أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / أنواع إقامات اللجوء في اسبانيا التي تمكن من التقدم بطلب لم شمل في اسبانيا

أنواع إقامات اللجوء في اسبانيا التي تمكن من التقدم بطلب لم شمل في اسبانيا


أنواع إقامات اللجوء في اسبانيا التي تمكن من التقدم بطلب لم شمل في اسبانيا :

تتعدد أنواع الاقامات في المملكة الاسبانية وفقاً لقانون الإقامة في اسبانيا , و هو قانون تم وضعه من قبل السلطات الإسبانية من اجل تنظيم وإدارة عملية الإقامة والهجرة او اللجوء في اسبانيا , لأن بعض الأشخاص يقومون بإتباع طرق غير شرعية للحصول علي الإقامة في اسبانيا ..

وقانون الإقامة في اسبانيا يعتبر من القوانين الأكثر مرونة حيث لا يضع صعوبات مشددة أمام راغبي الهجرة في اسبانيا سواء حصل علي هجرة شرعية أو بطرق غير شرعية , والأهم هو مدي استيفاء الشخص المتواجد في اسبانيا لشروط الإقامة ..

وتنص قوانين الاقامة في اسبانيا على منح مدة إقامة محدة حسب نوع الفيزا التي سيحصل عليها المسافر , وتختلف الإقامة في اسبانيا من إقامة مؤقتة إلى دائمة , وسنتعرف هنا على أنواع الاقامات في اسبانيا للمهاجر واللاجيء والدارسة والعمل :

من طرق الحصول علي إقامة في اسبانيا للمهاجر , هو الإستثمار في اسبانيا من خلال امتلاك عقار في المملكة الاسبانية بقيمة لا تقل عن 500.000 يورو , ومن ثم الحصول على الإقامة الإسبانية لك ولعائلة ايضاً .. ولكن هناك أنواع إقامات في اسبانيا دعونا نتعرف عليها ..

أنواع الاقامات في دولة اسبانيا :

1- الإقامة المؤقتة في اسبانيا

حتي يحصل الشخص على اقامة دائمة , يتعين عليه أولاً  الحصول على (فيزا شنغن اسبانيا) , والتي تضمن له الانتقال بين كافة دول منطقة الشنغن , خلال فترة صلاحية التأشيرة الخاصة بالوصول الي المملكة بشرط ألا تزيد المدة المسموح بها للاقامة عن 90 يوم لكل الدول الشنغن التي تنقلت إليها.

2- الإقامة الدائمة في اسبانيا

الحصول على إقامة دائمة في مملكة اسبانيا يمكن الحصول عليها في حال إذا استمرت مدة إقامتك في اسبانيا وفي جميع دول منطقة الشنغن لخمس سنوات , ويمكن للشخص  الحصول على اقامة دائمة في اسبانيا بموجب قانون 2020 للإقامة في اسبانيا والذي يضم طرق مختلفة كالزواج من مواطنة اسبانية زواج شرعي (زواج قانوني) أو من خلال تأسيس شركة في اسبانيا عن طريق الاستثمار , او عن طريق الدراسة في اسبانيا ومن ثم الحصول علي فرصة عمل مناسبة والقيام بتجديد الإقامة وتحويلها من اقامة دراسية الي اقامة عمل حتى يتثني للشخص الحصول على الإقامة الدائمة في اسبانيا والتي تسمح له بإمكانية المطالبة بالجنسية الاسبانية .

غير ان هناك إقامة خاصة بطالب اللجوء في اسبانيا والتي تأخذ عدة أنواع يجب ذكرها لكي يلم القاريء بكافة انواع الاقامات , ولطالب اللجوء بشكل خاص .

أنواع اقامات اللجوء في اسبانيا :

  • إقامة لاجئ في اسبانيا

هى الأفضل من نوعها ( أنواع اقامات اللجوء في اسبانيا) , و يستطيع اللاجيء عن طريقها التقدم بطلب لم شمل للعائلة في اسبانيا .

كما يستطيع اللاجئ من خلال الحصول علي هذه الاقامة ان يتقدم بطلب الحصول على جنسية اسبانيا لكن بشرط مهم وهو الإقامة في اسبانيا لمدة لا تقل عن 5 سنوات .

  • إقامة الحماية الدولية في اسبانيا

اللاجئ الذي تمكن من الحصول على الحماية الدولية في اسبانيا (يمكنه) التقدم بطلب لم شمل او مايسمي بالتجمع العائلي في اسبانيا .

اما من يحمل إقامة حماية لجوء دولية في اسبانيا (لا يمكنه) التقدم بطلب للحصول على جنسية اسبانيا علي وجه العموم .

  • اقامة حق البقاء في اسبانيا لأسباب ضعيفة

نوع الاقامة هذه لا تمنح صاحبها غير حق البقاء في اسبانيا فقط بدون الحق في طلب الجنسية (المواطنة الاسبانية) او لم الشمل للعائلة .

من لهم الحق في لم الشمل في اسبانيا

– الزوجة / الزوج .

– يمكن لم شمل الآباء مع أطفالهم المقيمين في اسبانيا , علي ان يكون عمر الطفل تحت سن الـ 18 سنة .

– يحق للأبناء البالغ عمرهم تحت 18 سنة لم شملهم مع والديهم .

– يمكن للاجئ في اسبانيا التقدم بطلب لم شمله مع شخص خارج دولة اسبانيا في حال كان اللاجئ يقع تحت مسئولية هذا الشخص قبل وصوله الى اسبانيا ..

ملحوظة : عند الحصول على اللجوء في اسبانيا ينبغي الانتظار 5 سنوات اقامة حتي يصبح مواطن اسباني / مواطنة , والحصول على الباسبور الاسباني (الجواز السفر الأسباني) وهي تعد ميزة من ميزات اللجوء في المملكة الأسبانية.

مميزات اللجوء في اسبانيا

– الحق في البقاء علي الأراضي الاسبانية و التنقل في كافة دول منطقة شنغن بدون الحصول على تأشيرة .

– امكانية الحصول على الجواز الإسباني بعد مضي 5 سنوات من الحصول على صفة اللجوء , وميزة التنقل في الـ 173 دولة أوروبية بدون تأشيرة .

– الإستفادة من المساعدات التي توفرها اسبانيا للاجئين علي أراضيها .

– الحق في العمل بأي جهة داخل المملكة الاسبانية .

– الحق في العمل من خلال الاستثمار في اسبانيا .

– الحق في الاشتراك في الانتخابات من خلال التصويب .

فرص الحصول على اللجوء في اسبانيا

فرص الحصول على اللجوء في اسبانيا لا ترتبط بعامل محدد, ولكن قد تكون هناك عدة عوامل مساعدة تدعم طلب اللجوء مثل :

–  قصة لجوء بدلائل قوية .

– وجود قضية قوية كقضية Julian Assange (جوليان أسانج) .

– وجود وثائق قوية لقضية اللجوء كوثائق القضايا , وأي وثيقة غير رسمية ليس معترف بها.

قرار هيئة اللجوء في اسبانيا

هيئة اللجوء الاسبانية اذا رأت أن طالب اللجوء مقدم دلائل قوية ومقنعة ويستحق الحصول على اللجوء و منحه الحماية في اسبانيا , فتقرر الهيئة منحه حق اللجوء الكامل علي ارض اسبانيا .

والعكس اذا رأت هيئة اللجوء الاسبانية أن طالب اللجوء لم يقدم ما يثبت صحة مايقول بالدلائل المقنعة , فهو لا يستحق منحه صفة لجوء , ولكن لا يمكنها ترحيله فتمنحه فقط حق الحماية الثانوية في اسبانيا .

كما يمكن منح طالب اللجوء (بطاقة حق البقاء في دولة اسبانيا) في حال إذا كان ترحيله بيشكل خطورة على حياته , و هنا تري هيئة اللجوء صعوبة في ترحيله من اسبانيا .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

موعد التقديم في برنامج الهجره العشوائية لامريكا 2022 والدول الغير مؤهلة للتقديم

موعد التقديم في برنامج الهجره العشوائية لامريكا 2022 والدول الغير مؤهلة للتقديم

موعد التقديم في برنامج الهجره العشوائية لامريكا 2022 والدول الغير مؤهلة للتقديم  تم الاعلان رسمياً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *