أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا وشروط إجراءات الاعتراف

الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا وشروط إجراءات الاعتراف


الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا وشروط إجراءات الاعتراف

إجراءات الاعتراف المهني في ألمانيا والحصول علي المشورة والدعم من قبل كشاف الاعتراف (Anerkennungs-Finder) التي توفره (الحكومة الإتحادية للإعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية) من خلال بوابة الموقع الرسمية , وسوف نترك لكم الرابط أدناه ..

الإعتراف المهني للعمل في ألمانيا وشروط إجراءات الإعتراف
الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا وشروط إجراءات الاعتراف

الاعتراف المهني في ألمانيا وشروط التقديم عليه :

هل مؤهلك المهني معترف به في ألمانيا؟

هل احتاج لطلب الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا؟

يعتمد ذلك على تصريح العمل المرتبط به ووظيفتك وإذن إقامتك ..

و (تصريح العمل) , هو تصريح رسمي لمزاولة عمل .. وتمنحه مصلحة شؤون الأجانب في ألمانيا (Ausländerbehörde) مع وجود  إذن بالإقامة .. ويحتاج الأشخاص الأجانب من الدول الأخرى هذا الإجراء حتى يسمح لهم بمزاولة االعمل في ألمانيا , ولا يشترط الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية للحصول على هذا التصريح (تصريح العمل) .

كما ستحتاج إلى طلب الاعتراف المهني إذا كنت ترغب في العمل في (المهن المنتظمة) في ألمانيا , والمهن المنتظمة هي المهن المحمية قانوناً , مثل المهن الخاصة بالتربية و بالرعاية والصحة .

ويعد الاعتراف ليس ضرورياً إذا كنت ترغب في العمل بـ (المهن غير المنتظمة) في ألمانيا , مثل فني ميكانيكا سيارات أو فني كهرباء أو رجل أعمال لإدارة المكاتب وغيره .

ومع ذلك فإن الاعتراف المهني مفيد عند تقديم طلبات العمل , أو التفاوض على قيمة الراتب.. فصاحب العمل يمكنه التعرف على على مهارتك من خلال الإخطار الرسمي بالاعتراف المهني .. وقبل التعرف علي بقية المعلومات , علينا أولاً توضيح معني الاعتراف المهني وشروط إجراءته في ألمانيا ..

 

معني الاعتراف المهني في ألمانيا :

كي يصبح المؤهل المهني الأجنبي متعادلاً من الناحية القانونية مع المؤهل المهني الألماني , يجب الحصول علي الاعتراف ..

وللحصول على الاعتراف المهني :

 * ينبغي البدء في إجراءات الإعتراف .. وستحصل على قرار رسمي بالاعتراف في النهاية .. وسيذكر في الاعتراف ما إذا كان مؤهلك المهني معترف به في ألمانيا او ليس معترف به .

ودائماً ما يتم الاعتراف لمهنة ألمانية محددة , تعرف باسم (المهنة المرجعية).

 * وفي ألمانيا لديك الحق في بدء إجراءات الإعتراف وفقاً لقانون الإعتراف الساري التابع للاتحاد الألماني ..

 * ويمكن تقديم طلب الاعتراف المهني من خارج ألمانيا .

 

شروط إجراءات الإعتراف في ألمانيا :

 – أن تريد العمل في المانيا.

 – أن يكون لدي طالب الاعتراف مؤهل مهني أجنبي محلي أو مؤهل رسمي معترف به.

 – مكانية إثبات المؤهل المهني بموجب شهادة التخرج .

 – بدء إجراءات الإعتراف تتم من قبل الجهة المختصة الألمانية , حيث تقوم الجهة المختصة بمقارنة المؤهل المهني المقدم مع المؤهلات المهنية الألمانية .. مع مراعاة الخبرات المهنية وغير ذلك من المؤهلات.

 

المعلومات والمشورة المتعلقة بالاعتراف المهني أين أحصل عليها ؟

هناك معلومات عبر بوابة (Anerkennung in Deutschland) , مترجمة إلى 11 لغة حول الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية , وستجدون الرابط أسفل المقال .

ومن خلال كشاف الاعتراف (Anerkennungs-Finder) سيحصل الزائر على معلومات باللغتين (الألمانية والإنجليزية) حول المهن الألمانية وإجراءات الاعتراف.

كما ان (الخط الساخن للعمل والحياة في ألمانيا) (Hotline Arbeiten und Leben in Deutschland) يمكنه الاجابة على جميع الأسئلة المتعلقة بالوصول الي ألمانيا والإقامة وتعلم اللغة الألمانية وايضاً البحث عن عمل .. كما يقدم الخط الساخن مشورة أولية حول الاعتراف المهني.

يمكن التوجه للحصول على استشارة شخصية والحصول على المساعدة في إجراء الاعتراف .. ومن خلال صفحة البحث عن مشورة علي (بوابة معلومات الحكومة الإتحادية للإعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية) ستجد مركز استشارات في المنطقة المحيطة بك .. للبحث عن مشورة , يرجي الدخول علي هذا الرابط من هنــــــا .

 

الاعتراف بالمؤهل الدراسي – كيف؟

يتم التحقق من امكانية الإعتراف بالمؤهل الدراسي في إجراءات الإعتراف .. وعلي الجهة المختصة بمقارنة المؤهل المهني مع المهنة المرجعية الألمانية.

وسوف يصلك إشعار بعد الانتهاء من إجراء الاعتراف , حول نتيجة الإعتراف .. فهناك نتائج مختلفة .. ويتم الاعتراف بالمؤهلات المهنية , كما توجد فروق في المهنة المرجعية تبدو جوهرية أو انه لم يتم الاعتراف بالمؤهل المهني الخاص بك .. وعلي العموم يمكنك تعويض تلك الفروق الجوهرية عن طريق المشاركة في أحد وسائل التأهيل (كيف يمكن تعويض الفروق الجوهرية في المهن المرجعية في ألمانيا)..

 

ألا يمكنك تقديم شهادة التخرج الخاصة بك؟

يمكنك إجراء تحليل المؤهلات (للمهن غير الخاضعة للتنظيم) .. وهذا ينطبق أيضاً على الماجستير في الحرف اليدوية والتي تستلزم الحصول على ترخيص مسبق .. أيضاً هناك خيارات للمهن الخاضعة للتنظيم , حيث يمكنك مثلاً الأنضمام لأمتحان او لـ دورة موائمة .

ويمكنك العثور على مهنتك المرجعية عبر الدخول علي صفحة كشاف الاعتراف .. و ستجد هناك أيضاً معلومات تخص عروض المشورة , وعن الجهة المسؤولة المختصة عن طلب الاعتراف خاصتك , والوظيفة الألمانية التي تحتاج إلى الحصول على الاعتراف من أجلها .. وللدخول علي كشاف الأعتراف علي هذا الرابط من هنـــــا ..

(الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا وشروط إجراءات الاعتراف)

 

تعرف علي :

أسباب تباطأ إجراءات لم الشمل في ألمانيا

الأسباب التي تؤدي لرفض لم الشمل في ألمانيا

بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟

 

هل يمكن العمل بدون إعتراف في ألمانيا؟

يعتمد ذلك على نوع المهنة والقواعد التنظيمية لمهنتك ببلدك الأصلي كالتالي :

المهن الخاضعة للتنظيم

المهن الخاضعة للتنظيم , يتم الاعتراف بها إلزامياً وبشكل مؤكد للعمل في ألمانيا .. والمهن الخاضعة للتنظيم هي مهن محمية قانوناً مثل العمل في المهن الصحية والصيادلة ومجالات السلامة .

مع استثناء : الشخص القادم من أحد بلاد الإتحاد الأوروبي أو من المنطقة الاقتصادية الأوروبية او سويسرا .. وتمارس مهنتك من وقت لآخر فقط في ألمانيا , هنا ينبغي عليك إبلاغ الجهة المختصة بذلك .. والاعتراف في هذه الحالة ليس ضرورياً.

المهن غير الخاضعة للتنظيم

المهن غير الخاضعة للتنظيم , تعتبر ليست محمية قانوناً ..

يمكنك عند الحصول على شهادة جامعية للمهن غير الخاضعة للتنظيم , التقدم بشكل مباشر إلى وظيفة في سوق العمل .. وهذا ينطبق ذلك على علماء الاجتماع والرياضيين (علي سبيل المثال) وليس الحصر .

فهل تريد العمل في مهنة غير خاضعة للتنظيم بألمانيا ؟ .. إذا كان الرد بنعم , فلن تحتاج إلى الاعتراف.

هل تريد الهجرة إلى ألمانيا من دولة ثالثة (دول خارج الإتحاد الأوروبي والمنطقة الأقتصادية الأوروبية وسويسرا) ؟ .. هنا يعتبر الاعتراف شرطاً للحصول على تصريح إقامة علي الأغلب .

 

الرغبة في الهجرة إلى ألمانيا من دولة ثالثة

ستحتاج إلى الاعتراف في مهنة خاضعة للتنظيم .. بخصوص الشهادة الجامعية للمهنة غير الخاضعة للتنظيم , سيحتاج المتقدم هنا إلى تقييم الشهادة من قبل (المكتب المركزي لشؤون التعليم الخارجي) .. حيث ان تقييم الشهادة او الاعتراف يعتبر شرط أساسي للدخول إلى ألمانيا .. كما ان الاعتراف أو تقييم الشهادة يعد شرط للحصول على إذن العمل ..

ويستثني العاملين في (مجال تكنولوجيا المعلومات) بإمكانية الهجرة للعمل في ألمانيا دون الاعتراف وبدون مؤهل رسمي في ظل ظروف معينة.

 

الحصول على المشورة بشأن الاعتراف بالمؤهل المهني لمن يرغب

في ألمانيا ودول أخرى عديدة توجد عروض لمشورة المجانية بخصوص الإعتراف بالمؤهلات المهنية .. ولإمكانية العثور على عرض المشورة المناسب لك يمكنك الدخول علي بوابة معلومات الحكومة الإتحادية للإعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية ومن ثم صفحة كشاف الاعتراف علي الرابط المذكور أعلاه .

 

هل أحتاج إلى الإعتراف بمؤهلي الدراسي الجامعي الأجنبي؟

هل أنت من إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا؟

إذا كانت الإجابة بلا .. فسوف تحتاج في هذه الحالة إلى الاعتراف في (مهنة خاضعة للتنظيم) .

(الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا وشروط إجراءات الاعتراف)

 

تعرف علي :

تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا

فيزا شنغن المانيا – المتطلبات و كيفية إستخراج تأشيرة ألمانيا بالخطوات؟

أسهل طريقة للهجرة إلي ألمانيا ومميزات الحصول عليها واهم المتطلبات

 

هل يمكن للاجئين إجراء الاعتراف المهني في ألمانيا؟

نعم يحق لهم إجراء الاعتراف .. حتى بعد اللجوء إلى ألمانيا , يمكن للاجيء تقديم طلب للحصول على اعتراف بمؤهلاته المهنية. حيث ان الاعتراف المهني ليس له علاقة بوضع الإقامة ولا بالجنسية.

ويجب عليهم تقديم مستندات معينة عند طلب الاعتراف , مثل شهادة التخرج .. وإذا لم يملك اللاجيء هذه المستندات يمكنه إثبات قدراته المهنية بشكل عملي من خلال فترة التكيف او تحليل المؤهل أو الخضوع لاختبار تحديد المستوى.

ولمزيد من المعلومات تخص اللاجئين , فيمكن للاجئين إجراء دراسة جامعية في ألمانيا .. حيث تقدم الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD) الكثير من المعلومات بهذا الشأن باللغتين الألمانية والإنجليزية , من خلال صفحة عروض الدراسة الجامعية للاجئين بألمانيا (Studienangebote für Geflüchtete).

الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD): عروض الدراسة الجامعية للاجئين

(الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا وشروط إجراءات الاعتراف)

 

تعرف علي :

كسر البصمة في ألمانيا والطرق المتبعة في كسر البصمة

 رفع سعر ساعة العمل في ألمانيا لعام 2022

العمل في ألمانيا 2023 – من التأشيرة الي الحصول علي وظيفة في ألمانيا بالتفصيل

 

أين يمكن التقدم بطلب الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا ؟

طلب الاعتراف يتم تقديمه لدى الجهة المختصة في ألمانيا .. ستجد الجهة المختصة في صفحة كشاف الاعتراف , ورابط الصفحة مذكور أعلاه.

 

وأخيراً :

لمزيد من المعلومات , يرجي الدخول علي بوابة معلومات الحكومة الإتحادية للإعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية عن طريق هذا الرابط من هنــــــا .

(الاعتراف المهني للعمل في ألمانيا وشروط إجراءات الاعتراف)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الهجرة إلى استونيا ومتطلبات السفر إليها

الهجرة إلى استونيا ومتطلبات السفر إليها

الهجرة إلى استونيا ومتطلبات السفر إليها الهجرة إلى استونيا مثلها مثل أي دولة أوروبية أخري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.