أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / التأشيرة الرومانية بأنواعها وتصريح الإقامة

التأشيرة الرومانية بأنواعها وتصريح الإقامة


التأشيرة الرومانية بأنواعها وتصريح الإقامة :

التأشيرة الرومانية بأنواعها وتصريح العمل وكيفية الحصول عليهما ؟

رومانيا بلد أوروبي جميل ومستقر ويسعي الكثيرون للسفر والوصول إليها رغبة في السياحة في رومانيا , أو العمل في رومانيا , أو الدراسة في رومانيا , أو الزواج من رومانية ..

و دولة رومانيا تقع فى الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا , أصبحت عضو فى الإتحاد الأوروبى عام 2007 م , وتسعي للأنضمام الي منطقة الشنغن .. اللغة الرسمية لرومانيا هى اللغة الرومانية, وهي تخضع لحكم شبه رئاسى .. وعملتها الرسمية هي الليو الروماني , كما يدين أغلبية السكان بالديانة المسيحية وحوالي 20 % فقط من السكان يدينون بديانات أخري ومنهم أقلية مسلمة .

التأشيرة الرومانية بأنواعها وتصريح الإقامة
التأشيرة الرومانية بأنواعها وتصريح الإقامة

أولاً : تأشيرات السفر الي رومانيا :

كيفية الحصول علي تأشيرة رومانية قد يكون في بعض الأحيان صعب , ولكن يرجع هذا الأمر الي نوع الزيارة لرومانيا ومدي تلبية متطلبات السفر والتأشيرة للوصول الي رومانيا , وعلي هذا يرجي من راغبي السفر والحصول علي التأشيرة الرومانية ضرورة معرفة ما ينبغي عليه القيام به عند التخطيط للسفر إلى رومانيا , وان يكون لديك الوقت الكافي لتلبية المتطلبات والتجهيز للرحلة الي رومانيا ..

مدة إقامة التأشيرات الرومانية :

التأشيرة الرومانية تسمح لحاملها بالبقاء في رومانيا لمدة تصل الي :

 – في حالة تأشيرات الإقامة الطويلة توفر لحاملها مدة اقامة تصل الي  90 يوم مع إمكانية تمديد التأشيرة داخل البلد .

 – في حالة تأشيرات الإقامة القصيرة توفر لحاملها مدة اقامة تصل الي 90 يوم مع عدم إمكانية تمديد التأشيرة داخل البلد .

 – في حالة تأشيرات العبور ( ترانزيت ) تتيح لحاملها مدة اقامة تصل الي 5 أيام من تاريخ الدخول .

تأشيرة الإقامة القصيرة :

توفر الحكومة الرومانية تأشيرات إقامة قصيرة الأمد لراغبي الحصول عليها , وذلك وفق لنوع النشاط الذي يرغب مقدم الطلب في القيام به في رومانيا مثل:

 – السياحة في رومانيا .

 – الزيارة العائلية في رومانيا .

 – الزيارة من أجل تسير اعمال في رومانيا .

ملحوظة :

( لا يحتاج المسافر الي رومانيا الحصول على تأشيرة مسبقة في حالة إذا كان مواطن من دولة الإتحاد الأوروبي , أو من المنطقة الأقتصادية الأوروبية) .

أستراليا , كندا , الولايات المتحدة الأمريكية , نيوزيلندا , اليابان , ماليزيا , سنغافورة , كوريا الجنوبية , الأرجنتين , تشيلي , كوستاريكا , كرواتيا , بروناي , غواتيمالا , الكرسي الرسولي , هندوراس , المكسيك , جزر البهاما , بربادوس , البرازيل , موناكو , نيكاراغوا , بنما , باراجواي , سانت كيتس ونيفيس , سلفادور , سان مارينو , سيشيل , أوروغواي , فنزويلا , إسرائيل , أندورا , أنتيغوا وبربودا , موريشيوس .

 – ويتم الإعفاء من متطلبات التأشيرة لمواطني البلدان السابقة , ولكن يجب التحقق من ذلك عن طريق السفارة الرومانية أو القنصلية الرومانية الموجودة في بلدك.

 – كما يتعين على مواطني الدول الأخري الذين يرغبون في السفر إلى رومانيا , ضرورة التقدم بطلب من اجل الحصول على تأشيرة من خلال البعثة الدبلوماسية أو القنصلية الرومانية.

 – قبل السفر لا يحتاج مواطنو البلدان التي أبرمت اتفاقات مع رومانيا لإنهاء متطلبات الحصول على التأشيرة , مثل دول الإتحاد الأوروبي و دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية حيث تمنح البعثات الدبلوماسية الرومانية , أو القنصلية في الخارج لمن يرغب في السفر للزيارة تأشيرات إقامة قصيرة للزيارة , في حال إذا الحصول علي دعوة من مواطن روماني أو شخص مقيم اقامة دائمة في رومانية, ولذا يجب التحقق من السفارة التي في بلدك من اجل الحصول علي مزيد من المعلومات بشأن اي متطلبات أخرى للحصول على التأشيرة الرومانية.

تأشيرة الإقامة الطويلة :

قد يحتاج الأشخاص الذين يقومون بممارسة أنواع من الأنشطة في رومانيا ان يتقدمو من اجل  الحصول على تأشيرة إقامة طويلة, ولكن علي الراغب في الحصول علي اقامة طويلة ضرورة التزود بأحدث المعلومات من السفارة أو القنصلية الرومانية المتواجدة في بلدك لغرض ممارسة :

 – ممارسة نشاط اقتصادي .

 – ممارسة نشاط احترافي .

 – ممارسة نشاط تجاري .

 – بغرض الدراسة .

 – للم شمل الأسرة .

 – الزواج من مواطنة رومانية / الزواج من مواطن روماني .

 – من اجل نشاط انساني او ديني .

 – لمن يعمل في المجالات الدبلوماسية والرسمية.

متطلبات ضرورية للسفر :

 – جواز سفر ساري المفعول لمدة تكفي الفترة التي ستقيمها في رومانيا.

 – إخطار او خطاب يفيد القبول الجامعي في رومايا أو تأكيد الطلب في حال الرغبة في الدراسة في جامعات رومانيا .

 – اثبات يفيد بالقدرة المالية لتغطية الإقامة والمعيشة في رومانيا طوال مدة التأشيرة.

 – التأشيرة التي حصلت عليها (إن وجدت) .

 – ترجمة معتمدة لشهادة الميلاد , وللشهادات التي حصل عليها (الشهادة الثانوية) , وثيقة التأمين .. تقديم هذه الشهادات الي البعثة الدبلوماسية او القنصلية الرومانية.

 – ضرورة تأكيد تغطية التأمين الصحي , أو بطاقة تأمين صحي أوروبي لطلاب الإتحاد الأوروبي (EHIC) .

 – شهادات التطعيمات , ويمكن التأكد من هذه التطعيمات من خلال الأستفسار عنها من البعثة الدبلوماسية الرومانية في بلدك الأصلي , حتي تتأكد من كونك بحاجة لأخذ لقاحات معينة.

 – رخصة قيادة دولية في حال الحاجة إلى ترخيص , ولكن مواطنو دول الإتحاد الأوروبي ممن يحملون رخصة قيادة وطنية يكتفي بها .

ملاحظة : قد تخضع اللوائح تالي التغيير المتكرر , لذا يجب التزود بأحدث المعلومات من قبل السفارة أو قنصلية رومانيا في بلدك.

تأشيرات العمل الرومانية :

يمكن لمقدم الطلب الحصول على تأشيرة العمل من قبل وزارة العمل والحماية الإجتماعية الرومانية, مع ضرورة توثيق العمل الذي قام صاحب العمل الروماني بتقديمه , كما يجب البدء في الإجراءات قبل خمسة اسابيع من الوصول إلى رومانيا , وحرصا علي معرفة القوانين التي غالباً ما يحدث بها تغيير ينبغي علي مقدم الطلب الإتصال بوزارة العمل والحماية الأجتماعية من أجل الحصول على قائمة بالوثائق المطلوبة الحالية.

ثانياً : تصاريح الإقامة في رومانيا

هناك أنواع من تصاريح الإقامة الرومانية المختلفة حسب الغرض ومدة الإقامة المناسبة للغرض.

وغالبا تصاريح الإقامة التي تعتبر أكثر استخدام عن غيرها (تصاريح إقامة مؤقتة , وتصاريح إقامة دائمة) , وتعتمد علي كم من الوقت سيحتاج الزائر للبقاء في رومانيا .

تصريح إقامة مؤقت :

ينبغي على جميع القادمون الأجانب ضرورة التقدم بطلب من اجل الحصول على تصريح إقامة مؤقتة في حال الرغبة بالإقامة في رومانيا مدة تصل الي 120 يوم  أو تزيد.. كما يجب عليهم  قبل القيام بالرحلة ضرورة الاتصال بمكتب وزارة الداخلية التابع للمنطقة التي يرغبون بالإقامة فيها لضمان مدي قدرتهم الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة.

تصريح إقامة دائم :

في حال الحصول علي الموافقة بالإقامة في رومانيا من جهة رئيس مكتب الهجرة , يحق  للأجنبي الإقامةفي رومانيا إذا استوفي الشروط التالية :

 – الحصول علي إقامة مؤقتة قانونية ومستمرة على الأقل لمدة 3 سنوات, في حال اذا  المواطن الأجنبي متزوج من مواطن روماني.. ولمدة 6 سنوات إقامة للفئات الأخرى.

كما يجب الحصول على الوسائل الدعمة التالية :

 – الحصول علي المستوى المتوسط ​​للراتب الشهري علي الأقل (في حال المواطن الأجنبي المتزوج من رومانية, او العكس الأجنبية المتزوجة من روماني).

 – مكان للإقامة والمعيشة في رومانيا .

 – التحدث باللغة الرومانية بإجادة .

 – التقدم بطلب إقامة في رومانيا بشكل شخصي إلى الوحدة الإقليمية التي تتبع مكتب الهجرة والعمل الرومانية, و ان يقديم الطلب باللغة الرومانية, ويجب أن يكون الطلب مدعم بالوثائق التالية:

 – وثيقة العبور لحدود الدولة , (نسخة أصلية ونسخة).

 – نسخ مصدقة من وثيقة الأحوال المدنية.

 – نسخة أصلية ونسخة من مستندات الداعمة التي تتعلق باالمعيشية.

وثائق تؤكد وسائل الدعم :

 – الفيش والتشبيه (شهادة السجل الجنائي) او الصحيفة الجنائية اي ان كان مسماها في بلدك, صادرة من قبل السلطات في بلدك الأصلي, أو من السلطات الرومانية.

 – شهادة طبية معتمدة من مؤسسة طبية تثبت خلو تالشخص من الأمراض التي تهدد  الصحة العامة.

 التأمين الطبي :

عند الموافقة على طلب الإقامة في البلاد,ينبغي على المواطن الأجنبي الراغب في تصريح الاقامة العودة مرة اخري إلى المكان الذي تقديم فيه بالطلب من أجل استلام تصريح الإقامة الدائمة , يبدأ التصريح بالإقامة عند بداية الإقامة وينتهي بعد انقضاء 5 سنوات , ولكن يمكن الحصول علي تجديد التصريح وبنفس المدة الأولي.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كسر الفيزا في الإمارات العربية والعقوبة التي تنتج عنها

كسر الفيزا في الإمارات العربية والعقوبة التي تنتج عنها

كسر الفيزا في الإمارات العربية والعقوبة التي تنتج عنها : تعتبر فيزا الإمارات العربية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *