أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / إجراءات التأشيرة لجمع شمل العائلة في اسبانيا

إجراءات التأشيرة لجمع شمل العائلة في اسبانيا


إجراءات التأشيرة لجمع شمل العائلة في اسبانيا :

متطلبات تأشيرات لم شمل الأسرة في النظام العام (RFK) .. و استكمالاً للمقال السابق : (لم الشمل في أسبانيا لعائلة المهاجرين واللاجئين – شروط ومتطلبات لم الشمل) والذي ستجدونه علي هذا الرابط من هنـــــــــا .. والذي يتضمن معلومات عن التجمع الأسري في اسبانيا وماهي الوثائق المطلوبة في التأشيرة الأسبانية طويلة الأجل , وتكلمنا عن الإجراءات التي ينبغي ان يقوم بها الطرف المقيم في اسبانيا والذي يريد جلب افراد من أسرته للم الشمل والإقامة في اسبانيا ..

ونحن هنا في هذا المقال بصدد التعرف علي إجراءات التأشيرة للطرف المستفيد الراغب في السفر والإلتحاق بالشخص المقيم في اسبانيا ..

إجراءات التأشيرة لجمع شمل العائلة في اسبانيا
إجراءات التأشيرة لجمع شمل العائلة في اسبانيا

Residence visa for family annexation in Spain – تأشيرة الإقامة للضم العائلي في اسبانيا..

الوثائق العامة :

هذه الوثائق تطلب (في جميع الحالات) :

 – استمارة / نموذج طلب التأشيرة الأسبانية الوطنية مملوءة , تشير إلى عنوانك و رقم هاتفك + ارفاق صورتين حديثتين بخلفية بيضاء وبنفس مقياس صورة جواز السفر.. نسخة من النموذج تستعمل كإيصال لتقديم الطلب.

 – شهادة ميلاد للتأكد من صلة القرابة وإعادة التجمع , علي ان تكون مصدقة من الجهات الحكومية المختصة.

 – جواز سفر بحد أدنى 120 يوم اي 4 اشهر , ونسخة عن صفحة التي بها الصورة.

 – بطاقة هوية سارية المفعول , ونسخة عنها لجميع الأشخاص المتقدمين والبالغين المطلوب تجميعهم.

 – أصل ونسخة من قرار التصريح بالإقامة مع تاريخ استلام الإخطار.

 – شهادة السجل الجنائي السلبية إذا تجاوز الشخص 18 عاماً .

 – شهادة ونسخة منها بالحالة الطبية (الأصل) تثبت صراحةأن مقدم الطلب لا يعاني من أي من الأمراض التي يمكن أن يكون خطر على الصحة العامة بموجب أحكام اللوائح الصحية الدولية الصادرة عن أي من المراكز المنسقة.. و يجب الذهاب إلى المركز الطبي بجواز السفر.

  •  تتم إجراءات طلب التأشيرة (الإقامة المؤقتة) للضم الأسري بموجب النظام العام علي مرحلتين : والإجراءات تتضمن الوثائق سابقة الذكر ..

المرحلة الأولي :

وتتم في اسبانيا من قبل الشخص الاجنبي المقيم في اسبانيا شخصياً الي مكتب الهجرة ذات الصلة من اجل الحصول علي تصريح إقامة مؤقتة لمن سيجلبهم من العائلة .. وهذه الخطوة تم ذكرها في المقال السابق والذي في الرابط أعلاه ..

المرحلة الثانية :

وهي تتم من قبل الشخص المستفيد والراغب في السفر للإلتحاق بالشخص المقيم في اسبانيا للإقامة معه تحت مسمي لم الشمل العائلي , وهي تتم في القنصلية الاسبانية في بلد الشخص المستفيد , والتي تتعلق بتقديم طلب الحصول علي تأشيرة الإقامة للضم العائلي في اسبانيا بموجب النظام العام ..

تقديم طلب التأشيرة والتي يجب مراعاة الأتي :

  • يتعين علي الشخص المراد جمع شمله بالتقدم شخصياً للحصول علي التأشيرة في غضون مدة لا تزيد عن شهرين متتاليين علي إخطار الشخص طالب تأشيرة الضم العائلي موجب قرار الموافقة علي الطلب من قبل الجهات الحكومية المختصة ومنح التصريح اللازم .
  • إذا كان المواطن الأجنبي من المقيمين إقامة غير شرعية في أسبانيا , يعد ذلك سببا كافيا لعدم قبول طلب التأشيرة او رفضه .. وتضم دائرة اختصاص القسم القنصلي بسفارة اسبانيا ببلد الشخص المستفيد لضم العائلي وان يتقدم بالطلب شخصياً .. فمثلا في مصر ستجدها في عدة محافظات من بينهم القاهرة والجيزة والبحر الأحمر والسويس والوادي الجديد واسوان وبني سويف وبورسغيد وقنا وجنوب سيناء وسوهاج والقليوبية والمنيا ..
  • في حالة إقامة المتقدم للحصول علي التأشيرة يرجي زيارة الموقع الإلكتروني لمتابعة طلب الحصول علي التأشيرة.
  • علي المتقدم للحصول علي التأشيرة التواصل مع القنصلية الأسبانية العامة الواقعة في محافظة الإسكندرية.

2- الشروط المطلوبة :

يقدم الطلب من خلال استكمال نموذج طلب الحصول علي تأشيرة بصورة صحيحة (أصل وصورة) بالإضافة إلي المستندات الآتية :

  • يلصق علي نموذج الطلب صورة حديثة مقاس جواز السفر (ولم يمر عليها أكثر من 6 أشهر) ملونة وذات خلفية بيضاء .
  • جواز سفر او وثيقة سفر معترف بها في اسبانيا , وسارية المدة ولا تقل عن 4 أشهر .. ويجب إرفاق صورة من الصفحات التي بها البيانات .
  • لابد او يكون جواز السفر او وثيقة السفر قد صدرت خلال 10 أعوام السابقة لتاريخ تقديم الطلب .
  • لابد ان يتضمن جواز السفر او وثيقة السفر علي الأقل صفحتين فارغتين .
  • قرار بالموافقة علي تصريح الإقامة المؤقتة بخصوص الضم العائلي عن الجهات الحكومية المختصة , مع تضمنه لرقم ملف التأشيرة ( NEV) كما يجب استيفاء بيانات الخانة الخاصة بتاريخ الإخطار وتوقيع المقدم لطلب الضم العائلي ورقم الهوية الأجنبية .. يتعين ارسال هذا المستند من قبل الشخص المقدم لطلب الضم العائلي الي الشخص المتقدم للحصول علي التأشيرة .
  • صورة من بطاقة هوية الشخص المقدم لطلب الضم العائلي .
  • شهادة صحية لمقدم الطلب تفيد بخلوه من الامراض من أصل وصورة
  • صحيفة جنائية صادرة من الجهات الحكومية المعنية علي ان تكون خالية من أي احكام وموثقة من قبل وزارة الخارجية لبلد المستفيد بالضم العائلي ومن سفارة اسبانيا من اصل وصورة.
  • تحصل رسوم استخراج التأشيرة في تاريخ تقديم الطلب , وفي حال رفض التأشيرة او سحب الطلب لايعني استرداد رسوم التأشيرة .

وثائق او مستندات إضافية: (حسب الحالة)

لطلب تجمع الأطفال تحت سن 18 سنة:

تفويض محامي او (كاتب عدل) في حال إذا لم يتم تقديم الطلب من قبل أحد الوالدين و مصدقة.

شهادة ميلاد لإعادة الجمع الاسري مصدقة من قبل المجلس المركزي والاستشاري , وفي حالة التصريح المتأخر , يتعين عليهم التقدم بنسخة من حكم التصديق على شهادة الميلاد صادرة عن المحكمة الأبتدائية ومصدقة من قبل المجلس الاستشاري .

وحكم الوصاية أو حكم الحضانة يحدد للطفل أنه سيقيم مع أحد والديه في إسبانيا (في حالة أن أحد الوالدين يقيم إقامة طويلة في إسبانيا).

في حالة وفاة اي من الأب أو الأم , ينبغي تقديم أصل شهادة الوفاة المصدقة .

ملحوظة مهمة :

 – من المهم تحديد موعد مع السفارة عبر الإنترنت.. وإلا فلن يستطيع الشخص إجراء اي تعاملات مع القنصلية العامة , وعليه العودة في يوم آخر مع ضرورة تحديد موعده مسبق بشكل صحيح.

وذلك في تمام الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً من الايام ( الاثنين إلى الجمعة) وبإستثناء أيام الأربعاء من كل اسبوع و التي سيتم إغلاقها للجمهور .

 – سيتم تقديم طلب التأشيرة للسفر الي اسبانيا وسيتم سحب جواز السفر .

 – يجوز للقنصلية المطالبة بأي وثائق اخري اضافية من مقدم الطلب , تراها مهمة لاتخاذ قرار منح التأشيرة.

 – يجب على مقدم الطلب تقديم الطلب بصفة شخصية , ودفع الرسوم المطلوبة للقنصلية نقداً .

 – يجب تقديم المستندات المطلوبة من نسخة أصلية ونسخة عنها , او تقديم نسخه معتمدة عنه.. وان تكون جميع الوثائق المقدمة صالحة مدة 3 أشهر .

 – ليس بالضروري ان يتم منح التأشيرة او ان مقدم الطلب يعتبر منح التأشيرة حقاً له,وأي مدفوعات تتعلق بمتطلبات الحصول على الوثائق والمستندات لا تشترط علي القنصلية إصدارها.

 – يتعين علي القنصلية القيام بتقييم طلب التأشيرة مع الوثائق , ومن مصلحة مقدم الطلب ان يتقدم بكل ما يراه ضرورياً ليتم منحه التأشيرة .

القرار النهائي لطلب التأشيرة الاسبانية :

يتم اصدار القرار النهائي الخاص بتأشيرة الإقامة للتجمع الأسري في اسبانيا بموجب النظام العام في خلال 30 يوما كحد أقصى .

في حال تمت الموافقة على منح التأشيرة الاسبانية :

 – في هذه الحالة سيتعين على المتقدم بطلب التأشيرة الحضور شخصيا إلى القنصلية, و اذا كان قاصراً فيتم تسلمها بالنيابة عنه الولي الشرعي له .

 – عند استلام جواز السفر والفيزا من المهم التحقق قبل مغادرة القنصلية من ان بيانات التأشيرة جميعها سليم وليس بها أي أخطاء هي والختم.

 – بعد الحصول على الفيزا الاسبانية للضم الأسري , يدخل المتقدم بالإقامة الأراضي الاسبانية.

 – وفي خلال شهر من دخول اسبانيا , يتعين على هذا الشخص الأجنبي المستفيد بالضم  التقدم شخصياً من اجل الحصول على بطاقة هوية الأجانب.

, وفي حالة كان قاصرا , ينبغي أن يتقدم ممثله القانوني بطلب بطاقة الهوية الخاصة بالأجانب نيابة عنه .

في حال تم رفض منح التأشيرة:

 – في حال تم رفض التأشيرة الاسبانية للضم العائلي , يمكن للشخص التقدم بالطعن أمام محكمة العدل العليا الواقعة في مدريد وذلك في غضون الـ 60 يوما من تاريخ الأخطار بالرفض.

 – كما يمكن وبشكل أختياري التقديم علي طلب إعادة النظر في القنصلية (الطعن) خلال 30 يوما فقط من تاريخ الرفض.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الأوراق المطلوبة لمقابلة الهجرة بالتفصيل

الأوراق المطلوبة لمقابلة الهجرة بالتفصيل

الأوراق المطلوبة لمقابلة الهجرة بالتفصيل : الوثائق المطلوبة لإجراء مقابلة السفارة الأمريكية , بالنسبة للأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *