أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في سلوفاكيا والوثائق المطلوبة وأهم الشروط

الدراسة في سلوفاكيا والوثائق المطلوبة وأهم الشروط


الدراسة في سلوفاكيا والوثائق المطلوبة وأهم الشروط :

 الدراسة في سلوفاكيا من حيث المميزات وأهم الشروط والوثاق المطلوبة , وتكلفة الدراسة وافضل الجامعات فيها , وخطوات التسجيل ..

الجامعات السلوفاكية هي واحدة من أقوى الجامعات في العالم فهي تنافس أقوي الجامعات الأوروبية من حيث جودة التعليم , لكون الجامعات في سلوفاكيا تحرص علي اتباع المعايير الدولية في المراحل التعليمية من حيث المناهج الدراسية ونظام التعليم مما يجعلها من أفضل الدول التي يسعي الطلاب الدوليين للإلتحاق بجامعتها .

الدراسة في سلوفاكيا والوثائق المطلوبة وأهم الشروط
الدراسة في سلوفاكيا والوثائق المطلوبة وأهم الشروط

معلومات عن دولة سلوفاكيا :

تقع سلوفاكيا في وسط قارة أوروبا إلى جانب المجر والنمسا وبلندا و أوكرانيا .. تطبق الدولة نظام الحكم الجمهوري بالأنتخاب .. اللغة السلوفاكية هي اللغة الرسمية للسكان .. وتعد مدينة براتيسلافا هي عاصمة سلوفاكيا .. كما تبلغ مساحة الدولة 49 الف كيلو متر مربع .. وتستخدم اليورو كعملة رسمية للبلاد .

 */* وقبل ان نتعرف علي شروط الدراسة في سلوفاكيا وأهم المتطلبات , علينا ان نذكر لكم أولاً مميزات الدراسة في سلوفاكيا ..

مميزات الدراسة في سلوفاكيا 2021

 – حصول الطالب الخريج على شهادة دولية معترف بها عالمياً , و تمكن لحاملها من إيجاد فرصة عمل جيدة .

 – انخفاض تكاليف الدراسة في سلوفاكيا , مقابل الجودة التعليمية , وانخفاض تكاليف المعيشة اذ ما قورنت بالدول الأوروبية الأخرى .

 – توفر سلوفاكيا للطالب الدولى الحرية في التنقل داخل دول الشنغن الأوروبية طوال مدة الإقامة .

 – إقامة الطالب الدراسية قد تمكنه من الحصول على فرصة الإقامة الدائمة في سلوفاكيا , وذلك في حال حصوله على فرصة عمل بعقد , او في حال الزواج من سلوفاكية .

– يستطيع الطالب تعلم اللغة السلوفاكية مجاناً من خلال إلتحاقه بمعاهد تعليمية متخصصة لتعليم اللغة .

– يتوفر  للطالب فرصة الحصول على منحة دراسية شهرية قيمتها من 250 إلى 1000 يورو .

 – الأمن والأمان متوفرين في سلوفاكيا نظراً لإنخفاض معدلات الجريمة في البلاد .

 – تقدم الجامعات السلوفاكية بعض المساعدات للطلاب الدوليين في اختيار التخصص الدراسي المناسب لهم .

 – سهولة في شروط الإلتحاق بالجامعات السلوفاكية , وبالمعاهد العليا .

 – الدراسة في جامعات سلوفاكيا باللغة الانجليزية إلى جانب اللغة السلوفاكية الأم .

 – الطالب لا يحتاج للخضوع لأي اختبارات في التخصص , فيما عدا (كلية الطب) التي تحتاج لإجتياز الاختبارات اللازمة.

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

فيزا سلوفاكيا وكيفية الحصول عليها؟

الهجرة إلى سلوفاكيا و الحصول على الإقامة والجنسية السلوفاكية

شروط التقديم للدراسة في سلوفاكيا 2022-2021

 – ان يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريا او التعليم الثانوى الفني او المهنى وما يعادلهما من شهادات معترف بها دولياً.

 – بيان نجاح يوضح نسب ومعدلات الطالب خلال البكالوريا والسنوات السابقة في التعليم .

 – ان يجتاز الطالب سنة التمهيد من اجل القبول الجامعى .

 – القيام بسداد الرسوم الدراسية للسنة التمهيدية كاملة و البالغ قيمتها  3200 يورو .

 – ملئ البيانات المطلوبة في استمارة القبول بالجامعة من خلال الدخول علي الموقع الالكترونى للجامعة التى يرغب الطالب الدراسة بها .

 – الحصول على تأشيرة دراسية للإقامة في سلوفاكيا بموجب القبول بإحدي جامعات سلوفاكيا .

 – تقديم الضمانات المالية التي من خلالها يتحمل الطالب تكاليف الإقامة والمعيشة .

خطوات التسجيل بالجامعات السلوفاكية  2021 – 2022

 – يتم اختيار الجامعة التى يرغب الطالب في الإلتحاق بها ومن ثم اختيار التخصص المناسب له .

 – فتح حساب خاص للطالب بالموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة (بأسمه الشخص وكلمه سرخاصه به).

 – ملئ استمارة / نموذج طلب الإلتحاق بالجامعة , وبالتخصص المطلوب , والبيانات التي يمكن التواصل من خلالها في حالة القبول .

 – تحميل المستندات المطلوبة عن طريق الموقع الإلكترونى (المسح الضوئي بالألوان).

 – في حالة الموافقة على تسجيل الطالب بالجامعة والالتحاق بها , يتم إرسال وثيقة قبول بالجامعة للطالب عبر الانترنت والتي من خلالها يتقدم بطلب تأشيرة الطالب السلوفاكية (فيزا الطالب السلوفاكية).

 – يقوم الطالب بتسديد رسوم العام الدراسي التمهيدي مستخدماً بطاقة الائتمان الخاصة به قبل بدء الدراسة .

 – يمكن التواصل مع الجامعة المرغوب فيها عبر الفاكس أو من خلال البريد الخاص لها , بدلاً من التواصل عبر الموقع الالكترونى , وذلك في حال تعثر التسجيل إلكترونياً .

افضل الجامعات في سلوفاكيا

 – جامعة سلوفاكيا التكنولوجية / Technological University of Slovakia

 – جامعة كومينيوس بالعاصمة السلوفاكية/Comenius University in the Slovak capital

تكاليف الدراسة في سلوفاكيا

تكاليف الدراسة في سلوفاكيا في الجامعات الحكومية والعامة متاحة بالمجان للطلاب السلوفاكيين , وايضا للطلاب الدوليين القادمين من دول الإتحاد الأوروبي.

يتعين على الطلاب الدوليين من خارج الإتحاد الأوروبي دفع رسوم دراسية تبلغ قيمتها من 2000 إلى 5000 يورو عن كل عام دراسي واحد ..

كما تعتبر تكاليف الدراسة في جامعات سلوفاكيا مختلفة بحسب التخصص بالجامعة .

1- جامعة الاقتصاد في براتيسلافا / University of Economics in Bratislava

الجامعة لمن يرغبون في دراسة التخصصات التي تتعلق بالاقتصاد في أوروبا , فهذا قد يكون الاختيار الرائع من حيث الجودة التعليمية والتكاليف .. حيث تضم جامعة براتيسلافا للاقتصاد عدد 8 كليات بها ما يقرب من 9000 طالب .. وعند الرغبة في معرفة المزيد عن البرامج الدراسية بالجامعة , فيمكن الذهاب إلى موقع الكليات المعينة والحصول على المعلومات الكافية .. تقدم الجامعة درجات البكالوريوس , والماجستير , والدكتوراه في مجالات التجارة , والمعلوماتية الاقتصادية ومجال الاقتصاد الوطني , وفي العلاقات الدولية واللغات التطبيقية وإدارة الأعمال ..

تبلغ الرسوم الدراسية عن السنة الواحدة 1500 يورو للطلاب الأجانب الجامعيين , و 2000 يورو لطلاب الدراسات العليا الدوليين , اما برامج الدكتوراة فتبلغ تكلفة السنة  3000 يورو .

2- جامعة بافول جوزيف سافاريك / Pavol Joseph Savaryk University

تقع الجامعة في ثاني أكبر مدينة في سلوفاكيا (كوسيتش) , وهي من أفضل الجامعات في المنطقة لدراسة الطب وطب الأسنان .. تأسست الجامعة في عام 1959 , وهي تضم حالياً خمس كليات متنوعة .. يدرس بها ما يقرب من 1250 طالب وطالبة بدوام كامل بمختلف برامج البكالوريوس والدراسات العليا .. وتقدم الجامعة درجات البكالوريوس , والدراسات العليا في مجالات الطب , والعلوم والقانون والإدارة العامة والفنون ..

ورغم أن الرسوم الدراسية تبدو للبعض مرتفعة بمقارنة بالجامعات السلوفاكية الأخرى , إلا أنها معتدلة التكلفة لو قورنت بالبرامج الطبية الأخري في أوروبا الغربية .. وتتكلف سنة دراسية واحدة بـ 10500 يورو لدراسة الطب العام , و 11000 يورو لدراسة طب الأسنان.

3- جامعة ماتيج بل جامعات سلوفاكيا / Matej Bell Universities of Slovakia

جامعة ماتيج بيل , تقع في بانسكا بيستريكا .. وهي جامعة ذات تكلفة ميسورة للغاية , كما انها تضم ما يقرب من 15000 طالب وطالبة .. تأسست جامعة ماتيج بيل في عام 1992 , و تجذب العديد من الطلاب الأجانب , فلديها مجموعة من البرامج مثل العلوم التطبيقية و التعليم و الموسيقي.

تبلغ الرسوم الدراسية في جامعة ماتيج بيل 900 يورو سنوياً للطلاب الدوليين الجامعيين , و 1000 يورو سنوياً لطلاب الدراسات العليا الأجانب , ولدراسة الدكتوراة عن كل سنة 2000 يورو.

4– جامعة جيلينا سلوفاكيا / University of elina Slovakia

هي مؤسسة تعليمية تأسست في عام 1953 , تحت مسمي جامعة النقل بالسكك الحديدية. وتجذب إليها أكثر من 8000 طالب وطالبة بدوام كامل , حيث يدرسون بالبرامج المتعلقة بالنقل.. وجامعة جيلينا تضم ثماني كليات , ستة من الكليات متعلقة بالهندسة , كما انها من ارخص الجامعات , ولديها بيئة مواتية كونها تعد الجامعة الوحيدة في المنطقة الشمالية الغربية من سلوفاكيا .. وتشمل مجالات عديدة في اقتصاديات النقل والهندسة المدنية وفي الاتصالات , والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية , وهندسة الأمن وعلوم الإدارة والمعلوماتية ، والعلوم الإنسانية.. و تم الاعتراف بجامعة ilina بكونها سابع أفضل جامعة في البلاد.

تكلفة الدراسة للطلاب الدوليين الجامعيين سنوياً 4500 يورو , و تبلغ رسوم طلاب الدراسات العليا والمرشحين للدكتوراه ماقيمته 5000 يورو و 6000 يورو علي التوالي سنوياً.

5- جامعة ألكسندر Dubček في ترينشين

هي واحدة من أحدث مؤسسات التعليم العامة في سلوفاكيا , وتأسست جامعة ألكسندر في عام 1997 .. وهي تضم أربع كليات , هم (الصحة , والشؤون الإجتماعية والإقتصادية , والتكنولوجيا الصناعية والتكنولوجيا الخاصة) , وهذه الجامعة تمنح طلابها فرصة الدراسة في المدارس الشريكة خارج سلوفاكيا .

والرسوم الدراسية في جامعة ألكسندر تبدأ من 550 يورو سنوياً.

6- جامعة ترنافا في سلوفاكيا / Trnava University in Slovakia

جامعة ترنافا تقع في غرب سلوفاكيا , وصنفت من ضمن أفضل 10 جامعات في البلاد .. وتضم أربع كليات في حرم جامعة ترنافا (الصحة والرعاية الاجتماعية , والفلسفة والفنون , والقانون , والتعليم) في داخل المدينة , كما تقع كلية اللاهوت بالعاصمة براتيسلافا..

وتحصل الرسوم الدراسية في جامعة ترنافا سنوياً , و تقبل من 40 إلى 50 ٪ طالب فقط من المتقدمين بتكلفة سنوية تبلغ 650 يورو.

7- الجامعة التقنية في زفولين / Technical University of Zvolen

هي واحدة من أرخص الجامعات في سلوفاكيا , وتعتبر واحدة من أفضل مؤسسات التعليم في البلاد .. تأسست الجامعة لتكون كلية الغابات وتكنولوجيا الأخشاب في عام 1952 ثم تم تحويلها في عام 1991 .. وتقدم  23 درجة تخصص في مختلف المجالات , مثل الغابات , وعلوم البيئة , وعلوم وتكنولوجيا الأخشاب , والبيئة وتكنولوجيا التصنيع.

ويعد الحد الأدنى للرسوم الدراسية 800 يورو سنوياً.

8 – الجامعة الكاثوليكية في Ružomberok

تعرف الجامعة باسم KU , وبها أربع كليات (دراسات الفنون والتعليم والصحة واللاهوت) .. حيث تقع الثلاثة الأولى في Ružomberok , في حين تقع كلية اللاهوت في Košice .. يمكن لطلاب الجامعة الكاثوليكية الواقعة في Ružomberok , المشاركة في برامج التبادل مع جامعات اخري في فرنسا وبلجيكا والنمسا وأيرلندا وألمانيا وغيرهم ….

ويعد الحد الأدنى للرسوم الدراسية في الجامعة الكاثوليكية سنوياً : 700 يورو .

9- الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا في براتيسلافا

تأسست الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا والتي تقع في العاصمة براتيسلافا في عام 1937 , وهي تعتبر أقدم وأكبر مؤسسة للتكنولوجيا في البلاد .. وتضم الجامعة 8 أقسام متخصصة لدراسة التعليم التكنولوجي (كليات الهندسة المعمارية , والمدنية , والميكانيكية , الكهربائية) , وتكنولوجيا المعلومات , والتكنولوجيا الغدائية والكيميائية , الإدارة , والمعلوماتية , والدراسات الهندسية, والمعروف أن الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا تنتج مخرجات بحثية عالية , لذا فهي تحتل المرتبة 55 في أوروبا الشرقية وفي آسيا الوسطى..

والحد الأدنى للرسوم السنوية 3859 دولاراً اي (3500 يورو).

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة في استونيا بالخطوات وأهم الشروط والمتطلبات

الإقامة في استونيا بالخطوات وأهم الشروط والمتطلبات

الإقامة في استونيا بالخطوات وأهم الشروط والمتطلبات الإقامة في استونيا لها مميزات كثيرة , كما …

2 تعليقان

  1. بصراحه موضوع شيق ومعلومات رائعة جزاك الله خير كيف التقدم والشروط

    • أخ عادل بيصار , مرحبا بك وشكرا علي ذوقك .. اما شروط التقديم للدراسة وكيفية التسجيل بالجامعات السلوفاكية ستجدها داخل المقال , يمكنك الدخول مرة اخري للإطلاع عليها , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.