أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة

الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة


الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة

المهن والمهارات المطلوبة في كولومبيا والحصول علي الاقامة الدائمة وعن تكلفة المعيشة في كولومبيا , سيكون محور هذا الموضوع فتابعوا معنا ..

للحصول علي إقامة دائمة في كولومبيا لا بد من التواجد في البلد مالا يقل عن خمس سنوات , وهذا يأتي من وجوب ان يكون هذا الشخص يعمل في كولومبيا او متزوج من مواطن/مواطنة كولومبية لكي يتمكن من الحصول علي الاقامة الدائمة ومن ثم طلب الجنسية ..

الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكفة المعيشة
الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة

ولكن في بداية الأمر علي الشخص الراغب في البقاء في كولومبيا ضرورة العثور على عمل في كولومبيا بعقد يشمل عدة سنوات , وهذا الأمر ليس سهلاً .. ونجد ان الكثيرون يتمسكون بفرصة عمل بمجرد العثور عليه , فقط من اجل الإقامة حتي وان كان العمل غير مناسب لهم .. في حين ان الرواتب ليست جيدة إذا ماقورنت بغيرها من الدول الأخري بالقارة الأمريكية .. وفي كثير من الأحيان  يتم استغلال العاملين من قبل أصحال العمل , بسبب توفر الأيدي العاملة الكثيرة التي تقبل برواتب قليلة .. وأحيانا يتم التوظيف بطريقة غير قانونية وبدون تأمين صحي , حتى أن الحصول على تصريح بمزاولة العمل بيكون صعب بشكل عام وخصوصاً للأشخاص المهاجرين.

غير ان هناك بعض الأعمال التي يمكن للمهاجرين العمل بها في كولومبيا مثل :

1 – تدريس اللغة الإنجليزية , الكثير بين الناس يشيع بأن تدريس اللغة الإنجليزية في كولومبيا أمر جيد ومربح , فهي وظيفة مطلوبة لدي المجتمع الكولومبي حيث ان اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في البلد , وهم بحاجة لتعلم اللغة الإنجليزية لكي يتمكنوا من التعامل مع الأجانب والوافدين الي الدولة ,  وتدريس اللغة الانجليزية متوفرة وانتشر تعلمها في العديد من المدارس والمعاهد , غير انها تخص فئة الأثرياء .. ألا أن المواطنيين الأمريكان المتقنين للغة الإنجليزية , يمتلكون من الخبرة والمهارة ما لا يمكن مقارنته بشخص أجنبي قادم من بلدان أخرى..(الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة)

تعرف علي :

الهجرة إلى كولومبيا بعدة طرق بالتفصيل 

الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها

2- اقامة مشروع في كولومبيا , تعد من أكثر الخيارات المقبولة للعمل في كولومبيا هو القيام ببدء نشاط تجاري خاص بالشخص المهاجر الي كولومبيا , والذي يحتاج منه رأس مال وان لم يكن بمبلغ كبير .. نظرا لأن الأيدي العاملة في كولومبيا متوفرة ورخيصة وهناك من يقبل براتب صغير مثل المواطن الهندي والباكستاني وغيرهم .. فرواتبهم لن تكلف الدولة الكثير , ولكن من المهم مراعاة القوة الشرائية والتضخم في حالة القيام بأي مشروع تجاري او استثماري في كولومبيا.

وكما ذكرنا في مقال سابق حول الهجرة عن طريق الاستثمار في كولومبيا , فإن كولومبيا دولة مثل أغلب دول أمريكا اللاتينية, فهي دول ترحب وتشجع الاستثمار علي اراضيها , كما انها مناسبة جدا للاستثمار ولكنها غير مناسبة للعمل لبعض المهن ..  نظراً لرخص الإيدي العاملة , وارتفاع نسبة البطالة , وصعوبة المنافسة بين السكان المحليين .. (اسباب تؤدي لعدم امكانية العمل لبعض المهن) ..

ويمكن لبعض المهن أن تجد وظائف مثلاأخباء والمهندسين الأكفاء وأصحاب الخبرات منهم , ومدرسي اللغات الأجنبية , ومصففي الشعر .. وغيرها من المهن والأعمال التي يمكن العثور على عمل بها يكون أسهل من غيرها .. كما يمكن العمل من خلال افتتاح مشاريع صغيرة أو أعمال مثل ماركت أو مطعم او صالون لتصفيف الشعر أو محل ملابس وما شابه ذلك .. فأسعار المحلات والأجارات تعد قليلة نسبياً , والايدي العاملة في كولومبيا وأمريكا اللاتينية رخيصة بشكل عمومي .

(الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة)

تعرف علي :

تأشيرة كولومبيا السياحية وكيفية استخراجها ؟

السياحة في جواتابي بمقاطعة أنتيوكيا – كولومبيا

 

تكلفة المعيشة في كولومبيا

الإيجار الشهري لشقة في كولومبيا (شقة غرفة واحدة) تقع في وسط المدينة تتكلف 256 دولاراً في شهرياً ,اما ايجار شقة بنفس المواصفات بعيدة عن وسط المدينة تتكلف ايجار يصل الي 197 دولاراً شهرياً .. اما ايجار شقة 3 غرف نوم في قلب المدينة تتكلف حوالي 470 دولاراً شهرياً , في حين ان ايجار شقة بنفس المواصفات خارج وسط المدينة تتكلف حوالي 355 دولاراً شهرياً.

 

تكلفة سعر الشقق في كولومبيا

سعر المتر الواحد لشقة في قلب المدينة حوالي 1.123 دولار أمريكي , بمعني أن شقة 100 متر تتكلف حوالي 112 آلاف دولار أمريكي .. بينما تبلغ تكلفة متر الشقة خارج وسط المدينة حوالي 980 بيزو كولومبي , اي حوالي 98 ألف دولار أمريكي لسعر شقة 100 متر .

 

متوسط الرواتب والأجور في كولومبيا

يبلغ متوسط الأجور في كولومبيا بعد إقتطاع النسبة الضريبة المستحقة حوالي 315 دولار شهرياً.

 

متوسط أسعار المرافق في كولومبيا

أسعار فواتير (المياة / الكهرباء / التبريد / التدفئة) في الشهر لشقة مساحتها 85 م , في حدود 68 دولار تقريبا .. سعر دقيقة الاتصالات بـ 0.05 دولار بدون باقات أو خصومات .. سعر الانترنت سرعة 60 ميجابت في الثانية بمقابل 26 دولار شهرياً.

 

متوسط أسعار وسائل المواصلات في كولومبيا

تذكرة ذهاب أو عودة واحدة نقل محلي فقط بـ 0.63 دولار ..

تصريح مرور شهري بـ 30.25 دولار .. تعريفة بدء التشغيل العادية لتاكسي الأجرة بـ 1.26 دولار ويأخذ على الكيلومتر تقريباً حوالي 1.541 دولار .. سعر 1 لتر بنزين بـ 0.61 دولار .

اما متوسط أسعار السيارات , فنجد ان سعر سيارة فلوكس جولف فاجن جديدة نوع KW Trendline 1.4 بـ 17.644 دولار تقريباً .. أما سعر سيارة تويوتا كرولا سيدان جديدة بـ 18.976 دولار تقريباً.

 

متوسط سعر الطعام في كولومبيا

تناول وجبة لفرد واحد في مطعم عادي تتكلف 3 دولار .. أما تناول وجبة لفرد واحد في مطعم متوسط الجودة تتكلف 6 دولار .. وجبة (الماك ميل) في ماكدونالدز تتكلف 4.75 دولار تقريباً , وعلبة البيبسي او الكولا لتر من 0.33 الي 0.67 دولار أمريكي.

أسعار أصناف الطعام بالأسواق ..

زجاجة لتر المياة  1.5 لتر بـ 0.66 دولار .. 1 لتر من الحليب بسعر 0.75 دولار ..

رغيف خبز متوسط الحجم بـ 0.83 دولار .. 1 كغ من الأرز بـ 0.87 دولار ..

 ا كغ لحم بقري بـ  4.66 دولار .. 1 كغ جبنة محلية الصنع بـ 3 دولار ..

1 كغ من ثمار التفاح بـ 1.90 دولار ..1 كغ من ثمار الموز بـ 0.74 دولار ..

1 عدد علبة سجائر مارلبورو بـ 2 دولار .

 

متوسط أسعار الملابس في كولومبيا

بنطالون الجينز سعره مابين 25 و 44 دولار , سعر فستان صيفي تبلغ يبلغ 28.96 دولار من زارا ..

سعر زوج من الأحذية الرياضية الخاصة بالجري ماركة نايك بـ 64.88 دولار في المتوسط  .. سعر زوج من الأحذية الجلدية الرسمية بـ 54.79 دولار.

 

متوسط أسعار المراكز الترفيهية والرياضية في كولومبيا

اشتراك شهري في نادي رياضي بـ 20 دولار .. إيجار ملعب لمدة ساعة في عطلة نهاية الأسبوع بـ 9 دولار .. سعر تذكرة دخول معرض أو دور السينما بـ 3.48 دولار.

 

متوسط أسعار (الحضانة) رعاية الأطفال في كولومبيا

متوسط اسعار مرحلة ما قبل الدراسة (الحضانة/الروضة) تبدأ من 150 الي 165 دولار دوام كامل شهرياً ..

متوسط أسعار المدرسة الإبتدائية الدولية بـ 4699 دولار في السنة .

(الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة)

 

 * الإقامة الدائمة والمواطنة فى كولومبيا

يجب أن يحصل الأشخاص الذين يرغبون في العيش والعمل في كولومبيا على (بطاقة هوية أجنبية – cedula extranjera ), ومن بين الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على تأشيرة عمل أو إقامة في كولومبيا :

 

 * التأهل لتحويل التأشيرات المؤقتة لتأشيرات دائمة

يمكن تحويل بعض التأشيرات المؤقتة إلى تأشيرات دائمة , في حال كان صاحبها مضي علي بقاؤه في الدولة مدة خمس سنوات متواصلة ..

تأشيرات لا يمكن نقلها إلى تأشيرة إقامة دائمة مثل :

تأشيرة المفضل , تأشيرة مجاملة , تأشيرة رجال الأعمال (غير المستثمرين) , تأشيرة عضو الطاقم , تأشيرة طالب مؤقت , تأشيرة ريادة الأعمال المؤقتة , تأشيرة مؤقتة للعلاج الطبي , تأشيرة مؤقتة للعمل الرسمي , تأشيرة مؤقتة للتبني , تأشيرة زائر مؤقتة , تأشيرة سائح .

 – تتوفر تأشيرة المستثمر المقيم ما لا يقل عن 100,000 دولار (أموال مسجلة) لدى بنك الدولة .

تأشيرة الهجرة متاحة لمدة ثلاث سنوات .. و هي في المرتبة الأولي للأشخاص من ذوي المهارات .

 

متطلبات التأهل لـ مواطن متجانس في كولومبيا :

فسوف تحتاج إلى إكمال عدد من الخطوات التالية :

 – كتابة خطاب موجه إلى وزارة الخارجية (Ministro de Relaciones Exteriores) وبالإنجليزية (Minister of Foreign Affairs) , وفي الخطاب تطلب الحصول على الجنسية الكولومبية , مع شرح الأسباب .

 – الخطاب , يجب ان يتضمن اسمك وجنسيتك و وثيقة التعريف وبلد المنشأ , ونوع الإقامة الحالية , ودولة إقامتك قبل الوصول الي كولومبيا ..

 – نسخة مصدقة من جواز السفر , وعدد 6 صور حديثة بحجم جواز السفر (5 × 4 سم).

 – إستخراج شهادة (حسن السيرة والسلوك) أو الصحيفة الجنائية من البلد الأم او بلد الإقامة قبل الوصول الي كولومبيا.

 – تقديم شهادات الخدمة العسكرية من البلد الأم , ويستثني من كان عمره أكثر من 50 عاماً.

 – تقديم نسخة من بيان الدخل مصدقة , و إذا كنت تملك مشروع او شركة , فيجب تقديم شهادة من الغرفة التجارية عن عملك.

 – إجتياز الأختبار الشفوي في وزارة الخارجية .. حيث يقيم الاختبار مدي معرفة مقدم الطلب باللغة الإسبانية و الدستور الكولومبي , ومعلومات أساسية عن تاريخ البلد وطبيعة مجتمعه .

(الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ - وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك بطاقة الحماية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.