أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الجنسية الماليزية وكيفية الحصول علي الجواز الماليزي

الجنسية الماليزية وكيفية الحصول علي الجواز الماليزي


الجنسية الماليزية وكيفية الحصول علي الجواز الماليزي:

الدستور الماليزي يتضمن قانون الجنسية الماليزي,والذي يحدد فيه كيفية الحصول على حق المواطنة الماليزية,او الجنسية في ماليزيا (الجنسية الماليزية).

ولقد تم العمل بقانون المواطنة بالولايات الماليزية, من قبل أن تنال ماليزيا سيادتها واستقلالها .. ولقد كانت المستوطنات التابعة للمضيق (سنغافورة و ملقا و بينانق و لابوان) هم أول من وضعو قانون الجنسية و المواطنة في المنطقة.

الجنسية الماليزية وكيفية الحصول علي الجواز الماليزي
الجنسية الماليزية وكيفية الحصول علي الجواز الماليزي

و قانون الجنسية الماليزية عام 1867 ينص على:

 – أنه يجوز (لأي فرد حين يقوم بالإقامة الفعلية في مستعمرة المضيق, أن يتقدم إلى الحاكم, بطلب منحه حق الحصول علي امتيازات التجنس).

كما نص القانون على:

 – (هذا الطلب الخطي, يجب أن يسجل فيه اسم المتقدم ,وتاريخ وعنوان الولادة ,و والمهنة , ومكان الإقامة أثناء الفترة التي تواجد فيها بالمستعمرة).علي ان يتحري الصدق والأمانة فيما يسجله .

 – كما يجب التأكيد علي أن الشخص الراغب في المواطنة او التجنس في ماليزيا, يقيم بداخل المستعمرة,ولديه الرغبة أن يظل مقيم بعد التجنس).

شروط الحصول علي جنسية ماليزيا:

متطلبات الحصول على تأشيرة لمواطني ماليزيا

يمنح القانون الماليزي حق الجنسية الماليزية لأي شخص استوفي أحد الشروط الآتية: (أي شخص ولد قبل يوم استقلال ماليزيا , 16 سبتمبر 1963) .

حق الجنسية الماليزية لأي شخص ولد قبل يوم استقلال ماليزيا

في حال ان يكون :

– ان يكون مواطناً ماليزياً قبل يوم الاستقلال وفقا لأحكام اتفاقية ملايا 1948.

– ان يكون مولود في ماليزيا , سواء في يوم الاستقلال أو بعد الاستقلال, بشرط قبل شهر أكتوبر 1962.

– ان يكون مولود في ماليزيا بعد شهر سبتمبر 1962 ,وأحد والديه علي الأقل مواطن ماليزي أو مقيم اقامة دائمة في ماليزيا ولم يكن مولود أو مواطن في دولة أخرى.

– ان يكون مولود خارج ماليزيا ,الاستقلال بشرط ان يكون لأب ماليزي بالولادة وقيد مولود في ماليزيا.

– ان يكون مولود في يوم الاستقلال أو بعده خارج ماليزيا ,لأب ماليزي الجنسية ,شريطة ان تكون الولادة سجلت خلال مدة السنة من حدوث الولادة لدى قنصلية ماليزية بالخارج, أو من قبل الحكومة الفيدرالية الماليزية وقت الولادة في بروناي او سنغافورة أو شمال بورنيو ,او سراوق.

   شروط الحصول علي الجنسية في حال الولادة بعد يوم استقلال ماليزيا

في حال ان يكون:

 – ان يكون مولود في ماليزيا لأحد أبويين مواطن ماليزي أو مقيم دائم في ماليزيا.

 –  ان يكون مولود خارج دولة ماليزيا ولأب ماليزي الجنسية بالولادة, أو كان يخدم في الحكومة الفيدرالية الماليزية أو بإحدى ولايات ماليزيا.

 – ان يكون مولود خارج الأراضي الماليزية لأب ماليزي وتكون الولادة سجلت خلال عام من حدوثها في إحدى القنصليات الماليزية فالخارج أو من قبل حكومة ماليزيا الفيدرالية .

 – ان يكون مولود في سنغافورة,ومن أحد أبويين ماليزي, ولم يسجل مواطن لبلد آخر.

اكتساب الجنسية

اكتساب الجنسية الماليزية : يحق للشخص أن يكتسب صفة مواطن ماليزي سواي عن طريق التسجيل بالولادة أو التجنيس بالمواطنة.

في حالة التسجيل:  في حالة ان يكون الشخص مواطناً ماليزياً ولكن النسبة للقانون فقط ,أي لم يتم تسجيل كونه مواطن ماليزي بعد, يحق له الحصول على الجنسية في هذه الحالة وقت تقديم الطلب للحصول عليها,وهنا يتم تسجيله بصفته مواطن ماليزي.

 في حالة التجنيس: او التوطين في ماليزيا لشخص لم يكن مواطناً ماليزياً, وهذه الخطوة تخضع إلى شروط و متطلبات من قبل الحكومة الاتحادية.. فأذا كان الشخص حاملا الجنسية الماليزية فليس مسموح له حمل جنسية دولة أخرى..وهذا من أهم شروط الحصول علي الجنسية الماليزية,لأن دولة ماليزيا لا تسمح بازدواجية الجنسية,في حال حصول الشخص علي جنسية اخري تلقائيا تسقط عنه الجنسية الماليزية.

 – على الأشخاص المتقدمين للحصول علي الجنسية الماليزية عن طريق التسجيل, أن يكون لديهم معرفة مبدأية باللغة الملاوية, اما الأشخاص المتقدمين للتجنيس , فمن المهم ان يكون لديهم معرفة قوية باللغة الملاوية.

 – كما يشترط القانون الماليزي علي الاشخاص المتقدمين لطلب الحصول علي الجنسية الماليزية أن يستوفو شرط وجوب الإقامة في ماليزيا لأقل مدة وهي عشر سنوات من 12 سنة الماضية.

 – كما يشترط انهم لم يغادروا الأراضي الماليزية خلال 12 شهر السابقين لتقديمه طلب الحصول علي الجنسية الماليزية.

مزايا وعيوب الجنسية الماليزية:

مزايا الحصول علي الجنسية الماليزية :

(مواطنة الكومنويلث)

1- جميع مواطني دولة ماليزيا يعدو مواطني في دول الكومنويلث.. ولديهم الحق كالحقوق في المملكة البريطانية,وكجميع دول الكومنويلث.

2- فيحق مثلا ,للمواطنيين الماليزيين التصويت في الانتخابات والبرلمان الأوروبي, ويمكنهم أن يمتهنو مناصب في الحكومة ,أوان يكونو ضمن هيئة المحلفين بالمملكة المتحدة.

3- ويحق للمواطنيين الماليزيين الحصول على المساعدات القنصلية من السفارات البريطانية ,في الدول الغير تابعة لدول الكومنويلث,في حال إذا لم يكن هناك ممثل ماليزي.

بعض حقوق أخرى تشمل:

 4 – الحق بالتصويت في الانتخابات البرلمانية او المحلية والأوروبية, متي كان المواطن يحمل بطاقتة الانتخابية البريطانية.

 5 – الحق بالترشح لعضوية مجلس العموم البريطاني, في حال أن المواطن لديه إجازة ليست محددة للبقاء,أو لا يشترط إجازة وفقا لقانون الهجرة البريطاني.

6 –  الحق في التواجد في مجلس اللوردات.

 7 – العمل في مناصب حكومية,مثل الوزراء والقضاة ورجال الشرط ,اوالقوات المسلحة.

8 – الحق في حرية السفر .

9- حامل الجواز السفر الماليزي يمكنه الحق في السفر إلى 164 دولة, بدون الحصول على أي تأشيرة مسبقة,حيث يصنف الجواز السفر الماليزي في الترتيب رقم 13 عالمياً ..ومن الدول التي يمكن دخولها, دول أوروبا , و دول أمريكا الشمالية ( أمريكا – كندا ) رغم أن ماليزيا تعد من دول العالم الثالث , الا ان جواز السفر الماليزي يتخطي جوازات بعض دول العالم الأول.

عيوب الجنسية الماليزية / مساؤي جنسية ماليزيا :

1- التخلي عن أي جنسية أخري قد حصل عليها المتقدم بطلب الحصول علي الجنسية الماليزية,حيث ان ماليزيا لا تسمح بإذدواج الجنسية.

2- أن الشخص الأجنبي يصعب عليه الحصول على جنسية ماليزيا, و يمكن أن يحصل عليها إلا في حالة (الزواج من مواطنة ماليزية / او الزواج من مواطن ماليزي), فإذا ما تزوج الأجنبي من مواطنة ماليزية ,و بقي في ماليزيا مدة 10 سنوات هنا يحق له التقدم للحصول علي جنسية ماليزيا .

3- في حال التقديم للحصول على الجنسية الماليزية, عليك اولا التخلي عن الجنسية الاصلية (الجنسية الأم) ايضا وهذا الامر غير معقول حدوث, لأن جنسية ماليزيا لاتسمح بحمل جنسية أخرى معها ولا يوجد خيار غيرها في هذه الحالة , يبقي تنازل عن جنسيته الحقيقية مقابل الجنسية الماليزية , وهذا عرض غير مغري.

4- الأب الأجنبي لا يمكن لأولاده الحصول على الجنسية الماليزية و علي جنسية ولدهم سواء .. و عليهم وجوبا أن يختاروا مابين جنسية أبوهم , وجنسية أمهم الماليزية .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

برنامج الموطنة في بلجيكا والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية البلجيكية

برنامج الموطنة في بلجيكا والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية البلجيكية

برنامج الموطنة في بلجيكا والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية البلجيكية برنامج المواطنة في بلجيكا يشير …

6 تعليقات

  1. حمد بن عبد الرحمن حمد الفهادي

    يبغ جنسيه ماليزيا

    • أخ حمد بن عبد الرحمن حمد الفهادي , نحن لسنا جهة تنفيذية للمساعدة , علينا فقط نقدم المعلومة وعلي القاريء السعي , والله الموفق.

  2. عشت في ماليزيا استاذا في جامعة أهلية لمدة عشرة اشهر ورزقت ببنت هناك فهل يحق لها ان تأخذ الجنسية الماليزية.

  3. عشت في ماليزيا استاذا في جامعة أهلية لمدة عشرة أشهر ورزقت هناك ببنت هل يحق لها ان تأخذ الجنسية الماليزية.

    • اخ يوسف حسن , يحق للشخص أن يكتسب صفة مواطن ماليزي سواي عن طريق التسجيل بالولادة (ابنتك) , أو في حال الرغبة بالتجنيس من خلال المواطنة علي ان تكون مدة الاقامة (المواطنة) في ماليزيا لاتقل عن 10 سنوات في ماليزيا , معرفة اللغة الملاوية , لاتسمح ماليزيا بإزدواج الجنسية , فيجب عند الحصول عليها التخلي عن الجنسية الأصلية .. والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.