أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الحصول على الجنسية النرويجية – وآخر المستجدات حول الإقامة في النرويج

الحصول على الجنسية النرويجية – وآخر المستجدات حول الإقامة في النرويج


 الحصول على الجنسية النرويجية – وآخر المستجدات حول الإقامة في النرويج

مستجدات حول المدة اللازمة للحصول علي الإقامة النرويجية :

كما جاء في القانون النرويجي,ان المدة اللازمة للإقامة , هي من 7 إلى 10 سنوات في النرويج من أجل الحصول على الجنسية النرويجية.. غير ان وزارة العدل النرويجية , لديها مقترحات من شأنها تشديد الضوابط حول مدة الإقامة . وترغب وزارة العدل تمديد فترة الإقامة اللازمة من 7 إلى عشر سنوات .. ويتم في الوقت الحالي البحث بخصوص هذه الإجراءات والتي تشمل تعديلات قد تجعل كثير من الأشخاص في التراجع عن رغبتهم في الحصول علي الجنسية.

 الحصول على الجنسية النرويجية - وآخر المستجدات حول الإقامة في النرويج
الحصول على الجنسية النرويجية – وآخر المستجدات حول الإقامة في النرويج

ولكن مملكة النرويج ملزمة دولياً لتسهيل الحصول على الجنسية لبعض الفئات, ومن ضمن المستجدات التي تقترحها وزارة العدل هي تعديل في شرط الإقامة للأجانب المتزوجين من النرويجيين او من النرويجيات , بمد مدة  الإقامة من 3 إلى 5 سنوات للحصول على الجنسية في النرويج.

أما بالنسبة للذين قدموا إلى النرويج قبل سن ال18 فقد تم تمديد فترة الإقامة اللازمة من 5 إلى 7 سنوات. واما يخص اللاجئين واللجوء في النرويج ,تمدد فترة إقامتهم في النرويج , فقد تم تمديد الفترة من 7 إلى 9 سنوات.

ومن خلال الإحصائيات التي تفيد أن قلة قليلة فقط  تمثل 4 بالمائة, تقوم بطلب الجنسية النرويجية بعد 7 سنوات من الإقامة.. وهناك إنخفاض ملحوظ في طلب الجنسية الذي كان يبلغ نسبة 13,3 بالمائة سنة 1996. و يرجع هذا الي منع الجنسية المزدوجة في القانون النرويجي , ولعدم أقبال أغلبية الأوروبيين و الأمريكيين للجنسية في النرويج .

متطلبات الحصول علي الجنسية النرويجية :

تقديم شهادة معتمدة بالإقامة في النرويج لمدة 7 سنوات .

ضرورة إجادة اللغة النرويجية , مع امكانية الحصول على دورات لغوية تقدمها دائرة الهجرة للأجانب تصل مدتها إلى 300 ساعة تقريباً.

يجب التخلي عن الجنسية الأصلية إلا إذا كانت الإجراءات معقدة, أو يوجد أسباب تتعلق بالأمن الشخصي تمنعه من الاتصال  بالسلطات في بلده.

ما هي الشروط التي يجب أن تتمتع بها كي تحصل على الإقامة والجنسية النرويجية:

شروط الحصول على الاقامة في النرويج :

1-الدراسة في النرويج , بمعني وجود مايفيد بـ (موافقة من احدي الجامعات بالنرويج) لمحاولة الالتحاق بجامعة نرويجية تقبل أجانب وهي متوفرة ومتاحة ولو لم تأخذ الجنسية بالنرويج .. او يمكن الدراسة من خلال البحث في برامج تبادل التعليم الدولية لفترة مؤقتة.

2- العمل في النرويج , يجب الحصول على تأشيرة عمالة ماهرة عن طريق عقد عمل يقدم للحصول علي التأشيرة , رغم ان العمل في النرويج صعب بعض الشيء , إذ لا بد من تقديم طلب للحصول على تأشيرة عمالة ماهرة, ووفقاً لتخصصك سيتم النظر في طلبك وهل هذا التخصص مرغوب فيه ويتيح لك عملاً ما في إحدى الشركات أو المؤسسات النرويجية أو الشركات متعددة الجنسيات, ومن التخصصات الهامة في النرويج (البترول والغاز الطبيعي) وفي أي بلد ترغب في الهجرة إليه.

تقديم طلب الجنسية :

يجب تقديم جميع طلب الحصول على الجنسية النرويجية في النرويج , وليس في أي سفارة من سفاراتها في الدول, كما يجب تسجيل الطلب على الإنترنت على موقع البوابة النرويجية, ثم تقديم الوثائق المطلوبة من خلال تحديد موعد والذهاب الي مركز الشرطة المحلي النرويجي, ترحل الطلبات إلى مديرية الهجرة النرويجية لتقييمها والتحري عن أصحابها, ثم يصل لصاحب الطلب وثيقة تفيد اذا تمت الموافقة على طلب حصوله على الجنسية, او لا .. وعن طريق مديرية الهجرة النرويجية تستطيع الأستفادة بكافة المعلومات عن الوثائق اللازمة, وعن تاريخ التقديم على موقعها الإلكتروني.

ومن أهم هذه الوثائق المطلوبة :

– شهادة معتمدة بـ الإقامة في النرويج لمدة 7 سنوات لكل الجنسيات , ما عدا الجنسيات بدون وطن , الفلسطيني يمنح الإقامة بعد ثلاث سنوات .

– إجادة اللغة النرويجية , أو الحصول على دورات لغوية تقدمها دائرة الهجرة تصل مدتها إلى 300 ساعة تقريباً.

– التخلي عن الجنسية الأصلية إلا إذا كانت الإجراءات معقدة جداً , أو أذا هناك أسباب تتعلق بالأمن الشخصي تحول دون اتصال الشخص بالسلطات في بلده.

كيف يحصل الأطفال على الجنسية؟

الطفل الذي يولد من أب وأم نرويجيين ,أو احدهما يكتسب الجنسية بالولادة بصرف النظر هل ولد في النرويج أم خارجها , حتى لو كانت الدولة التي ولد فيها تمنح جنسيتها بالولادة.. ولمنح الجنسية يجب معرفة وتحديد جنسية الوالد والوالدة وهل أحدهما غير نرويجي أم لا, ويحق أيضا للأطفال اكتساب الجنسية النرويجية بناءً على التبني, أو تقديم طلب للحكومة في حالة الولادة في النرويج, ولكن قد يتم سحب الجنسية في وقت لاحق(التجنس في النرويج للأطفال)..وتقديم طلب للسفارة الموجودة بالنرويج وليست أي سفارة.

شروط الإقامة دون الحصول على الجنسية

يحق للشخص العمل والعيش في النرويج دون الحصول على الجنسية, لكن لا بد من تقديم طلب للحصول على التأشيرة المناسبة سواء كانت عملاً أو دراسة أو سياحة أو غيرها, أو الحصول علي تأشيرة عمل في النرويج.

الزواج هل يمنح الجنسية النرويجية؟

الزواج من نرويجي أو نرويجية يضمن الحصول على الجنسية بتقديم طلب بذلك بعد سنتين ونصف من حصولك على لم الشمل.. ويمكنكم الأطلاع علي موقعنا الهجرة علي هذا المقال :

الزواج من نرويجية للحصول علي الإقامة النرويجية من هنـــــا.

كما يمكنكم الحصول علي مزيد من المعلومات والتي ستجدونها علي :

الموقع الرسمي للنرويج علي هذا الرابط أضغط من هنـــــا.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *