أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في المجر و الحصول علي تأشيرة طالب في المجر

الدراسة في المجر و الحصول علي تأشيرة طالب في المجر


الدراسة في المجر و الحصول علي تأشيرة طالب في المجر

نظام التعليم في الدولة المجرية , هو تقريباً نفس النظام المتبع في الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي .. ونظام (بولونيا) السائد في المجر , يتيح نقل الطلاب من مدرسة في الإتحاد الأوروبي إلى أخري و الدبلوم الذي يمنح في المجر , معترف به في أنحاء دول الإتحاد الأوروبي .. والذي يزيد من القبول علي تأشيرة الدراسة في المجر , هي تكلفة الدراسة في المجر وانخفاض المعيشة بالمقارنة بغيرها من دول الإتحاد الأوروبي وبأمريكا الشمالية.

الدراسة في المجر و الحصول علي تأشيرة طالب في المجر
الدراسة في المجر و الحصول علي تأشيرة طالب في المجر

مدة الدراسة في مرحلة البكالوريوس بالمجر , تتراوح ما بين 3 و 4 سنوات , و من عام إلى عامين في مرحلة الماجستير , ومن 3 إلى 4 سنوات في مرحلة الدكتوراه.

جميع التخصصات والمجالات متاحة للدراسة في المجر , ولقد ساهمت الجامعات المجرية في خلق ظروف مواتية للطلاب الدوليين لمختلف المراحل الدراسية و الدورات .. حيث يتم تقديم المواد الدراسية باللغة الإنجليزية , كما ان جميع الجامعات والمؤسسات معتمدة من قبل الحكومة الهنغارية (المجرية).

نظام التحويل و تراكم الائتمان الأوروبي (ECTS) يتم في المجر , مما يتيح للطلاب فرصة الدراسة في المجر لمدة عام , ومن ثم الإنتقال إلى أي بلد آخر في العالم , بما يشمل إنجلترا والولايات المتحدة وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا .. حيث التعامل ببرنامج التبادل الطلابي في المجر ويسمي إيراسموس ERASMUS .

وللحصول على تأشيرة الدراسة في المجر لغير الأوروبيين يحتاج الطالب لقدرة مالية تتراوح مابين 8000 و 10000 يورو .. والذي يجب إيداعه في حساب قبل التواصل مع السفارة بـ 3 أشهر .. ومدة الحصول علي تأشيرة الدراسة المجرية قد تستغرق مابين شهرين إلي 4 أشهر.

 – الدراسة بجميع التخصصات والمجالات في مراحل (البكالوريوس / الماجستير / الدكتوراه) في الجامعات المجرية لاتتطلب شهادة لغة مسبقة .. إلا أن تقديم شهادة لغة يؤكد ما يتمتع به الطالب من مهارات لغوية فيزيد من فرص قبوله الجامعي .

ومن مميزات الدراسة في المجر , ان هذه الجامعات تعمل علي توظيف أشخاص بالوظائف المختلفة , فيسمح للمتقدمين بالبقاء 15 شهراً في المجر بعد الدراسة للبحث عن عمل ..  فيمكن للمتقدمين بجميع مراحل التعليم الإلتحاق بجامعات المجر المرموقة والمنخفضة التكلفة , ثم الدخول الي سوق العمل , من اجل الحصول على إقامة العمل في المجر , ثم الاقامة الدائمة في أوروبا.

تعرف علي :

الزواج من المجر والحصول علي الإقامة والجنسية المجرية

لم الشمل العائلي في المجر لحامل الإقامة المجرية

فيزا شنغن المجر وكيفية الحصول عليها (شنغن هنغاريا) ؟

تأشيرة طالب للدراسة في المجر والإقامة ولم الشمل بعد التخرج

الدراسة في المجر للمرحلة الإبتدائية

الدراسة في المجر للمرحلة الابتدائية , ليست مجانية بالنسبة للطلاب الدوليين , كمان الدراسة بالمدارس الداخلية تحتاج الي تكلفه قيمتها من 15 إلى 20 ألف يورو في العام الواحد .. اما للطلاب من مواطني المجر والدول الأوروبية , فيتيح لهم الدراسة في المدارس الحكومية بالمجان.. وتعد الدراسة في المرحلة الإبتدائية في المجر إلزامية ومجانية للمواطنين المجريين , وعليهم الإلتحاق بالمدرسة للدراسة مدة 8 إلى 10 سنوات في المرحلة الابتدائية , ثم الخضوع لإختبار للإلتحاق بالمدارس الثانوية, فهم يجمعون المرحلة الاعدادية مع الأبتدائية في مرحلة واحدة , والصعود الي المرحلة الثانوية , فيسمح لهم بمواصلة الدراسة عند الحصول علي الدرجات المطلوبة .. المدرسة الابتدائية تتكون من مستويين بداية من سن 6 سنوات و بعد اتما 8 سنوات دراسية يمكن خوض الإمتحان للانتقال الي المرحلة الثانوية .

وقد يرغب عدد من المتقدمين في الحصول على التأشيرة الدراسية المجرية لأولادهم للإلتحاق بالمدارس الأبتدائية ومن ثم المرحلة الثانوية .

الدراسة في المجر للمرحلة الثانوية

للحصول علي تأشيرة الدراسة في المجر للإلتحاق بالمرحلة الثانوية تحتاج قدرة مالية ليست مرتفعة حيث تتراوح مابين 10,000 و 12,000 يورو .. وحتي بلوغ سن 16 , للطلاب المجريون لمرحلة التعليم الأساسي , فيتم الإنتهاء من 8 فصول بالمرحلة الابتدائية ومن المدرسة الثانوية.. والمدرسة الثانوية تقوم بإعداد الطلاب لمرحلة  الجامعة .. وهم يخضعون الإختبار الذي يتكون من 3 مجالات ( الرياضيات/التاريخ/اللغة المجرية).

والحصول على تأشيرة الدراسة للمرحلة الثانوية يعد أمراً صعباً , و ليس في الإمكان إلا إذا كان الطالب المتقدم لديه وصي من المجر .. ويشترط في المدارس المجانية أن يكون الوالدان أوصياء (أولياء الأمور).

ومن مميزات الإقامة في المجر , أنه إذا كان الوالدان يحملان الإقامة المجرية , فالأولاد يمكنهم الدراسة بالمجان في مدارس المجر .

الدراسة في المجر لمرحلة البكالوريوس

بعد حصول الطالب على القبول الجامعي فإن عملية الحصول علي تأشيرة الدراسة في المجر قد تستغرق مابين 2 إلي 4 أشهر .. والمدة المحددة للدراسة في مرحلة البكالوريوس مابين 3 إلى 4 سنوات .. وللتقديم لمرحلة البكالوريوس يتطلب من الطالب تقديم شهادة اللغة , و في بعض التخصصات يتطلب إجتيار امتحال القبول بالجامعة في (التخصصات الطبية الاساسية و التخصصات الطبية الفرعية).

الطلاب في مرحلة البكالوريوس يسمح لهم بمزاولة العمل الجزئي ولمدة 20 ساعة في الأسبوع أثناء فترة الدراسة .. وتتطلب الدراسة بمرحلة البكالوريوس شهادة IELTS بدرجة 5 إلى 6 علي الأقل , أوشهادة TOEFL بدرجة 60 : 80 .. بعض الحالات لايتطلب منهم تقديم شهادة اللغة و يكتفي بالمهارة اللغوية التي تسمح له الفهم والتعامل مع الأخرين.

للدراسة الطب و طب الأسنان يتعين علي المتقدم الانتهاء من الدورة التحضيرية pre medical والتي مدتها عام ثم الإلتحاق بإحدي الجامعات المجرية .. ويمكن الخضوع لأداء إختبار الطب و طب الأسنان في بلدان أخري كـ ألمانيا / فرنسا / النمسا .

تعرف علي :

تصاريح الإقامة المجرية والمعيشة في المجر

المعيشة في المجر كأسرة مقيمة من حيث التكاليف والأمان

الحصول على جنسية المجر/الحصول على المواطنة المجرية والأوراق المطلوبة والشروط

الدراسة في المجر لمرحلة الماجستير

يقبل الطلاب الدوليين علي الدراسة بمرحلة الماجستير نظرا لانخفاض تكلفة الدراسة في المجر , وتستغرق الدراسة في هذه المرحلة عام إلى عامين .. وهناك دورات للبكالوريوس و الماجستير في المجر (الدرجة الأولى) , وتتراوح مدة الدراسة بها ما بين 5 و 6 سنوات .. ويمكنهم العمل الجزئي أثناء الدراسة ولمدة 20 ساعة في الاسبوع , كما يتيح للطالب الحصول علي تأشيرة مرافق ايضاً .. وشهادة اللغة المطلوبة للإلتحاق  بدورة الماجستير (IELTS بدرجة 5.5 إلى 6.5) أو شهادة التوفل (TOEFL بدرجة 70 إلى 90).

الدراسة في المجر لمرحلة الدكتوراه

على المتقدمين للقبول بمرحلة الدكتوراه في الجامعات المجرية , ضرورة إجادة اللغة الإنجليزية , وتقديم شهادة الآيلتس IELTS بدرجة لا تقل عن 6.5 .. ويمكنهم تعزيز المهارات اللغوية لديهم خلال فترة فيزا الدراسة في المجر .. الدراسة في مرحلة الدكتوراه تستمر لـ 3 الى 5 سنوات , ويتيح للطلاب مزاولة العمل الجزئي لـ 30 ساعة في الأسبوع , وفي حال موافقة الجامعة يمكن زيادة ساعات العمل .. كما يمكن للطلاب بمرحلة الدكتوراه التقدم للم شمل الأسرة .. والطلاب عليهم إختيار المشرف علي الرسالة او الأستاذ الجامعي بالجامعة المطلوبة , وعلي المتقدم إرسال كافة المستندات المطلوبة إلي الجامعة من اجل الحصول علي الأستاذ المشرف علي رسالة الدكتوراه و إقناعه بذلك.

تأشيرة الدراسة في المجر للمنح الدراسية

من أجل جذب الطلاب الدوليين للدراسة في المجر و اتاحة الفرصة لهم لنيل المنح المقدمة من الحكومة المجرية ومن ثم الحصول على تأشيرة الدراسة المجرية.. حيث ان المنح الدراسية متاحة في المراحل (البكالوريوس والدورات المتخصصة والماجستير والدكتوراه) .. وهذه المنح الدراسية تشمل تغطية الرسوم الدراسية و غيرها من التكاليف بما في ذلك تكاليف المعيشة و السكن والتأمين.. وهذه المنح تقدم مساعدات مالية بمبالغ مختلفة , فمثلاً المساعدات المالية لمرحلة البكالوريوس ,و مرحلة الماجستير تقدر بـ 130 يورو , ولمرحلة الدكتوراه مابين 450 إلى 600 يورو.

ولحصول الطلاب الدوليين على منحة دراسية لابد من وجود شهادة لغة , و درجات في المراحل التعليمية عالية , ولديهم مقالات علمية .. كما ان المتقدمون يجب ان يكون لديهم  القدرة المالية من اجل التقدم بطلب الحصول على تأشيرة طالب في المجر , ومتي حصلوا على التأشيرة , بمقدورهم التقديم على المنحة الدراسية المتاحة بعد الفصل الدراسي الثاني بعد بتقوية السيرة الأكاديمية لديهم.

بعض المنح الدراسية في المجر :

المنحة الدراسية :

منحة stipendium الدراسية , هذه المنحة متاحة للطلال المتقدمين الغير أوروبيين .. ويتاح التقدم لهذه المنحة حوالي 5000 طالب سنوياً في حال كان هناك إتفاق مسبقا بين بلدهم مع المجر , هذه المنحة متاحة للماجستير و الدكتوراه لعامي 2020 و 2021

منحة METU  , تقدم جامعة متروبوليتان الواقعة في مدينة بودابست هذه المنحة من اجل الطلاب المحليين و الدوليين , ويمكن تغطية حوالي 50٪ من الرسوم الدراسية بهذه المنحة.

منحة باتلر الدراسية , هذه المنحة مقدمة إلي الطلاب الغير أوروبيين , وهي تغطي بعض وليس كل الرسوم الدراسية و غيرها من نفقات المعيشة.

أفضل الجامعات المجرية والحصول علي تأشيرة الدراسة في المجر

كثيرا مايفكر الطلاب الدوليين في ما إذا كانت الجامعات المجرية (الجامعات الهنغارية) لديها من السمعة الطيبة مايكفي للإلتحاق بها , و أن الشهادات الممنوحة من الجامعات معترف بها  أم لا .. والجدير بالذكر هنا أن الجامعات المجرية تتمتع بشهرة عالمية ومراتب متقدمة وفقاً للتصنيفات الدولية , غير ان تكاليف الجامعات المجرية مناسبة ومعقولة الي حد كبير.

أفضل الجامعات المجرية :

Eötvös Loránd University / جامعة يوتفوس لوراند 
Semmelweis University / جامعة سيميلويس
University of Debrecen / جامعة ديبريسين
University of Szeged / جامعة سيجد
University of Pécs / جامعة بيكس
Budapest University of Technology and Economics / جامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد.

تكاليف الدراسة في المجر

تعتمد الرسوم الدراسية على المرحلة الدراسية والمركز التعليمي ومحل الدراسة .. وتصل التكاليف الدراسية في المتوسط لحوالي 5500 دولار او 4900 يورو إلي 18000 دولار أو 13200 يورو في العام .. مع وضع في الاعتبار الجامعة و التخصص .. تبلغ رسوم الطلب للتقديم ما يقرب من 440 إلى 500 يورو .. كما ان تكلفة الدراسة في المجر تعد أقل من غيرها في دول الإتحاد الأوروبي , وحصول الطالب علي تأشيرة الدراسة في المجر لهو الجسر المؤدي للدول الأوروبية .. وبعد الحصول علي القبول الجامعي في المجر , فيتعين علي الطالب الأتي:

تقديم الوثائق المطلوبة للحصول علي تأشيرة الدراسة في المجر :

 – نسخة من جواز السفر
 – آخر شهادات دراسية و ترجمتها
 – خطاب توصية من جامعة او استاذ (إذا لزم)
 – خطاب يوضح الغرض من الدراسة
 – CV أو السيرة الذاتية
 – شهادة اثبات اللغة
 – خطاب القبول الجامعي
 – تقديم كشف بنكي لإثبات القدرة المالية
 – وثيقة إستئجار سكن
 – وثيقة التأمين
 – الشهادة الصحة والخلو من الأمراض المعدية.

الموعد المحدد للتقديم علي القبول الجامعي في المجر :

يتم التقديم بالجامعات المجرية بشهري ( أكتوبر و فبراير) من كل سنة.

تكاليف المعيشة للدراسة في المجر :

القدرة المالية مهمة جدا من اجل الحصول على تأشيرة الدراسة في المجر , حتي يمكن تغطية تكاليف الدراسة و المعيشة في البلد.. إلا ان تكلفة المعيشة في المجر نجدها أقل من البلدان الأوروبية الأخرى .. والمجر قد تكون الوجهة المناسبة للوصول الي أوروبا ,و من ثم الحصول علي الإقامة الأوروبية.

تأشيرة المرافق في المجر

 تأشيرة المرافق, والمقصود بها الزوج والأولاد اقل من 18 عام ان وجد وذلك بحسب النظام القانوني الدولي , و هذه التأشيرة لا تمنح لطلاب مرحلة البكالوريوس و ما دونها , ولكن لحالات خاصة وببعض البلدان , ولكن يمكن التقدم بطلب الحصول على تأشيرة المرافق في المجر لطلاب المرحلتي الماجستير و الدكتوراه.

شروط الحصول علي الإقامة و الجنسية بعد الدراسة

الهجرة عن طريق تأشيرة الدراسة في المجر , يقصد بها الحصول على الإقامة المجرية و من ثم جنسية المجر , مثلها مثل دول أوروبية أخرى بمعظم الحالات.

ويجب العثور علي وظيفة في الدولة بعد انتهاء الدراسة , و إبرام عقد عمل ثابت مع شركة او صاحب عمل في المجر .

بعد الحصول علي العمل يمكن التقدم للإقامة الدائمة في المجر , وذلك بعد دفع الضرائب لمدة 5 سنوات , وعند حلول السنة الثامنة يمكن للمقيمين التقدم و الحصول على الجنسية المجرية.

ومن مميزات الدراسة في المجر اتاحة الفرصة للطلاب الدوليين بالبقاء في المجر للحصول على وظيفة لمدة عام , ولعام ونصف بعد التخرج .. علماً بوجود فرص عمل كثيرة في الدولة نظراً لقلة نسبة البطالة .. كما يمكن التقدم بالحصول على وظيفة أو عرض عمل في دول أوروبية أخرى ,ومن ثم والتقديم على إقامة العمل , و الاقامة الدائمة بهذه البلدان.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة الدائمة في بوليفيا وخطوات الحصول علي تصريح الإقامة

الإقامة الدائمة في بوليفيا وخطوات الحصول علي تصريح الإقامة

الإقامة الدائمة في بوليفيا وخطوات الحصول علي تصريح الإقامة الإقامة في بوليفيا , تحتاج الي …

3 تعليقات

  1. I want help can you explain to me how can I have my study in an university in Hungary please

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.