أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية 

الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية 


الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية 

تعد الدراسة في كوبا من الوجهات الدراسية المفضلة لكثير من الطلاب الأجانب , اللذين يبحثون عن افضل برنامج دراسي مع الأعتدال في الرسوم الدراسية , وهذه المعادلة تعتبر صعب تحقيقها في الدول الأوروبية .. ولكن ماذا لو كانت كوبا هي الوجهة الدراسية المثلي التي يبحث عنها هؤلاء الطلاب ..

الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية 
الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية

لماذا الدراسة في كوبا؟

يحتل التعليم في كوبا الأولوية , كما يبدو من الجامعات المتميزة .

 – لدي كوبا نحو 60 جامعة حكومية نمت على مدى العقود الماضية بفضل التزامها القوي بالناحية التعليمية والذي يشترك فيه الشعب مع الحكومة

– خمسة من الجامعات الكوبية حصلت على أماكن بتصنيف QS University عن عام 2016م لأفضل الجامعات في أمريكا اللاتينية, حيث السمعة الأكاديمية العالية و السمعة الوظيفية ايضا وأعضاء هيئة التدريس , وشبكة البحوث الدولية , والحاصلين من الموظفين على الدكتوراه , ومدي تأثير الويب في تحديد الترتيب.

 – كوبا لديها نظام صحي جيد من الدرجة الأولى نتيجة لسمعتها الاستثنائية فيما يتعلق الأمر بتعليم الأطباء , لذا فلديها نظام رعاية صحي من الدرجة الأولى.

 – رغم صغر حجم كوبا صغيرة , إلا أن لديها 9 مواقع للتراث العالمي لليونسكو , و ثلاثة غيرهم على القائمة المؤقتة.

 – لدي كوبا تاريخ رائع يفصلها عن الوجهات الكاريبية , فلديها الشواطئ الرملية الرائعة البيضاء , والهندسة المعمارية الخلابة, مع روعة المدن والقرى.

 – كوبا تدعم من يتطلع إلى تعلم اللغة الإسبانية أو تحسينها , حيث توفر له العديد من الفرص.

 – طبيعة الشعب الكوبي المضياف والصبور والمتحمس , يجعل من البلد وجهة دراسية ممتعة.

 – الموسيقى الكوبية , تجدها أينما ذهبت , فيمكن توقع سماعها في اي وقت ومكان.

 

لغة الدراسة في كوبا :

الدراسة في كوريا اغلبها باللغة الإسبانية , إلا ان الأمر يرجع الي الطالب نفسه , حيث تعتمد لغة الدراسة علي البرنامج الذي يختاره , فقد يدرس اي من اللغة الإنجليزية , أو باللغة الإسبانية.

حيث نجد ان معظم البرامج باللغة الإنجليزية مع اللغة الإسبانية , كـ دورة لدراسة لغة داخل البرنامج الدراسي .. و قد يحتاج الطالب إلى التواجد في كوبا قبل أن يبدأ في تعلم اللغة بشكل فعلي لتتجاوز الأمر.

(الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية)

تعرف علي :

فيزا  السفر إلى كوبا من أجل السياحة

الإقامة في كوبا من حيث الشروط والمتطلبات

هافان عاصمة كوبا المقصد الأثير في منطقة البحر الكاريبي

 

أفضل الجامعات الكوبية

جامعة لا هافانا Universidad de la Habana:

جامعة هافانا هي أقدم جامعة في جمهورية كوبا , وتأسست في عام 1728م , فهي واحدة من أولى الجامعات في الأمريكتين , وكانت في الأصل مؤسسة دينية .. تضم الجامعة لاهابانا مايفوق الـ 16 كلية , حيث تقدم برامج في مختلف المجالات مثل العلوم الطبيعية والانسانية والاجتماعية , وبها أكثر من 24,200 طالب وطالبة ملتحقين بها حالياً.

جامعة سانتياغو دي كوبا Universidad de Oriente Santiago de Cuba:

تم تأسيس جامعة سانتياغو دي كوبا في عام 1947 , فهي ثاني مركز للتعليم العالي بالبلاد , و تقع في ميناء سانتياغو دي كوبا البحري , ولديها حوالي 13 كلية و 3 من الحرم الجامعي , ويقع جميعهم في مدينة سانتياغو دي كوبا.. والجامعة تقدم دورات في العلوم الطبيعية والاجتماعية وفي الزراعة وغيرها.

جامعة سيينفويغوس كارلوس رافائيل رودريغيز Universidad de Cienfuegos Carlos Rafael Rodríguez:

تقع في مدينة Cienfuegos المعروفة باسم لؤلؤة الجنوب La Perla del Sur , وهي فرصة تجمع بين الدراسة في كوبا بهذه الجامعة المتميزة وبين التمتع بالشواطئ الاستوائية الجميلة الواقعة على الساحل الجنوبي من جزيرة كوبا .. الجامعة تأسست في عام 1970, وتعتبر من ضمن أفضل 300 جامعة بأمريكا اللاتينية.

الجامعة المركزية مارتا أبرو دي لاس فيلاس Universidad Central Marta Abreu de Las Villas:

تم تأسيسها في عام 1952م , وتضم حرمين جامعيين , واحد يوجد في قلب كوبا بمدينة سانتا كلارا , و الحرم الجامعي الآخر يعرف بأسم Universidad de Montaña وهو في Topes de Collantes.. الجامعة يوجد بها 12 كلية , وتضم حوالي 15,400 طالب وطالبة .. وتوفر برامج دراسية على مستوى درجة البكالوريوس والدراسات العليا في العديد من المجالات كـ علم النفس و القانون والعلوم , والعلوم الإنسانية.

جامعة سيوداد خوسيه أنطونيو اتشيفيريا Ciudad Universitaria José Antonio Echeverría:

تعد هذه الجامعة أعلى جامعة في كوبا فنية , و تم تأسيسها في عام 1964 , وتوفر برامج خاصة لـ درجات البحثية الجامعية والدراسات العليا , والدكتوراه.. الجامعة يتم تنظيمها في 7 كليات دباخل الحرم الجامعي الواحد والذي يقع في العاصمة هافانا. كما ان مبنى الحرم الجامعي يشتهر بهندسته الرائعة والمثيرة للاهتمام .. وحصلت جامعة خوسيه أنطونيو اتشيفيريا علي تصنيف من ضمن أفضل 250 جامعة في قارة أمريكا اللاتينية.

(الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية)

تعرف علي :

السياحة في كوبا أرخبيل البحر الكاريبي

السياحة في ترينيداد – كوبا والقريبة من فالي دي لوس Ingenios

 

طريقة التقدم بطلب للجامعات الكوبية

طريقة التقدم والمستندات المطلوبة للتقدم بإحدي الجامعات الكوبية , تختلف تماماً بإختلاف الجامعة وايضا البرنامج الدراسي المراد دراسته , غير ان أهم المستندات المطلوبة لبرنامج البكالوريوس في كوبا هي:

 – تطبيق عبر الإنترنت.
 – نسخة منشهادة المدرسة الثانوية.
 – خطابات توصية.
 – بيان يوضح الغرض من الدراسة بالجامعة .
 – تقديم شهادة صحية معتمدة وخالية من الأمراض المعدية.
 – شهادة الصحيفة الجنائية خالية من اي جرائم .
 – 10 صور حديثة بقياس (1×1 بوصة) .

 

المتطلبات التي قد تطلب عند التقدم لبرنامج الماجستير:

 – نموذج طلب التقديم الجامعي / التقديم عبر الإنترنت.
 – الحصول علي درجة بكالوريوس أو ما يعادلها.
 – تقديم المستندات الرسمية :
 – بيان الغرض من الدراسة .
– عدد 2 خطاب توصية.
 – سيرة ذاتية جيدة .
 – شهادة صحية تفيد خلو الطالب من الأمراض المعدية.
 – شهادة الصحيفة الجنائية خالية من الجرائم .
 – 10 صور حديثة بقياس 1×1 بوصة.

 

(الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية)

المنح التعليمية للدراسة في كوبا

المنح الدراسية للدراسات العليا المقدمة من الحكومة الكوبية

حيث تقدم حكومة كوبا المنح الدراسية لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا في جامعات كوبا , في السنوات الأخيرة الماضية والتي بدأت من شهر اغسطس 2020م , و هناك 13 منحة دراسية :

 – منحتين للدراسات على مستوى (الدراسات العليا) في الطب .

و سبع منح للدراسات على مستوى (البكالوريوس) في الطب.

و ثلاث منح دراسية لدراسة دورة في (درجة التمريض) .

ومنحة دراسية واحدة للدراسات على مستوى (البكالوريوس) في مجال مختلف عن الطب.

https://www.govt.lc/forms/scholarship-application-form

 

تكاليف الدراسة في كوبا

 الرسوم الدراسية في الجامعات في كوبا نجدها تتراوح ما بين 20,000 / 40,000 دولار أمريكي بحسب نوع الجامعة والبرنامج او الدورة الدراسية المرغوبة .. وهي تعتبر الرسوم الدراسية عن كامل الدورة , وليس عن العام الواحد او الترم , وهناك جامعات تبدأ من 15,000 .

 

التكاليف المعيشية لطالب في كوبا :

يحتاج الطالب لحوالي 1,000 دولار في الفصل الدراسي الواحد في كوبا , نظير المعيشة وتذكرة السفر , ودفع رسوم البرنامج الدراسي , وبافتراض أن التكاليف تشمل السكن , فتكون كما يلي:

السكن و المعيشة :

يمكن للطالب الأجنبي اختيار السكن الجامعي الذي توفره العديد من الجامعات لطلابها المعتربين , كما يمكن أن تنفق ما يقارب الـ 600 دولار شهرياً لإيجار شقة بغرفة نوم واحدة بوسط مدينة العاصمة هافانا.

وجبات الطعام : تتراوح تكاليف وجبات الطعام مابين 5 دولارات نظير وجبة رخيصة , و 25 دولار لفردين في مطعم متوسط و ما يقارب 40 دولار نظير متوسط ​​طلبات البقالة الأسبوعية.

المواصلات : يحتاج الطالب إلى حوالي 7 دولارات لمواصلاته الشهرية العامة , في حين ان تكلفة سيارات الأجرة يرتفع سعرها بإختلاف نوع السيارة والتي قد تتراوح ما بين 5 دولار و 30 دولار نظير الرحلة الواحدة.

تكاليف إضافية : باقي الخدمات المعيشية بجانب المرافق تتكلف ما يقارب 200 دولار شهرياً , ودقيقة اتصال واحدة من الهاتف المحمول تتكلف 0.38 دولاراً .

 

تسهيلات كوبا للطلاب الدوليين

 – لمساعدة الطلاب الأجانب على التعايش والمرور بتجربة الحياة الكوبية بطريقة أفضل , يتم منح الطالب بطاقة طالب أوهوية .

 – يتيح بعض الخصومات للطلاب في النوادي والمهرجانات والمتاحف وغيرها كعامل جذب مثير , ولذا علي الطالب التأكد من التسجيل في وقت مبكر .

 – من خلال الدراسة في كوبا , يتيح للطلاب فرصة قضاء بعض الوقت للتعرف والأستمتاع بثقافة كوبا عن طريق تجربة الحفلات الموسيقية التقليدية والمهرجانات والرقصات.

 – توفر غالبية الجامعات في كوبا المنح الدراسية للطلاب المتفوقين , وقد تغطي هذه المنح الرسوم الكاملة الخاصة بالطالب.

 – في حين أن البعض من الطلاب يختار الدراسة في كوبا بغرض برنامج الشهادة ,فإن كوبا تعد خيار مهم لفترات من الدراسة الدولية أقصر كجزء من درجة دراسية كاملة , أو دراسة دورة إضافية.

 – توفر برامج الدراسة بالخارج في كوبا الإقامة المنزلية للطلاب , وهذه الطريقة تساعد الطلاب علي الانغماس في المجتمع الكوبي والتعرف علي عاداته وثقافاته ومعرفة المزيد عن الحياة الكوبية.

 – قد تكون المنظمة هي المسؤولة عن برنامج الدراسة بالخارج في كوبا , فهي قادرة على مساعدة الطالب في العثور على سكن مناسب له.

(الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية)

 

التأشيرة والإقامة الطلابية في كوبا :

يتم منح تأشيرة طالب كوبا للطلاب الأجانب الراغبون في الدراسة بمؤسسة تعليمية كوبية .. ومتطلبات الحصول على تأشيرة طالب كوبا تشمل :

 – شهادة ميلاد أصلية .

 – شهادة المدرسة الثانوية الخاص بالطالب.

 – مايثبت الكفاءة في اللغة الإسبانية .

 – صورة شخصية حديثة بحجم صورة جواز السفر .

 – جواز سفر ساري المفعول وبه مدة شهرين على الأقل آخرين من تاريخ مغادرة كوبا .

 – ملء نموذج طلب دراسة كوبا (التأشيرة الأكاديمية) و يمكن تنزيله من موقع السفارة أو القنصلية الكوبية الذي سيتقدم الطالب من خلاله.

 – شهادة صحية , بها  اختبارات الدم , و اختبار فقد المناعة (الإيدز) والاشعة السينية للصدر , لأثبات ان الطالب بصحة جيدة وأن تكون النتائج مر عليها أقل من ستة أشهر ومن جهة معتمدة.

 – ايصال سداد رسوم تأشيرة كوبا , سواء نقدا أو عن طريق بنك معتمد او التحويل المصرفي.

(الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية)

 

ماذا بعد إنهاء الدراسة في كوبا؟

من يرغب في الطلاب بالبقاء و العمل في كوبا بعد انتهاء فترة دراسته , فيجب أن يضع في اعتباره أن الوظائف في كوبا يتم توزيعها من قبل الدولة غالباً ..

ويجب الحصول على تصريح عمل كشرط أساسي ومهم للعمل في كوبا , وهذا ليس بالسهل , لأن الأفضلية للمواطنين الكوبيين .

العمل في كوبا بأعتبارك مواطن أجنبي يعتبر أكثر صعوبة مما تتخيل, حيث ان الفرص المتاحة للأجانب للعمل في كوبا قليلة جدا.

والأجور ايضا منخفضة جداً وتدفع من قبل حكومة كوبا , ويتم دفع الرواتب للعمال واختيارهم لشغل الوظائف من قبل وكالة كوبية حكومية .

كما ان الحصول على إذن بالموافقة للعمل أمر ليس بالسهل .. ولكن يمكن للأجنبي العمل في كوبا لصالح شركة أجنبية مع شركة كوبية تابعة أو مع وكالة في كوبا, والكوبيين لديهم الأولوية , لأن هذه الشركات معظمها مشاريع أجنبية مشتركة مع شركات كوبية.

الحياة في كوبا

الحياة في كوبا قد تدفع الأشخاص المغتربين للسفر إلى الجزيرة الجميلة .. والبعض قد يسافر لرؤية جداريات تشي جيفارا والتمتع بالسيجار الكوبي الشهير , سماع موسيقى النادي الإجتماعي (بوينا فيستا) .. وقد يرتبط اسلوب الحياة في كوبا بالحياة البسيطة التي تخلو من المظاهر إلا أنها تبدو رومانسية , وهي تعتبر رائعة بالمقارنة بدول كثيرة.

(الدراسة في كوبا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكوبية)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين صربيا من الدول التي تقع في جنوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.