلم اللغة فى ماليزيا , وذلك قبل بداية مدة الدراسة الجامعية .

 – الحصول على معدلات دراسية تتراوح ما بين 3 إلى 4 نقاط خلال السنوات الدراسة السابقة للدراسة الجامعية .

 – دفع الرسوم المفروضة علي السنة الدراسية , والتى تختلف بطبيعة الحال باختلاف المستوي الدراسي والتخصص , ونوع الجامعة الماليزية (حكومية ام خاصة) .

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة دراسية لماليزيا :

 – خطاب القبول من احدي الجامعات الماليزية .

– استمارة طلب تأشيرة دراسية تحتوي علي بيانات باللغة الانجليزية .

 – عدد 2 صورة طبق الأصل من جواز سفر الطالب وسارى العمل به حتي مدة عام الدراسة على الاقل .

 – عدد 3 صور شخصية حديثة علي ان تكون متماشية مع المعايير البيومترية الدولية .

 – شهادة حسن سير وسلوك للطالب يتم التصديق عليها من الجامعة الماليزية.

 – تقرير طبى يشمل الحالة الصحية للطالب وخلوه من الأمراض المعدية والسارية .

 – تأمين صحى من قبل أحد الشركات في ماليزيا .

 – كشف حساب بنكى يوضح تعاملات وحركة الحساب ويبرز قدرة الطالب المالية .

 – تتم ترجمة الأوراق و الوثائق المطلوبة الى اللغة الانجليزية من قبل مركز ترجمة معتمد .

 – تصل مدة صلاحية التأشيرة الدراسية لماليزيا عام واحد وقابل للتجديد في حال انتظام الطلاب في الدراسة.

وإليكم معلومات مبسطة عن أفضل الجامعات الماليزية :

افضل الجامعات الماليزية:

جامعة مالايا :

جامعة مالايا الماليزية العامة , تم تأسيسها في عام 1941 م , وهي أقدم جامعة ماليزية, وتقع في العاصمة كوالالمبور , وتعتبر جامعة للبحوث العلمية,تستهدف تدريس كافةالتخصصات العلمية, وتحتل جامعة مالايا المرتبة رقم 70 ضمن التصنيف الدولي لأفضل الجامعات في العالم ,كما تحتل المركز الأول في قائمة أفضل الجامعات الآسيوية .

جامعة سينز ماليزيا :

جامعة سينز بماليزيا هي جامعة عامة تتخصص في مختلف المجالات الدراسية فهي تقوم بتدريس كل ماهو متنوع . وتحتل جامعة سينز المرتبة رقم 160 عالمياً فى التصنيف الدولى للجامعات , وتقع الجامعة فى جورج تاون المدينة الماليزية .

جامعة بوترا ماليزيا :

جامعة بوترا هي جامعة ماليزية عامة بحثية وتقع بالعاصمة كوالالمبور , وهي تحتل المرتبة رقم 159 علي مستوي العالم ضمن التصنيف الدولي للجامعات , و بها حوالي 115 ألف طالب كل عام , من بينهم حوالي 43% طلاب دوليين .

الجامعة التقنية الماليزية :

الجامعة التقنية في ماليزيا تتخصص في دراسة التكنولوجيا والهندسة , ولديها فرعين فى العاصمة كوالالمبور , وفي المدينة الجميلة جوهور باهور ..وهي تحتل المرتبة رقم 217 في  التصنيف الدولي للجامعات الأفضل بالعالم , وبها حوالي 17000 من الطلاب الملتحقين ومن مختلف دول العالم ما يقارب من 22% من الطلاب الدوليين .

وأخيرا :

تكلمنا في هذا المقال عن : نبذه مختصره عن دولة ماليزيا , وعن الدراسة في ماليزيا من حيث الشروط والمميزات وافضل الجامعات الماليزية , وعن الاوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة السفر إلى ماليزيا , وعن أهم شروط الالتحاق بالجامعات الماليزية.

يمكنك ترك سؤالك في الجزء الخاص بالتعليقات في اسفل المقال , كما الاستفادة من قراءة تعليقات الاخرىن والبحث عن استفسارك ومشاهدة آراء زوار المقال..

فضلاً : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين اصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع فيزا شنغن والفرق بينهم (التأشيرة الفردية -التأشيرة المزدوجة -التأشيرة المتعددة الدخول)

أنواع فيزا شنغن والفرق بينهم (التأشيرة الفردية -التأشيرة المزدوجة -التأشيرة المتعددة الدخول)

أنواع فيزا شنغن والفرق بينهم (التأشيرة الفردية -التأشيرة المزدوجة -التأشيرة المتعددة الدخول) فيزا شنغن Visa …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *