أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في التشيك – إجراءات وخطوات التقديم للجامعات التشيكية

الدراسة في التشيك – إجراءات وخطوات التقديم للجامعات التشيكية


الدراسة في التشيك – إجراءات وخطوات التقديم للجامعات التشيكية

التشيك هي من دول الشنغن ضمن دول الإتحاد الأوروبي , وتقع في وسط أوروبا , فيحدها كل من النمسا وألمانيا وبولندا وسلوفاكيا .. يبلغ عدد سكان دولة التشيك حوالي 11 مليون نسمة حسب ماورد في إحصائيات 2018 .. وتعتبر اللغة التشيكية هي اللغة الرسمية في البلاد , وتتعامل الدولة بعملة الكرونة التشيكية فهي العملة الرسمية لديها , بالإضافة لعملة اليورو / عملة أوروبا الموحدة .

الدراسة في التشيك - إجراءات وخطوات التقديم للجامعات التشيكية
الدراسة في التشيك – إجراءات وخطوات التقديم للجامعات التشيكية

الدراسة في إحدي الجامعات التشيكية / study at one of the universities Czech

التعليم في التشيك

تحظي جمهورية التشيك بالعديد من الجامعات المرموقة التي يسعي إليها الطلاب الدوليين في الوصول إليها , فدولة التشيك اليوم تعد واحدة من أفضل الواجهات الدراسية في دول العالم , يتوافد الي الجامعات التشيكية مايزيد عن 40,000 طالب أجنبي سنوياً , وتتميز الجامعات التشيكية بالعراقة حيث تنضم  الي قائمة أفضل 1000 جامعة علي المستوي العالمي طبقاً لمؤشر QS .. ومن أشهر الجامعات التي تحتل الصدارة في التشيك هي جامعة تشارلز , و جامعة التشيك التقنية والتي توجد في مدينة براغ الجميلة , وجامعة برنو للتكنولوجيا وجامعة مساريك .

 – وقبل انت نتكلم في كيفية التقديم للدراسة في التشيك والإجراءات اللازمة .. سنتعرف سويا علي مزايا الدراسة في التشيك والتكاليف التي يجب ان يوفرها الطالب قبل السفر للدراسة في جامعات التشيك ..

الدراسة في التشيك / Study in the Czech Republic

–  مميزات الدراسة في التشيك

1- جودة التعليم

تتميز الجامعات التشيكية بمستوي تعليمي عالي الجودة في كافة المجالات ولديها معامل متطورة لكونها مهتمة بالبحث العلمي , فحوالي 33 جامعة تشيكية تدخل ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة عالمية , حسب التصنيف العالمي QS , وتوافد أعداد كبيرة من الطلاب الأجانب يدل علي مدي قوة التعليم في الجامعات التشيكية.

2- التنقل بسهولة في أوروبا

يستطيع للطالب المقيم في التشيك , حرية التنقل والسفر لحوالي 25 دولة أوروبية من دول الشنغن , دون الحصول علي تأشيرة مسبقة , بصفته حاصل علش شنغن التشيك , فيمكنه الذهاب لجميع الدول الأوروبية الموقعة علي اتفاقية شنغن مثل فرنسا ,ألمانيا والدنمارك , والنمسا وغيرهم من دول الشينغن ..

وللتعرف علي دول منطقة شنغن يمكنكم الدخول علي هذا المقال :  دول الشنغن

3- تعدد اللغات الدراسية في التشيك

تتوفر الدراسة بالجامعات التشيكية بالعديد من اللغات , حيث يختار الطالب اللغة التي يمكن الدراسة بها مثل ( اللغة التشيكية – اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية) .

4- السماح بالعمل للطلاب

القانون التشيكي يسمح للطلاب الوافدين بالعمل في الدولة بحد أقصي 20 ساعة في الأسبوع , مع العلم ان تكلفة الساعة تختلف من مكان لأخر , وترجع للإتفاق مع صاحب العمل, وفي الغالب يكون تكلفة الساعة من 8 يورو الي 12 يورو .

5- إنخفاض تكلفة المعيشة

تكاليف المعيشة في دولة التشيك تعتبر الي حد ما رخيصة بالمقارنة بدول غرب أوروبا.. ومن  أفضل الأمور أن يحصل الطالب علي سكن جامعي بتكلفة حوالي 150 يورو في الشهر ,  بالإضافة الي المصاريف الشخصية والتي غالباً حوالي 200 يورو في المستوي المعقول , ويمكن للطالب توفير هذا المبلغ من خلال العمل ساعتين الي ثلاثة ساعات يومياً .. وبصفتك طالب جامعي بجامعات التشيك ستحصل علي كارنيه او بطاقة تمنحك خصم 50 % لم تحت عمر الـ 25 عام تستغل في بعض المحلات والمطاعم و المواصلات العامة وغيرها.

تكلفة الدراسة في التشيك

ترجع تكلفة الدراسة في التشيك علي حسب اللغة التي يرغب الطالب الدراسة بها , وبحسب الجامعة ونوعها التي يرغب في الإلتحاق بها..

 – الدراسة باللغة التشيكية

في حال اتقان الطالب للغة التشيكية او عدم اتقانه لها , وقام بأختيارها كـ لغة للدراسة في الجامعة في هذة الحالة ستكون الدراسة ستكون مجانية طوال سنوات الدراسة بالجامعة.. ولكن ينبغي علي الطالب ان يتحمل تكلفة السنة الدراسية الأولي .. فهذة السنة تعتبر مخصصة لكي يقوم بدراسة اللغة التشيكية لمن يرغب .. كما يمكنه في هذة السنه القيام بإختيار (كورس تعليم اللغة التشيكية) أو (كورس تعليم اللغة التشيكية بجانب دراسة مواد متعلقة بالكلية التي ترغب الدراسة بها بلغة التشيك).

ويفضل كورس تعليم اللغة التشيكية بجانب دراسة مواد بالكلية , فهو يعتبر أفضل لأنه سيساعدك علي اجتياز اختبار اللغة التشيكية بشكل أفضل قبل الإلتحاق بالكلية التي ترغب  الدراسة بها..

وتختلف رسوم السنه التحضيرية من جامعة الي أخري , و في الغالب تتراوح الرسوم ما بين 2000 يورو إلي 5000 يورو , وجامعة مساريك دائما ما تحظي أقبالاً لكونها تعمل تخفيضات للطلاب ..

 نتيجة إختبار السنة التحضيرية للكلية تسمح للطالب بأن يتقدم بها  3 جامعات بالتخصص الذي يرغبه , فقد يحصل علي رفض من جامعة وبلقي قبولا من الأخري .. ولكن عليه الحصول علي درجات تصل الي 88 % فأكثر عند التقدم لدراسة الطب نظراً وجود منافسة قوية بين طلاب هذا التخصص الدراسي .

فور الإنتهاء من السنة التحضيرية , ومن ثم القبول بأحد الجامعات , هنا ليس علي الطالب اي مصاريف دراسية طالما درس السنة التحضيرية باللغة التشيكية بأحد الجامعات الحكومية في التشيك .

 – الدراسة بلغة غير اللغة التشيكية

هنا يستوجب علي الطالب دفع رسوم الدراسة كاملة ولا يحصل علي استثناءات مجانية , مثلما يحدث عند الدراسة باللغة التشيكية .

وقيمة تكلفة السنه الدراسية بلغة غير التشيكية من 2,000 يورو  الي 12,000 يورو , ويرجع هذا الفارق في قيمة التكاليف الي نوع التخصص , ونوع الجامعة التي يريد الدراسة بها ..ويمكن التعرف علي مصاريف دراسة كل تخصص ونوع الجامعات التي بها هذا التخصص من خلال الدخول علي موقع الجامعة الرسمي والتواصل معها عبر الايميل ..

ونأتي لأهم نقطة ألا وهي كيفية التقديم للدراسة في جامعة تشيكية وماهي الإجراءات المطلوبة ؟

إجراءات وخطوات التقديم للدراسة بالتشيك

1- القيام بتجهيز الأوراق المطلوبة و التي تتمثل في :

– صورة من جواز السفر لأول صفحتين .

– صورة من شهادة ميلاد الطالب مترجمة إلي اللغة الإنجليزية , ويصدق عليها من وزارة الخارجية , ومن السفارة التشيكية الموجودة في بلد الطالب .

– صورة من شهادة الثانوية مع ترجمتها إلي اللغة الانجليزية من مكتب معتمد , ويصدق عليها من وزارة الخارجية ومن السفارة التشيكية الموجودة في بلد الطالب .

– تقديم كشف حساب بنكي جيد للطالب نفسه , أو كشف حساب لولي أمرة , به علي الأقل قيمة تكلفة السنه التحضيرية.

– صورة شخصية حديثة للطالب ذات خلفية بيضاء.

– شهادة توضح خلو الطالب من الأمراض المعدية , من قبل مستشفي حكومي , ببلد الطالب  ومترجمة إلي اللغة الإنجليزية.

– رسالة توضح الدافع من الدراسة في الخارج (Motivation letter) و هي تتضمن أسباب اختيار الطالب للدراسة بالتشيك بالتحديد , ولماذا يرغب في هذا التخصص في دراسته و معلومات عن التخصص الدراسي.

2- ثم الدخول علي موقع الجامعة التي ترغب في التسجيل بها للسنة التحضيرية, وفتح صفحة الطلاب الدوليين / international students , ثم تكملة التسجيل.

3- فور وصولك رسالة من الجامعة بالقبول علي البريد الإلكتروني (الإيميل) , يتحتم عليك التوجه الي السفارة التشيكية المتواجدة ببلد اقامتك مع المتطلبات سابقة الذكر اعلاه , ومن ثم استكمال كافة الأوراق والحصول علي تأشيرة شنغن التشيك .

4- في الغالب سوف يطلب منك دفع نصف قيمة تكاليف السنة التحضيرية من قبل السفر الي التشيك , وتسديد باقي التكاليف عند الوصول إلي الجامعة التشيكية.

5- من نفس موقع الجامعة يمكن للطالب التقديم علي سكن جامعي , بعد الحصول علي قبول جامعي .

6- القيام بتجهيز تذاكر الطيران للسفر و كافة التصاريح المطلوبة في بلد اقامتك لإمكانية  السفر.

7- عند الحصول علي وعد بالقبول بالإقامة في سكن جامعي , يمكن للطالب التوجه مباشرة الي السكن فور الوصول إلي التشيك.

 – ملحوظة مهمة :

بعد التخرج من الجامعة او الكلية في التشيك , يتعين علي الطلاب الأجانب اللذين يرغبون  في البقاء بالتشيك امكانية الحصول علي (بطاقة EE ) وهذه البطاقة توفر لهم البقاء علي الأراضي التشيكية لمدة سنة إضافية , ومن خلال هذه السنة يمكنهم البحث الجاد عن فرصة عمل دائم بحوالي 40 ساعة في الأسبوع , حتي يضمن الحصول علي الإقامة التشيكية.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

مدن ولاية كانساس kansas بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية كانساس kansas بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية كانساس kansas بالولايات المتحدة الأمريكية كانساس هي ولاية أمريكية تقع في غرب وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *